جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

رأب أربطة الكاحل - علاج عدم استقرار الكاحل المزمن

حقائق هامة: رأب أربطة الكاحل

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: يومان
  • العلاج التأهيلي الخارجي المطلوب: ٤ أسابيع
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد ٥ أيام من الجراحة
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد ٧ أيام من الجراحة
  • يسمح بالاستحمام: بعد ١٢ يومًا
  • مدة الإجازة المرضية المُوصى بها: ٦ أسابيع
  • إزالة الغرز الجراحية: بعد ١٢ يومًا
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: ٦ أسابيع
المقاربة الجراحية لطبيب الكاحل المتخصص لرأب أربطة الكاحلالمقاربة الجراحية لطبيب الكاحل المتخصص لرأب أربطة الكاحل ©Viewmedica

إن رأب أربطة الكاحل هي عملية جراحية لعلاج عدم استقرار الكاحل المزمن والذي يتسبب في حدوثه قطع الأربطة أو تمددها (ملخ الكاحل).سيقوم طبيب القدم والكاحل المتخصص بخياطة الأربطة، وذلك إن لم تشهد حالة الكاحل المصاب بتمزق الأربطة تحسنًا بعد استخدام العلاج المحافظ (يتضمن ذلك العلاج التأهيلي).

رأب أربطة الكاحل الجانبية

إن جراحة رأب أربطة الكاحل أو "جراحة أربطة الكاحل التجميلية" هي جراحة تم اختبارها بشكل جيد وذات نتائج يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير. ستتمكن جراحة رأب الكاحل من عكس عدم الاستقرار المزمن في الكاحل وإعادته إلى وضعه السليم. كما أنها ستمنع أي تدهور مستقبلي قد يحدث لمفصل الكاحل. يتم الحصول على أفضل النتائج لهذه العملية عندما يتم أداؤها من قبل جراحي العظام المتخصصين في القدم والكاحل.

يقع عدم استقرار الكاحل عندما تتمزق الأربطة أو تتمدد بسبب الإصابة الناتجة عن وقوع قوة اصطدامية على المفصل. إن تمزق أربطة الكاحل هي أكثر أنواع الإصابات شيوعًا على الساحة الرياضية.

في وقتنا الحاضر، لا تحتاج معظم الحالات سوى العلاجات غير الجراحية لعلاج تمزق أربطة الكاحل. ولكن في بعض الحالات فإن هذه المقاربة العلاجية لا تكون كافية.

يُعد الاستقرار الجزئي للكاحل بعد العلاج الغير جراحي في بعض المرضى استمرارًا للمشكلة ويكون أثر ذلك مختلفًا باختلاف الأشخاص. على سبيل المثال، يقوم الرياضي بإجهاد المفصل بشكل أكبر كما يحتاج أن يتماثل للشفاء بشكل أسرع، وأن يٌشفى تمزق الكاحل شفاءً تامًا؛ إضافة إلى القدرة على تحريك القدم في مدى أكبر. وذلك مقارنة بشخص آخر قد يلعب مباراة تنس على أوقات متباعدة.

إذا ما دعت الحاجة إلى اللجوء إلى حل سريع جدًا وفعّال للغاية، فإن جراحة رأب أربطة الكاحل أو إعادة وصلها يمكنها المساعدة في تصحيح عدم الاستقرار الكاحل بشكل سريع وفعّال. يعتبر العلاج البسيط المعروف باسم تقنية بروستروم - غولد الجراحية علاجًا مثاليًا للرياضيين الذين يحتاجون إلى استعادة المدى الكامل للحركة.

جراحة رأب أربطة الكاحل

في جراحة رأب أربطة الكاحل؛ يتم عمل فتحة صغيرة (قطع) بطول الوجه الخارجي للكاحل ويتم تقييم الأربطة الجانبية. إذا ما وجد أن وترًا أو أكثر قد تمزقت أو تمددت، فإنه يتم قصها وتقصيرها، ويتم ربط الطرفين بخياطتهما سويًا.

إذا انقطع الرباط ولكنه استمر متصلًا بعظمة الشظية (الساق الصغرى)، يتم إصلاح الأطراف وخياطتهما سويًا. إذا ما وجد أن الرباط قد انفصل عن عظمة الشظية، فيجب توصيله مرة أخرى. يتم ذلك باستخدام الغرز لإعادة توصيل الرباط بفتحة في عظمة الشظية تم ثقبها خصيصًا من أجل ذلك.

يستخدم القيد السفلي لباسطات القدم (شريط نسيجي يمر عبر الجزء الأمامي لمفصل الكاحل) لتدعيم عملية الإصلاح. حيث يتم سحب جزء منه وخياطته بداخل عظمة الشظية. يساعد هذا أيضًا على زيادة استقرار مفصل الكاحل.

بعد الانتهاء من العملية، يتم إغلاق الفتحة الخارجية في الجلد باستخدام خيوط ذاتية التحلل ووضع لاصق من نوع Steristrips فوق الجلد مباشرة. يتم استخدام دعامة بلاستيكية حتى يتلاشى التورم. بعد عدة أيام يتم وضع جبيرة قصيرة يمكن المشي بها وتستخدم لمدة تترواح بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

إعادة التأهيل بعد الخضوع لعملية رأب أربطة الكاحل الجانبية

بعد وضع القدم في جبيرة لمدة تترواح بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع متبوعة ببرنامج من التأهيل البدني. يمكن استعادة النشاط الحركي بالكامل عادة بعد مدة تترواح بين عشرة إلى اثني عشر أسبوعًا.

جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

جولة افتراضية


مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik