جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

تمزق الرباط الصليبي : العملية الجراحية - إعادة التأهيل - التكاليف

تشريح مفصل الركبة وتظهر فيه الأربطة الصليبية الداخلية والخارجيةيظهر واضحاً في الرسم أن الرباط الصليبي الأمامي والخلفي يقعان في منتصف الركبة وقد تم تلوين الغضاريف والهِلالات المفصلية فوق عظام الظنبوب (Tibia) باللون البنفسجي. الرباط الصليبي يمكن أن يصاب أو يتمدد قليلاً عند إلتواء الركبة (Distorsion) أو عند حدوث إصابة للركبة. وعندما يتعرض الرباط لضرر بالغ يتحدث المرء وقتها عن

في منتصف مفصل الركبة يتقاطع رباطان بشكل صليبي ليربطا بين عظم الفخذ (Femur) وعظم الظنبوب (Tibia) ويحفظاهما في موضعهما المناسب. عند تمزق أحد هذين الرباطين أو كلاهما يصبح مفصل الركبة غير مستقر.

غالباً ما يصيب تمزق الرباط الصليبي الرباط الأمامي ودائماً ما تكون إصابات الملاعب هي أكثر أسباب التمزق شيوعاً ومن أمثلة ذلك إلتواء الركبة أثناء ممارسة رياضة التزحلق علي الجليد أو حدوث إرتطام في رياضة لعب الكرة. عند تمزق الرباط الصليبي يحدث تورم قوي في مفصل الركبة ويتسبب ذلك في حدوث ألم مصحوبة بوخزة. وفي كثير من الحالات يكون تمزق الرباط الصليبي مصحوباً بصوت طقطقة وتنقير كما يشعر المريض بإرتجاج في مفصل الركبة ولا يتمكن من تحريك ركبته حركة كاملة. من أجل إعادة الركبة إلي حالتها الطبيعية وتفادي الإصابة بتآكل المفاصل وإلتهابها يمكن لجراح العظام إمّا خياطة الرباط الصليبي أول إستبداله من خلال زراعة وتر عضلي.

أسباب تمزق الرباط الصليبي

تمزق الرباط الصليبي الأمامي غالبا ما يكون ناتجا عن إصابة رياضية. في كثير من الحالات تحدث الإصابة نتيجة انحراف الساق عن محور العظام (إلتواء). المواقف التالية تمثل حالات نموذجية لهذا النوع من الإصابة :

  • - إصطدام جانبي عنيف للخصم بمفصل الركبة في كرة القدم.
  • - تمدد مفصل الركبة.
  • - كبح الحركة بشكل مفاجئ أثناء الجري بالسرعة الكاملة.
  • - التغيير المفاجيء للإتجاه أثناء الجري بالسرعة الكاملة.
  • - السقوط الخاطيء عند القفز أو الدوران.

نموذج معتاد لمثل تلك الإصابات هو مهاجمة ساق الخصم في كرة القدم. كما تحدث إصابات تمزق الرباط الصليبيكثيراً في رياضة التزحلق علي الجليد عند حدوث سقوط مفاجيء مصحوب بإلتواء أو تمدد للساق. وغالباً ما يشعر المريض لحظة الإصابة بخلع في مفصل الركبة وكثيراً ما يصاحب التمزق صوت طقطقة مسموع من الرباط المتمدد والمتمزق.

ولحدوث قطع في الرباط الصليبي لابد أن يتعرض الرباط لقوة ضغط هائلة وذلك لأن قوة تحمل الرباط الصليبي تصل إلي 2400 كجم, لكن هذه القوة تتباين : فقطر الرباط لدي النساء علي سبيل المثال أقل منه في الرجال لذلك فهن أكثر عرضة للإصابة بتمزق الرباط الصليبي. بينما لدي الأطفال مثلاً فإنهم عادةً ما يتعرضون لحدوث خلع للرباط الصليبي عن الإرتكاز العظمي لعظمة الظنبوب (Tibia). أما في حالة تمزق الرباط الصليبي الخلفي فإن الأمر يتطلب قوة ضغط أكبر من القوة المسببة لتمزق الرباط الصليبي الأمامي حيث أن الأخير أقل قوة. الأحمال القاسية المسببة لتمزق الرباط الصليبي الخلفي تحدث غالباً أثناء الحوادث المرورية عندما يرتطم مفصل الركبة بالجسم الداخلي للسيارة علي سبيل المثال. لذلك نجد أن إصابات تمزق الرباط الصليبي الخلفي نادرة الحدوث حيث تمثل نسبة الإصابة بتمزق الرباط الصليبي الخلفي ما بين %7 إلى 10% فقط من حالات تمزق الرباط الصليبي بشكل عام.

