جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

زرع الخلايا الغضروفية في حالات التهاب المفاصل في الركبة

There are many causes for painful worn cartilage in the knee joint.© joint-surgeon

يُعد التهاب المفاصل (تآكل الغضاريف) مرض المفاصل الأكثر شيوعًا، والشكل الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل هو التهاب مفاصل الركبة، والذي يُسبب بدوره الألم المزمن وتقييد الحركة. على مدار سنوات عديدة تتآكل طبقة الغضروف في مفصل الركبة، وبما أن طبقة الغضروف لا تحتوي على أي نهايات عصبية حسية (حساسات ألم)، فإن التلف دائمًا ما يُصبح محسوسًا فقط عندما تصل الأضرار إلى طبقة العظام أسفل الغضروف. زرع الغضاريف أو زرع الخلايا الغضروفية هو إجراء جراحي جديد: يتم إصلاح تلف الغضروف بمساعدة خلايا الغضروف الذاتية، ويتم تنفيذ هذه العملية بنجاح من قبل عدد قليل من المتخصصين في الركبة في ألمانيا، وقد كان الدكتور باوم (Dr. Baum) أول طبيب في العالم يقوم بعمليات زرع الغضروف بالمنظار في مفصل الركبة، وقد ساهم في تطوير هذه الطريقة ويدرب الأطباء الآخرين على هذه التقنية الجراحية.

أهداف زرع الخلايا الغضروفية في مفصل الركبة في لمحة:

  • الحد من الألم في حالات التهاب مفصل الركبة
  • استعادة المرونة والقدرة على ممارسة الرياضة
  • تحسين القدرة على الحركة والتنقل
  • إعادة بناء الطبقة الغضروفية
  • منع عملية استبدال المفصل
  • الحفاظ على مفصل الركبة ومنع التهاب مفصل الركبة

لمن تصلح عملية زراعة الغضروف في الركبة؟

لا يعتبر زرع الغضروف دائمًا لعلاج التهاب المفاصل في الركبة، إذا كان تضرر الغضروف في مفصل الركبة كبيرًا جدًا، فعادةً ما يكون قد فات الأوان، وفي هذه الحالة نوصي بدلاً من ذلك باستبدال جزئي لمفصل الركبة يحافظ على المفصل الطبيعي أو باستبدال كامل لمفصل الركبة. لعملية زرع الغضاريف الناجحة العديد من المتطلبات الأساسية:

  • مفصل مستقر للركبة مع أربطة صليبيي وأوتار جانبية سليمة
  • محور مفصلي مستقيم بدون تشوهات (تقوس القدمين إلى الداخل أو الخارج –شكل O أو شكلX -)
  • عدم وجود أجسام حرة الحركة في المفصل (قطع من الأنسجة انفصلت بسبب تضرر الغضروف في المفصل)
  • الحفاظ على الهلالة، أو على الجزء الأكبر منها على أقل تقدير
  • أن يكون تضرر الغضروف في واحد فقط من جانبي المفصل

المؤشرات النمطية لزرع الخلايا الغضروفية (Chondrozyten) هي عيوب الغضروف الموضعية في مفصل الركبة.

ما هي الظروف المثالية لزرع الخلايا الغضروفية في مفصل الركبة؟

  • يتراوح عمر المريض من 15 إلى 55 سنة
  • حجم الضرر في الغضروف لا يزيد عن 10 سنتيمترات مع وجود غضروف سليم متبقي حول الجزء المتضرر.
  • يجب أن يكون مفصل الركبة مستقرًا، بمعنى أن تكون الأربطة سليمة.
  • ينبغي قدر الإمكان تجنب وجود أحمال زائدة جدًا على المفصل، على سبيل المثال نتيجة السمنة المفرطة.

