كسر عنق عظمة الفخذ: التشخيص، العلاج، والمضاعفات المتأخرة

1. ما هو كسر عنق عظمة الفخذ؟
  2. أعراض حدوث كسر عنق عظمة الفخذ
  3. تشخيص كسر عنق عظمة الفخذ بواسطة الطبيب العظام ذو الخبرة في الورك>
  4. العلاج ورعاية كسر عنق عظمة الفخذ
  5. المضاعفات المتأخرة مع إصابة النسيج الرخو بسبب كسر عنق عظمة الفخذ
  6. العناية بعد العملية لحالات كسر عنق عظمة الفخذ
كسر عنق عظمة الفخذيصل عنق عظمة الفخذ بين الفخذ ومفصل الورك. تُقلل هشاشة العظام من الكثافة العظمية وتزيد احتمال حدوث كسر في حالات الوقوع. © peterschreiber.media, Adobe Stock

الوقوع على الفخذ قد يسبب بسهولة كسر عنق عظمة الفخذ،بشكل خاص في كبار السن. يقود هذا إلى حدوث كسر في الرابط العظمي بين ساق عظمة الفخذ ورأسها الكروي.

يتم تحديد كسر عنق عظمة الفخذ من قبل جراح العظام المتخصص في الورك. قد يصاحب كسر عنق عظمة الفخذ تلف في الغضروف، والأربطة والأسطح المفصلية لمفصل الورك. وسيحتاج إلى تشخيص دقيق لمنع حدوث تلف طويل الأمد مثل إصابة الورك بالفُصال العظمي (الفُصال العظمي الوركي coxarthrosis)، وتنخر رأس عظمة الفخذ، والألم المزمن.

ما هو كسر عنق عظمة الفخذ؟

إن كسر عنق عظمة الفخذ أحد الإصابات الشائعة التي تحدث للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن ٦٥ عامًا. وعادة ما يكون سببه السقوط الناتج عن حادث بسيط مثل التعثر بالرصيف أو أثناء المشي في البيت. وتزيد نسبة خطر الإصابة بكسر عنق عظمة الفخذ عندما يكون المريض مصابًا أصلًا بالفُصال العظمي.

يمكن أن يؤدي الكسر إلى الشعور بألم حاد في الورك بعد السقوط. في بعض الحالات، لا ينكسر عنق عظمة الفخذ بشكل كامل أو تقوم العضلات القوية في الفخذ بالاستمرار في حمل شظايا العظم رابطة إياها بعضها ببعض.

عادة ما يكون كسر عنق عظمة الفخذ حدث جلل في كبار السن، مع مخاطر حدوث مضاعفات أثناء التماثل للشفاء. وعادة ما تتأثر حركة الشخص المصاب وقدرته على أداء أي نشاط بدني وحده بشكل بالغ بعد حدوث كسر عنق عظمة الفخذ. ففي العادة لا يستطيع المرضى المشي لمسافات قصيرة، ويصبحون طرحى الفراش ويتدهورون جسديًا ونفسيًا. وأثناء مثل هذه الحالات يزداد معدل وفاة كبار السن بشكل كبير.

كيف يمكننا أن نحول دون حدوث كسر عنق عظمة الفخذ؟

• الحفاظ على مرونة وقوة العضلات
  • الحفاظ على رؤية جيدة لعدم التعثر
  • تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة كالسيوم عالية وما يكفي من فيتامين د للحفاظ على عظام صحية وسليمة
  • تجنب النيكوتين (التدخين) والكحوليات
  • العيش في مكان سهل الحركة لكبار السن واحتواء الحمام على مقابض دعم.

عادة ما يمر سقوط كبار السن النشطين والذين يحافظون على لياقة عالية من دون عواقب. حيث أن أفضل طريقة لمنع إصابات مفصل الورك الناتجة عن السقوط هو التمرين البدني بشكل دوري والحفاظ على عضلات ورك قوية.

ومن الأهمية بمكان أن يأخذ كبار السن الأمور التي قد تسبب السقوط بعين الاعتبار. الأسباب الشائعة هي المشكلات القلبية والدوار. كما عليكم أيضًا الكشف على نظركم بشكل دوري، حيث أن الرؤية الجيدة تسمح برؤية المعوقات في الطريق ومن ثم الحول دون السقوط الذي يسبب كسر عنق عظمة الفخذ.

إن تناول الطعام الغني بالكالسيوم وفيتامين د يساعد على الحفاظ على هيكل عظمي ثابت. ينصح بعدم تناول الكحول والنيكوتين لصالح الحصول على كثافة عظمية جيدة. كما تقلل وسائل الراحة المناسبة لكبار السن، ومقابض الدعم والأدوات المساعدة مثل العصا وأدوات التقاط الأشياء من خطر السقوط والذي قد يؤدي إلى كسر عنق عظمة الفخذ.

أعراض حدوث كسر عنق عظمة الفخذ

إذا تم علاج كسر عنق عظمة الفخذ بسرعة بعد السقوط، فباستطاعة الطبيب بشكل فعال منع حدوث أي تدهور والإصابة بالفُصال العظمي لمفصل الورك (الفُصال العظمي الوركي coxarthrosis).