متي تصبح جراحة تمزق الرباط الصليبي أمراً ضرورياً؟

صورة لأشعة رنين مغناطيسي (MRT) لمفصل ركبة برباط صليبي خلفي سليميظهر الرباط الصليبي الخلفي سليماً وهو يمر من الجهة الأمامية للفخذ وحتي السطح المفصلي الخلفي لعظم الظنبوب (Tibia). © Radiopedia.org صورة لتمزق رباط صليبي يظهر بأشعة الرنين المغناطيسي MRTالصورة لنفس المريض ولا يظهر فيها الرباط الصليبي الأمامي وذلك نظراً لتمزقه تماماً بسبب حالة تمزق الرباط الصليبي. © Radiopedia.org

في حالة أن العلاج التحفظي لم يأتِ بنتائج طيبة وكان المريض لا يزال صغيراً في السن وكثير النشاط يكون من المناسب إجراء عملية جراحية لترميم الرباط الصليبي من أجل الحفاظ علي جودة حياة المريض وإستمراره في ممارسة نشاطه الرياضي.

علاوةً علي ذلك فإن حدوث قطع بنسبة أكبر من 75% في الرباط الصليبي أو حدوث خلع عظمي يتوجب في هذه الحالة التدخل جراحياً. إذا تم إبقاء تمزق الرباط الصليبي بدون علاج فإنه بمرور السنوات تحدث أضرار لاحقة لمفصل الركبة.

الأسطح المفصلية وكذلك الهلالات العظمية ستتعرضان لإجهاد مفرط مما يُعرض المريض لتآكل الغضاريف وتضررها ومن ثمّ حدوث تآكل بمفصل الركبة بعد 10 إلى 15 عاماً. كما أنه بسبب الإضطراب الدائم بالركبة كثيراً ما يحدث تمزق في الهلالات العظمية وفي 80% من الحالات يتسبب تمزق الرباط الصليبي في حدوث تضرر لهيكيلة الركبة مثل :

  • تهتك الغضاريف المفصلية الداخلية (إحتمالية الحدوث 69%).
  • تهتك الغضاريف المفصلية الخارجية (إحتمالية حدوث 49%).
  • تضرر الغضاريف (إحتمالية حدوث من 20% إلى 50%).
  • إلتهاب ثانوي لمفاصل الركبة كنتيجة لضعف وظائف الغضاريف المفصلية.
  • تضرر الرباط المفصلي الداخلي (كثير الحدوث).
  • تضرر الرباط المفصلي الخارجي (نادر الحدوث).
  • تمزق غطاء مفصل الركبة.

• ما الذي يجري قبل عملية تمزق الرباط الصليبي؟

قبل العملية الجراحية يجري الطبيب المعالج تشخيصاً طبياً شاملاً. في البداية يسأل الطبيب المريض عن كيفية الإصابة التي أدت إلي التمزق وعما يشعر به المريض تحديداً من آلام وأضطرابات. جميع هذه الإجراءات تمنح الطبيب تصوراً عن نوع وحجم التمزق بالرباط الصليبي.

للأسف فإنه كثيراً ما يتم تشخيص تمزق الأربطة الصليبية بعد عدة سنوات وذلك بسبب إعتقاد كثير من المرضي أن الأمر لا يعدو كونه إصابة بسيطة. وفي حالة كانت عضلات فخذ المريض قوية فإنه أحياناً ما لا يتم التأكد من إصابة الرباط الصليبي سريرياً ويتم علاج الإصابة دون التطرق لعلاج تمزق الرباط الصليبي. لكن للأسف مع مرور الوقت يبدأ المريض بالشعور بإضطرابات متزايدة بالركبة ويمكن وقتها حدوث إلتهاب بالركبة وذلك لأن الغضروف يكون بدوره قد تعرض للضرر جراء الإصابة.