على الرغم من أن هذه الطريقة موصى بها بشكل عام فقط حتى سن 55 عامًا، إلا أن العامل الحاسم هو العمر البيولوجي للمريض، وليس العمر بالسنين، حيث يمكن في حالات متفرقة إجراء عمليات زرع الغضاريف أيضًا عند المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، إذا تم استيفاء المعايير اللازمة، ومن أجل تقييم كل حالة على حدة لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً لهذا الإجراء العلاجي، فإننا نحتاج إلى صور حديثة لأشعة التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية، ولكن في كثير من الأحيان لا يمكن لأخصائي الركبة أن يقرر إلا خلال العملية ما إذا كان الاستبدال الجزئي لمفصل الركبة هو العلاج الأفضل أم زرع الغضروف في الركبة. وفي حالة كان زرع الخلايا الغضروفية ليس مجديًا في حالتك، فإن هناك طرقًا أخرى لعلاج مفصل الركبة (على سبيل المثال استبدال جزئي للركبة بنظام Hemicap أو جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي الجزئي أو استبدال كامل للركبة).

إجراءات الحصول على الغضروف

إجراءات الحصول على الغضروف.إجراءات الحصول على الغضروف. © Istockphoto.com

الخطوة الأولى: الحصول على عينة من الأنسجة الغضروف (خزعة) من مفصل الركبة

في البداية يحصل الجراح على عينة من غضروف الجسم نفسه أثناء جراحة بالمنظار (تنظير المفصل) في مستشفى المفاصل لدينا، ويتم الحصول على هذه القطعة من الأنسجة الغضروفية بحجم حبة الأرز من منطقة سليمة من مفصل الركبة لا تتعرض لإجهاد عالي، ثم يتم عزل هذه الخلايا الغضروفية من النسيج المأخوذ في مختبر زراعة الخلايا عالي التخصص ويتم العمل على تكاثرها –أي زيادتها- تحت ظروف معقمة. تتم هذه العملية في العيادة الخارجية وتستغرق حوالي 30 دقيقة، وفي اليوم التالي يتم سحب حوالي 120-150 مل من الدم من وريد ذراع المريض، ومن هذا الدم يتم الحصول على المصل (الجزء السائل من الدم) في المختبر.

الخطوة الثانية: تكاثر الخلايا في المختبر

يتم أخذ عينة الغضروف بحجم حبة الأرز إلى المختبر مع عينة دم المريض، ويتم عزل الخلايا الغضروفية من عينة الأنسجة وتكاثرها تحت ظروف معقمة في مصل الدم الخاص بالمريض، ويلغي هذا الأسلوب تمامًا أي اتصال مع البروتينات أو مكونات الدم الدخيلة. وفي نهاية عملية التصنيع التي تستمر عادةً من 6 إلى 8 أسابيع تكون قد تكونت تجمعات خلايا غضروفية كروية صغيرة تحتوي على مئات الآلاف من الخلايا الغضروفية القابلة للتكاثر. وتتم عملية نقل خلايا الغضروف إلى المستشفى خلال بضع ساعات في حاويات مبردة خاصة للحفاظ على جودة الخلايا.

من هو الطبيب الذي يقوم بإجراء عملية زراعة الخلايا الغضروفية؟

في مُستشفى المفاصل نهتم كثيرًا بوجود علاقة وثيقة بين الأطباء والمرضى، سوف يعتني بك أخصائي الركبة المُعالج من أول استشارة مع الطبيب حتى بعد إجراء عملية نقل الخلايا الغضروفية، كما يقوم أيضًا بإجراء الرعاية اللاحقة للعملية. وبذلك يكون لديك مسؤول للتواصل هو المسؤول عنك طوال فترة إقامتك في مستشفى المفاصل، أما خبرائنا المختصون في مجال زرع الخلايا الغضروفية في الركبة فهم الدكتور باوم (Dr. Peter Baum)، البروفيسور أوسترماير (Prof. Dr. Sven Ostermeier) والدكتور ماركفاس (PD Dr. Bastian Marquaß).