وغالباً ما تظهر المشكلات بعد سنوات ثم يبدأ المريض بالشعور بعدم إرتياح أثناء صعود السلالم علي سبيل المثال أو أثناء الحركة العادية وتكون النتيجة آلام دائمة بالركبة. إلي جانب إختبار الحركة الذي يعطي الطبيب مؤشراً علي إصابة الغضاريف المفصلية يمكن للطبيب إجراء إختبارات توازن خاصة يمكنها الإشارة إلي وجود تمزق في الأربطة الصليبية مثل (اخْتِبارُ الدُّرْجDrawer Test ) أو (اختبار لاخمان Lachman Test) أو (اختبار تبديل ارتكاز الدوران Pivot-Shift-Test).

اختبار لاخمان Lachman Test
من خلال اختبار لاخمان تظهر وظيفة الرباط الصليبي. ويتم الاختبار بطريقة مشابهة لاختبار الدّرج لكنه يتم مع وضع الركبة في حالة إنحناء بزاوية 30 درجة. © joint-surgeon

إضافةً إلي ذلك يمكن لصورة أشعة الرنين المغناطيسي MRT أن تُظهِر الرباط الصليبي المتمزق بشكل واضح. كما أن الأشعة العادية (Roentgen) ضرورية من أجل إظهار الإصابات العظمية المصاحبة بمفصل الركبة. علاوةً علي ذلك يمكن لإجراء بزل الركبة (Arthrocentesis) – أي سحب السوائل من داخل مفصل الركبة- إعطاء مؤشرات علي وجود تمزق في الرباط الصليبي حيث أنه في حالة التمزق يحدث نزف دماء من الأربطة الصليبية داخل مفصل الركبة وبالتالي يكون وجود دماء بسوائل الركبة مؤشراً علي حدوث التمزق.

بعد التشخيص والتأكد من جدوي العملية الجراحية بالنسبة للمريض يقوم الطبيب المعالج بلقاء المريض وإجراء مناقشة إيضاح قبل الموافقة علي إجراء العملية الجراحية يشرح له خلالها مسار ومجريات العملية الجراحية و كذلك إحتمالات حدوث تعقيدات طبية. بعدها يتم عقد لقاء مع طبيب التخدير الذي يقوم بدوره بمراجعة تفصيلية للمتطلبات الصحية الخاصة بتخدير المريض. في الغالب يمكن إجراء العملية الجراحية في اليوم التالي لموافقة طبيب التخدير والجرّاح علي إجراء العملية.

كيف تتم عملية تمزق الرباط الصليبي في عيادة العظام والمفاصل؟

صورة لأربطة الركبةالأربطة الخارجية والداخلية للركبة يمكنها التعافي بشكل تلقائي لكن هذا الأمر ليس ممكناً في حالة الأربطة الصليبية الأمامية والخارجية. © ttsz, iStock

الإصابة الحادة بعد تمزق الرباط الصليبي لها عواقبها السلبية, لذلك فإن إجراء عملية تمزق الرباط الصليبي لا يتم إلا بعد شفاء الجروح والتعافي من كل الإصابات والجروح المصاحبة. لذلك فإن عملية إعادة ترميم الرباط الصليبي تتم بعد حوالي شهرين إلي ثلاثة أشهر من حدوث تمزق الرباط الصليبي. خلال هذا الوقت تضعف وظيفة الركبة بشكل واضح. كما أن العلاج الطبيعي المصاحب يمكنه تجهيز الركبة للعملية خلال تلك الفترة.

الرباط الصليبي لا يمكن مقارنته بأي أربطة أخري بمفصل الركبة فمثلاً في حالة حدوث قطع في الاربطة الداخلية أو الخارجية لمفصل الركبة يمكن للمريض التعافي بشكل تلقائي من خلال إجراء تهدئة للركبة بالأجهزة التقويمية. لكن هذا التعافي الذاتي ليس متاحاً في الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي. في العادة تكون العملية الجراحية أمراً ضرورياً من أجل إعادة وظيفة الرباط الصليبي إلي طبيعتها. العملية الجراحية لعلاج تمزق الرباط الصليبي تستغرق ما بين قرابة ساعة ونصف وساعتين. وهناك تقنيتان مختلفتان متاحتان : إما زراعة وتر عضلي أو خياطة الرباط الصليبي.

أي هاتين الوسيلتين أفضل لك؟ يمكنك مناقشة ذلك بشكل فردي مع طبيبك المعالج.

استبدال الرباط الصليبي من خلال زراعة وتر عضلي

أكثر عمليات الرباط الصليبي شيوعاً وأوسعها إنتشاراً هي عملية إستبدال الرباط الصليبي. حيث يقوم الجراح بإزالة الرباط الصليبي المتمزق بشكل كامل تمهيداً لعملية زراعة رباط جديد. ويتم الحصول علي الأوتار العضلية المستخدمة في عملية الزراعة من بعض المواضع بمفصل ركبة المريض نفسه. في العادة يمكن أخذ جزء من وتر الرضفة العضلي الموجود بين فص الركبة وعظم الظنبوب. كما أن وتر المأبض الموجود بالجهة الخلفية للركبة يمكن إستخدامه هو الأخر كطُعم في عملية الزراعة. من مميزات إستخدام أجزاء من نفس جسد المريض هو بالطبع تجنب حدوث رفض من جسم المريض تجاه الأوتار المزروعة لو كانت من شخص آخر. لذلك يتم الإستعانة بأوتار عضلية موجود بجسم المريض ذاته مثل وتر الرضفة ووتر المأبض.

بعد تثبيت الطًعم المزروع علي عظام الفخذ والساق بإستخدام براغي العظام يتقبلها الجسم وتندمج فيه ويتم تغذيتها من خلال الأوعية الدموية النامية. أما عن عيوب استخدام أجزاء من جسم المريض نفسه لإجراء الجراحة فتتمثل في إضعاف ساق المريض الذي يكون مصحوباً بألم بسبب إزالة تلك الأوتار من أماكنها. فأحياناً تظل تلك المواضع تؤلم المريض لشهو بالإضافة إلي تعرضها للضعف. حيث يتقلص الحد الأقصي لقوة تحمل الضغط علي الركبة. لكن هذا التأثير يهم الرياضيين المحترفين وحدهم. لذا يتطلب الأمر الكثير من جلسات العلاج الطبيعي والتدريبات المتقدمة بعد العملية الجراحية. بالإضافة إلي ذلك فإن عملية استبدال الرباط الصليبي لا يمكنها إعادة بناء الأعصاب من جديد. وهذا الأمر لا يعتبر عيباً إلا بالنسبة للرياضيين المحترفين أما بالنسبة لمعظم المرضي فلا يلعب هذا الأمر أي دور.

خياطة الرباط الصليبي من خلال إعادة تثبيت الرباط المتمزق

من خلال وسيلة حديثة يمكن إصلاح الرباط الصليبي بعد تمزقه. تلك الوسيلة الحديثة المستخدمة في هذا الصدد هي تقنية نظام ليجاميز (Ligamys®-System) وهي تقنية حديثة لم تظهر إلا في عام 2014. بمساعدة تلك التقنية يتم تثبيت الرباط المتمزق بواسطة دعامات إصطناعية. تلعب هذه الدعامات دور التثبيت أثناء مراحل العلاج حيث تعمل علي المحافظة علي الإستقرار الميكانيكي لآلية عمل الرباط الصليبي داخل مركز مفصل الركبة.

الجَدَعَات المتمزقة (النِّهايَات القاصِيَةُ مِنَ الأطَّرَافِ الممزقة) تلتئم وتندمج سوياً من خلال هذه التقنية ومن ثمّ تتماثل للشفاء في ظل دعم وتثبيت الدعامة الإصطناعية. وعندما تنجح هذه التقنية فإنه لا تكون هناك حاجة ماسة لزراعة أوتار عضلية من جسم المريض. النتيجة العلاجية لتقنية نظام ليجاميز (Ligamys®-System) أفضل من زراعة أوتار عضلية ذاتية للمريض لأن تقنية ليجاميز تحافظ علي بقاء جميع الأعصاب بالرباط الصليبي وبالتالي الحفاظ علي تحكم المريض بشكل أفضل في جميع المنعكسات الحركية للركبة. وهو أمر قد يكون بالغ الأهمية بالنسبة للرياضيين. كما أن ما يميز تقنية ليجاميز هو أنه لا يتم إزالة أي أوتار عضلية من جسد المريض لزراعتها بديلاً للرباط وبالتالي يتجنب المريض الآثار الجانبية لتلك الزراعة مثل الشعور بالألم وضعف العضلات. وبعد أيام قليلة من العلاج بتقنية ليجاميز يستطيع المريض التحميل بشكل كامل علي الرباط الصليبي.