ما هو معدل نجاح عملية زراعة الخلايا الغضروفية؟

تُجرى عملية زرع الخلايا الغضروفية مُنذ 25 عامًا تقريبًا، وقد أظهرت الدراسات أن هذه الطريقة تؤدي إلى تحسن كبير في مساحة الغضروف في المفصل، وبعد زرع الغضروف لا يمكن تمييز الغضروف البديل عن الغضروف الأصلي، وبوسع هذا الإجراء تخفيف الألم واستعادة القدرة على التحرك. بفضل الدكتور باوم (Dr. Baum) لدينا في مُستشفى المفاصل أحد المتخصصين الرائدين في العالم في مجال زراعة الخلايا الغضروفية، حيث كان أول طبيب في العالم يقوم بإجراء العلاج بالخلايا الغضروفية في مفصل الركبة بطريقة تنظيرية بحتة، أي بطريقة رفيقة وخالية من الندوب إلى حد كبير. كما أن البروفيسور أوسترماير (Prof. Dr. Ostermeier) والدكتور ماركفاس (PD Dr. Marquaß) من الشخصيات الرائدة في مجال البحث في العلاج بالخلايا الغضروفية وقد نشر كلاهما العديد من المنشورات العلمية في هذا المجال.

ماذا يحدث قبل العملية؟

يقوم الطبيب أولاً بإجراء تشخيص سريري وتصويري شامل، فبجانب الحوار مع المريض لمعرفة تاريخ الحالة المرضية والفحص البدني تُجرى أشعة سينية تحت الحمل ثم أشعة بالرنين المغناطيسي (MRI)، حتى يتسنى تقدير درجة تضرر الغضروف. وبعد إثبات اللياقة الجراحية للمريض، يشرح له الطبيب المعالج في نقاش توعوي مسار العملية ومضاعفاتها المحتملة، وبالإضافة إلى ذلك تجري محادثة مع طبيب التخدير، الذي سوف يفحص مرة أخرى بالتفصيل الظروف الصحية للمريض المتعلقة بالتخدير، وعادةً ما يُمكن أن تُجرى العملية في اليوم التالي من موافقة طبيب التخدير والجراح.

كيف تتم عملية زرع الخلايا الغضروفية؟

Method of cartilage transplant in the knee joint© dissoid, Fotolia

دائمًا ما يتم زرع الخلايا الغضروف التي تكاثرت في المختبر عبر عملية تنظير المفاصل، أي بأقل تدخل جراحي: حيث تكفي أصغر الشقوق في الجلد لإدخال الأدوات اللازمة إلى الركبة، ويقوم الجراح أولاً بتنظيف مفصل الركبة من أنسجة الغضاريف التالفة ومن ثم جلب كريات الغضروف المزروعة (Chondrospheres) إلى موقع الضرر الذي جرى إعداده، وهناك تلتصق هذه الكريات مباشرةً بالعظام وتملأ المنطقة المتضررة بعد بضعة أسابيع عن طريق تكوين نسيج ضام غضروفي، وبمجرد اتصال الخلايا الغضروفية بمنطقة الغضروف المتضرر التي جرى إعدادها، فإن جزيئات التواصل بها (بروتينات الالتصاق) تلتصق بثبات على العظم ميكانيكياً بعد حوالي 10 دقائق. وهكذا تنمو الخلايا الغضروفية في المنطقة المتضررة حتى يتم ملؤها بالكامل. تُجرى هذه العملية في مستشفى المفاصل وتستغرق حوالي 30 إلى 60 دقيقة، إذا لم يكن هناك حاجة لإجراء تصحيحات أخرى، في الأربطة الصليبية أو الهلالة على سبيل المثال. ومن المهم أيضًا لنجاح عملية زرع الغضروف أن يتم تحديد ومعالجة المشاكل التي تسببت في تلف الغضروف (على سبيل المثال الأوضاع الحركية الخاطئة أو قطع الرباط الصليبي أو تلف في الهلالة وما إلى ذلك)، وهو الأمر الذي يحدث عادةً بالتزامن مع عملية زرع الغضروف. فقط عليك كمريض أن تأخذ بعين الاعتبار الوقت الطويل نوعًا ما للعلاج والرعاية بعد العملية.

ما نوع التخدير الذي أتلقاه في عملية زراعة الخلايا الغضروفية؟

عادةً ما نقوم بعملية زرع الخلايا الغضروفية تحت التخدير الكلي، ومع ذلك هناك أيضًا إمكانية التخدير النصفي (النخاعي) لتجنب مخاطر التخدير الكلي، حيث يقوم طبيب التخدير بحقن المخدر في القناة الشوكية للعمود الفقري القطني، وفي هذه الحالة يكون المريض واعيًا تمامًا أثناء العملية. إن أطباء التخدير لدينا يتمتعون بخبرة كبيرة في كلتا الطريقتين، ويختارون بالاشتراك معك في حوار توعوي الطريقة الأكثر مناسبةً لك.