قبل تحديد القرار النهائي بشأن العلاج بتقنية ليجاميز يتطلب الأمر عمل تصوير بأشعة الرنين المغناطيسي MRT .كما أن عنصر الوقت يلعب دوراً كبيراً في القرار حيث أن الرباط الصليبي المتمزق يصبح غير مستجيب بشكل جيد لعملية الترميم تلك إذا مرت علي الحادثة أكثر من ثلاثة أسابيع. في حالة تقنية ليجاميز يتطلب الأمر إجراء الجراحة أثناء الفترة الحادة للتمزق في غضون أول ثلاث أسابيع وإلا كانت عملية زراعة الأوتار العضلية هي الحل الأمثل. بعد تماثل المريض للشفاء بنجاح وبعد مرور من 6 إلى 9 أشهر من العملية يمكننا إزالة دعامة ليجاميز الإصطناعية من خلال تدخل جراحي بسيط. مع إزالة الدعامة يتم مراجعة حالة الرباط الصليبي بإستخدام تنظير المفاصل.

من هو الطبيب المسئول عن إجراء عملية تمزق الرباط الصليبي؟

في عيادة العظام والمفاصل نؤمن بأن الصلة الوطيدة بين الأطباء والمرضي أمراً بالغ الأهمية. وذلك يعني أن إخصائي المفاصل المعالج لحضراتكم سوف يعتني بكم منذ أول لقاء بينكم وحتي إجراء العملية. كما أنه سيتولي الرعاية اللاحقة لحضراتكم بعد العملية. لذلك سيكون لديكم مسئول تواصل في خدمتكم طوال فترة الإقامة في عيادة العظام والمفاصل. أخصائيو الركبة التابعين لنا هم :

د. بيتر باوم (Dr. Peter Baum)

البروفيسور سفين أوستارماير (Prof. Dr. Sven Ostermeier)

أ.د. باستيان ماركفاس (PD Dr. Bastian Marquaß)

نسب نجاح عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي هي عملية ناجحة جداً وفي 90% من الحالات تعود الركبة لوظيفتها الطبيعية. معظم المرضي يمكنهم العودة مرة أخري لممارسة رياضاتهم وأعمال وظائفهم بعد إجراء العملية. ويتم إجراء عملية الرباط الصليبي كثيراً مما يكسب الأطباء الكثير من الخبرات العملية.

• أي نوع من التخدير سيتم إستخدامه أثناء إجرائي عملية الرباط الصليبي؟

في العادة نُجري عملية الرباط الصليبي بتخدير كامل. إلا أنه توجد إمكانية إجراء العملية بتخدير نصفي من أجل تجنب مخاطر التخدير الكلي. في التخدير النصفي يقوم طبيب التخدير بحقن المخدر (البنج) داخل القناة الفقارية للفقرات القطنية. وفي هذه الحالة يظل المريض في وعيه الكامل. أطباء التخدير لدينا يملكون الخبرة الكافية في كلا النوعين من التخدير ويختارون الوسيلة الأمثل لحضراتكم بناءً علي جلسة التوضيح التي يعقدونها مع حضراتكم وبناءً علي متطلبات حضراتكم.

الرعاية اللاحقة - إعادة التأهيل - الوسائل المساعدة بعد عملية الرباط الصليبي

في الأيام الأولي بعد العملية يتم تثبيت الركبة في وضع مستقيم بزاوية صفر من خلال رباطة من طراز (Mecron-Orthese). أما من أجل عملية العلاج اللاحقة فإننا نستخدم رباطة تثبيت رباعية النقاط يتم من خلالها تنظيم ثني ومد مفصل الركبة بشكل فردي مناسب. ومن أجل إراحة الركبة وتخفيف الضغط عليها سوف يتم إعطاء حضراتكم عكاز طبي. خلال تلك الفترة يكون إعطاء المريض مضادات التخثر (التجلط) مثل الهيبارين وإنوكسابارين (Heparin/Enoxaparin) أمراً ضرورياً. بالإضافة إلي ذلك ينبغي علي حضراتكم إرتداء الجوارب الضاغطة حتي إجراء التحميل الكامل علي الركبة. وسوف نهتم بحصولكم علي الوسائل المساعدة التي تحتاجونها بعد العملية.

هل من المفترض أن أعاني من بعض الآلام بعد عملية الرباط الصليبي؟

كل تدخل جراحي يسبب ألم. لكننا نسعي بشكل أساسي لتقليل هذا الألم. في كثير من الحالات يقوم طبيب التخدير المختص بإستخدام ما يُعرَف بمانع الألم قبل العملية والذي يقوم بتخدير مفصل الركبة لمدة 30 ساعة تقريباً وبذلك يتجنب المريض أقوى موجة ألم ويتمكن من تعاطي بقية الأدوية بشكل جيد. هدفنا هو ألا تشعروا بآلام قدر الإمكان.

كيف سيتم تسكيني في عيادة العظام والمفاصل؟

غرفة خاصة فخمة مع تلفزيون بشاشة مسطحة، إنترنت لاسلكي مجاني وحمام.غرفة خاصة فخمة مع تلفزيون بشاشة مسطحة، إنترنت لاسلكي مجاني وحمام. © joint-surgeon

بشكل أساسي يتم تسكين حضراتكم في غرفة مفردة أثناء إقامتكم السريرية في عيادة العظام والمفاصل. تلك الغرفة مزودة بحمام به دُش إستحمام وتواليت. في كل الغرف نقدم المناشف ومعطف (روب) الإستحمام وحذاء منزلي. كما يتاح لحضراتكم الحصول علي ثلاجة صغيرة (ميني بار) وخزينة. بالإضافة إلي ذلك فإن جميع الغرف بها جهاز تلفزيون. يمكنكم فقط إحضار أدويتكم الخاصة وملابس فضفاضة ورداء نوم مناسب. رعايتكم بعد العملية مستمرة علي مدار الساعة من خلال فريق رعاية وأخصائيين علاج طبيعي مدربين وذوي خبرة. في العادة تستمر الإقامة السريرية لمدة 3 أيام بعد العملية. بالنسبة لذويكم توجد إمكانية لتسكينهم في فندق قريب جداً يمكنهم الوصول إليه سيراً علي الأقدام. نحن نسعد دوماً بخدمة حضراتكم.

ما الذي ينبغي عليّ مراعاته بعد عملية الرباط الصليبي؟

بعد العملية مباشرةً ينبغي رفع الركبة وتبريدها. وبعد حوالي 10 أيام من العملية يتم فك الخيوط الجراحية. بعدها يمكنكم الإستحمام. ولتجنب حدوث مضاعفات ينبغي إراحة الركبة بعد العملية لمدة 6 أسابيع علي الأقل. وسنمنح حضراتكم عن هذه المدة شهادة إجازة مرضية وعكازات طبية. في الفترة التي ليس مسموحاً لكم خلالها بالتحميل علي قدمكم يكون إعطاء مضادات التجلط أمراً لابد منه. كما أن الرعاية الشاملة من خلال متخصصي العلاج الطبيعي مهمة جداً في تلك الفترة لمنع حدوث ضمور للعضلات وللحفاظ علي وظيفة المفصل في حالتها الطبيعية. أقرب موعد لتحديد عودتكم للبلاد هو بعد 10 أيام من العملية وليس قبل ذلك. بل إننا ننصح بتحديد ميعاد طائرة العودة بعد حوالي 14 يوماً من العملية.