هل يجب أن أتوقع الألم بعد الجراحة؟

كل إجراء جراحي يسبب الألم، ولكننا نحاول بشكل أساسي تقليل الألم قدر الإمكان؛ في كثير من الحالات يستخدم طبيب التخدير المسؤول قبل العملية ما يسمى بكابح الألم، والذي يعمل على تخدير مفصل الركبة المصاب لمدة 30 ساعة تقريبًا، وبعد ذلك تكون موجة الألم الأكثر حدة قد ولًت، ويمكن العلاج بشكل جيد من خلال الأدوية المعتادة. هدفنا هو التقليل من شعورك بالألم قدر الإمكان.

كيف تكون إقامتي في مستشفى المفاصل؟

غرفة خاصة فخمة مع تلفزيون بشاشة مسطحة، إنترنت لاسلكي مجاني وحمام.غرفة خاصة فخمة مع تلفزيون بشاشة مسطحة، إنترنت لاسلكي مجاني وحمام.

مبدئيًا سيتم إيواءك في غرفة مفردة خلال إقامتك الداخلية في مستشفى المفاصل، يتوفر في الغرفة حمام مع دش ومرحاض، وفي جميع الغرف نقدم لك المناشف ورداء الحمام والحذاء المنزلي، كما تتوفر أيضًا ثلاجة صغيرة وخزينة، وبالإضافة إلى ذلك فإن جميع الغرف مجهزة بتلفاز، وبذلك ليس عليك سوى أن تجلب الأدوية الخاصة بك وملابس مريحة وملابس للنوم. ويتم توفير الرعاية بعد الجراحة على مدار الساعة من قبل طاقم تمريض متمرس وأخصائيين في العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة، وعادةً ما تبلغ فترة الإقامة الداخلية في المستشفى بعد العملية ثلاثة أيام، وبالنسبة لأقربائك هناك إمكانية الإقامة في فندق على مسافة قريبة من المستشفى، ويسعدنا أن نعتني بالحجز من أجلك.

ما الذي يجب عليّ مراعاته بعد العملية؟

يجب عليك بعد العملية مباشرةً أن تضع ركبتك عاليًا وتبقيها باردة، وبعد حوالي 7 إلى 12 يومًا يتم سحب الخيوط الجراحية، وعندها يمكنك الاستحمام مرة أخرى. لتجنب المضاعفات ينبغي عدم التحميل على الركبة لمدة 6 أسابيع، وستحصل لهذه الفترة على إجازة مرضية وسوف نوفر لك العكازات، كما أن الوقاية من التجلط في الوقت الذي لا تقوم فيه بالتحميل الكامل على ساقك هو أمر ضروري للغاية، وبالإضافة إلى ذلك سوف تتلقى العلاج الطبيعي لمواجهة فقدان العضلات واستعادة حركية ووظيفة المفصل في أقرب. ينبغي ألا تحدد رحلة العودة قبل 10 أيام على الأقل من العملية، ونوصي بأن تكون رحلة العودة بعد حوالي 14 يومًا.

Physiotherapy after knee operation© Elnur, Fotolia

توصيات بعد عملية تنظير المفصل (التدخل الجراحي الأول)

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: يومان
  • مدة الإقامة المثُلى في المكان: 7 أيام
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد العملية ب 7 أيام
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد العملية ب 10 أيام
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد العملية ب 5 أيام
  • مدة الإجازة المرضية الموصى بها: أسبوعان
  • التاريخ الموصى به لسحب الخيوط الجراحية: 5 أيام
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: بعد أسبوعين

توصيات بعد عملية زرع الخلايا والقضاء على سبب تلف الغضروف إذا لزم الأمر (التدخل الجراحي الثاني):

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: 3 أيام
  • فترة عدم التحميل المطلق على القدم التي خضعت للجراحة: 6 أسابيع
  • فترة التحميل الجزئي على القدم التي خضعت للجراحة: من 6 إلى 8 أسابيع
  • مدة الإقامة المثُلى في المكان: 10 أيام
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد العملية ب 10 أيام
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد العملية ب 14 يومًا
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد العملية ب 7 أيام
  • مدة الإجازة المرضية الموصى بها: 6 أسابيع
  • التاريخ الموصى به لسحب الخيوط الجراحية: من 7 أيام إلى 12 يومًا
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: من 6 أسابيع إلى 12 أسبوعًا

ما هي تكاليف عملية زرع الغضروف؟

بالإضافة إلى تكاليف العملية الجراحية (رابط جدول التكاليف) يجب عليك احتساب التكاليف الإضافية للتشخيص والاستشارات مع الطبيب والوسائل المساعدة (عكازات الساعد على سبيل المثال)، وهذه التكاليف تتراوح من 1500 إلى 2000 يورو، وإذا كنت تخطط للحصول على العلاج الطبيعي للمرضى الخارجيين بعد العملية، فيمكننا بكل سرور تقدير تكلفة ذلك. يمكنك الحصول على معلومات حول تكاليف الإقامة في الفندق والعلاج اللاحق في عيادة إعادة التأهيل على مواقع الويب الخاصة بمقدمي هذه الخدمات.

هل عملية زرع الغضروف ملائمة لي؟

من أجل إجراء تقييم شامل لضرر الغضروف في مفصل الركبة خاصتك، نحتاج إلى صور حديثة لأشعة التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية، واستنادًا إلى هذه الأشعة نقرر ما إذا كنت مؤهلاً لإجراء هذه العملية أم لا. كما يُسعدنا أن نقدم لك المشورة بشأن طرق العلاج البديلة إذا تبين أن عملية زرع الغضروف لا تناسب حالتك.

كيف يمكنني الحصول على موعد لزرع الغضروف كمريض دولي؟

نحتاج أولاً إلى صور أشعة حديثة بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية لتقييم حالة مفصل الركبة، بعد أن ترسل هذه المعلومات إلينا من خلال موقعنا على الويب، سوف نرسل لك معلومات عن المريض مع مُقترح للعلاج وعرض أسعار ملزم خلال 1-2 يوم عمل. في مستشفى المفاصل هناك إمكانية للمرضى الدوليين لتحديد موعد على المدى القصير بما يتوافق مع رغبتك في السفر، كما يسعدنا مساعدتك في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة السفر من خلال تقرير طبي، بعد استلامنا الدفعة المقدمة المقررة في تقدير التكاليف، وفي حالة عدم استصدار التأشيرة، فسوف نقوم برد الدفعة المقدمة بالكامل على الفور. بالنسبة لمرضانا الدوليين نحاول تقليل الوقت بين الفحص الأولي والعملية الجراحية قدر الإمكان لتجنب المزيد من السفر، وخلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى، سيرافقك فريقنا متعدد اللغات (باللغات الإنجليزية والروسية والإسبانية والبرتغالية). ومن الممكن توفير مترجم فوري (على سبيل المثال العربية) في أي وقت مع دفع التكلفة. كما يسعدنا مساعدتك في تنظيم خيارات النقل والإقامة وتقديم النصائح بشأن الأنشطة الترفيهية لأقاربك.

جولة افتراضية


جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik

الرجاء اختيار هدفك

التشريحي العظام بنية التنقل عيادة ألمانيا
جراحة الكتف ألم الكوع والكوع متخصص متخصص في اليد والأصابع جراحة الفخذ جراحة الظهر والعمود الفقري متخصص في اليد والأصابعn جراحة القدم والكاحل جراحة القدم والكاحل جراحة الكتف

 

This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify. للتحقق. HONcode نحن نلتزم بمبادئ ميثاق

 

مركز معتمد للامتياز

Certifié centre d’excellence en arthroplastie

مركز معتمد للتميز في استبدال المفاصل (بدلة) جراحة العظام عيادة تم اعتمادها باعتبارها واحدة من المراكز الرئيسية للالدعامات جراحة في ألمانيا.