  • العلاج السريري يستغرق : 3-4 أيام
  • الإقامة المثالية : 10-14 يوم
  • أقرب ميعاد لرحلة العودة بالطائرة : 10 أيام بعد العملية
  • الميعاد الذي ننصح به للعودة بالطائرة : بعد 14 يوماً من العملية
  • السماح بالإستحمام : بعد 10 أيام من العملية
  • المدة التي ننصح بها للإجازة المرضية : 6-8 أسابيع بحسب طبيعة الوظيفة
  • الميعاد الذي ننصح به لفك الخيوط الجراحية : بعد 10 أيام من العملية
  • العلاج الطبيعي الخارجي : إسبوعان
  • المدة المناسبة ليتمكن المريض من القيادة : 6 أسابيع بعد العملية
  • ممارسة أنشطة رياضية خفيفة : من 3 إلي 6 أشهر بعد العملية
  • ممارسة أنشطة رياضية إعتيادية : بعد 9 أشهر من العملية

ما مدي إرتفاع تكلفة عملية جراحة الركبة؟

بجانب تكلفة العملية الجراحية ينبغي الوضع في الحسبان وجود بعض التكاليف الجانبية مثل تكاليف التشخيص والإجتماع بالطبيب والوسائل المساعدة كالعكاز الطبي مثلاً. وهذه التكاليف تُقدّر بحوالي 1500 إلي 2000 يورو. وفي حال رغبتم في إجراء جلسات علاج طبيعي خارجية بعد العملية يمكننا مساعدتكم في تحديد التكلفة التقديرية لذلك. المعلومات الخاصة بتكاليف التسكين بالفندق وكذلك تكاليف العلاج في عيادة إعادة التأهيل يمكنكم إيجادها علي الموقع الإلكتروني الخاص بالفندق وعيادة التأهيل.

كيف أحصل – وأنا مريض أجنبي – علي ميعاد لإجراء جراحة الرباط الصليبي؟

في البداية سنحتاج إلي صور أشعة رنين مغناطيسي MRT حديثة وصور أشعة رونتغن عادية حتي نتمكن من تقييم حالة مفصل ركبة حضراتكم. بعد أن ترسلوا إلينا هذه الأشعة سنرسل لكم في غضون يوم إلي يومين معلومات للمريض مرفق بها إقتراح العلاج وبيان بالتكلفة المرتبطة بهذا العلاج. في عيادة العظام والمفاصل متاح تحديد مواعيد في مدي زمني قصير يلائم رغبتكم في السفر. كما أننا بكل سرور نسعد بمساعدتكم في إنهاء طلب التقدم للحصول علي تأشيرة الدخول بعد تحويلكم للمبلغ الوارد في بيان التكلفة.

وفي حالة عدم تمكنكم من الحصول علي التأشيرة سنقوم بإعادة كامل المبلغ المدفوع لحضراتكم. بالنسبة لمرضانا الأجانب فإننا نسعي قدر الإمكان لتقليل الوقت بين الجلسة التمهيدية وموعد العملية وذلك لتجنب سفر المريض وعودته مرة أخري خلال إقامتكم السريرية وإقامتكم في العيادات الخارجية سيرافقكم فريق إدارة الحالات (Case-Management-Team) والذي يتحدث أفراده عدة لغات هي الإنجليزية والروسية والإسبانية والبرتغالية. بالإضافة إلي إمكانية توفير مترجم عربي علي حساب المريض حسب رغبته. كما نسعد دوماً بمساعدتكم في تنظيم وسائل إنتقالكم وإمكانيات تسكينكم في أماكن إقامة مختلفة ونعطيكم نصائح بالأنشطة التي يمكن لذويكم الإستمتاع بها في أوقات الفراغ.

جولة افتراضية


جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik

الرجاء اختيار هدفك

التشريحي العظام بنية التنقل عيادة ألمانيا
جراحة الكتف ألم الكوع والكوع متخصص متخصص في اليد والأصابع جراحة الفخذ جراحة الظهر والعمود الفقري متخصص في اليد والأصابعn جراحة القدم والكاحل جراحة القدم والكاحل جراحة الكتف

 

This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify. للتحقق. HONcode نحن نلتزم بمبادئ ميثاق

 

مركز معتمد للامتياز

Certifié centre d’excellence en arthroplastie

مركز معتمد للتميز في استبدال المفاصل (بدلة) جراحة العظام عيادة تم اعتمادها باعتبارها واحدة من المراكز الرئيسية للالدعامات جراحة في ألمانيا.