في حالة التأخر في العلاج، فعلى الأرجح سيتدهور عمل مفصل الورك بشكل مستمر: في البداية، يحدث شعور بالألم عند الضغط على الورك، ولاحقًا يصبح الألم جزء من الحياة اليومية ويكون مزمنًا.

عادة ما يقوم الشخص المصاب بكبت نوبات الألم هذه حتى حدوث ظهور علامات الالتهاب المزمن في مفصل الورك (التهاب وركي coxitis). ولهذا فإن التشخيص والعلاج المبكر لكسر عنق عظمة الفخذ مهم للغاية.

تشخيص كسر عنق عظمة الفخذ بواسطة طبيب العظام ذو الخبرة في الورك

إذا زاد الألم في مفصل الورك بعد السقوط، يتم عمل تقييم من قبل طبيب العظام الخبير في الورك وهو ما ينصح به بشدة. ففي النهاية، لا يوقفك كسر عنق عظمة الفخذ عن المشي فورًا. في أول الأمر، يظهر أن القدم تستطيع حمل وزن الجسم، ولكن المريض لا يستطيع رفعها وتحريكها بشكل نشط. يمكن أيضًا تدويرها مع تصاحب ذلك بألم بسيط، ما دامت الأربطة والعضلات القوية تبقي شظايا العظم مرتبطة ببعضها جيدًا.

فقط الكشف الطبي وأشعة إكس من قبل طبيب العظام المتخصص هما ما يوفر التأكيد والمعلومات حول الموقع الدقيق للكسر.

أنواع كسر عنق عظمة الفخذقد ينكسر عنق عظمة الفخذ في مواضع مختلفة: مباشرة تحت رأس عظمة الفخذ (تحت رأس العظمة مباشرة)، في الوسط (عند العنق) أو عند الطرف (جانبي). © bilderzwerg, Adobe Stock

العلاج ورعاية كسر عنق عظمة الفخذ

يعتمد العلاج العظمي على عدة ظروف محددة يأخذها في الاعتبار طبيب العظام المختص في الورك. مثل كيفية حدوث الكسر، حالة المريض الجسدية وحالة عضلاته، الوزن، العمر البيولوجي (كيف يبدو عمر الجسد من الناحية البيولوجية البحتة)، والحالة الصحية مثل وجود الفُصال العظمي. وتكون هي العوامل الأساسية في تحديد ماهية العلاج.

الهدف من العلاج العظمي هو احداث الطبيب المعالج استقرارًا سريعًا للكسر وتحرير المرضى، الذين عادة ما يكونون كبارًا في السن، من فترات طويلة من التوقف التام عن الحركة. بحسب موضع الكسر، فإن تثبيت ومراكبة العظم بالصفائح أو الغرز أو التسليك أو التجبير سيعمل على إصلاح عنق عظمة الفخذ بالصفائح والمسامير أو سيتم استبدال عنق عظمة الفخذ بمفصل اصطناعي كامل للورك (الاستبدال الكامل للورك).

متى يكون تثبيت ومراكبة العظم مطلوبًا؟

• ألا يكون مر على حدوث الكسر أكثر من ٢٤ ساعة.
  • ألا يكون تموضع العظام قد تغير في موضع الكسر أو أصبح من الممكن تغيير موضعه مع أي حادث بسيط.
  • أن تكون جودة عظام المريض على ما يرام.
  • ألا تظهر على المريض أي من علامات حدوث الفُصال العظمي لمفصل الورك.
  • أن يكون المريض ضعيفًا أو طريح الفراش.
  • أن يكون المريض صغير السن.
  • للمرضى الذين تتراوح أعمارهم بين ٤٠ و ٦٥، سيقرر طبيب العظام المتخصص في الورك أي من العلاجات يناسب الحالة.

من النادر أن يتم علاج كسر عنق عظمة الفخذ باستخدام العلاج المحافظ. يتضمن العلاج المحافظ تجنب الضغط على الكسر، بشكل نمطي عن طريق الاستراحة في السرير مع وضع الرجل المصابة في وضع خاص. وبعد مرور بعض الوقت من العلاج المحافظ، يمكن تحريك القدم بالعلاج الطبيعي. يتطلب العلاج المحافظ لكسر عنق عظمة الفخذ عمل صورة أشعة إكس بشكل دوري.

رغم أن العلاج المحافظ للورك يبدو بعيدًا عن خطر المضاعفات التقليدية للعمليات، لكنه لا يخلو من المخاطر بشكل مطلق. حيث يمكن لموضع الكسر أن يتغير أثناء التماثل للشفاء (خلع). وقد يتكون ما يطلق عليه مفصل كاذب pseudo-joint. قد يصاب كبار السن بقرح الفراش بسبب استغراق التماثل للشفاء وقتًا طويلًا. حتى مع العلاج المحافظ، يمكن للعظمة أن تموت لو أصاب الموت الأوعية الدموية نتيجة لنوع وموضع كسر عنق عظمة الفخذ إذا تم قطع إمدادات الدم عن مفصل الورك. يطلق على حدوث هذا الأمر تنخر رأس عظمة الفخذ.

في معظم الحالات، يكون قرار طبيب العظام القيام بالجراحة لعلاج كسر عنق عظم الفخذ . يتبع ذلك، عمل مقارنة بين الحفاظ على رأس عظمة الفخذ واستبداله وتحديد أنسبها.

يسمح استبدال مفصل الورك بتماثل كسر رأس عظمة الفخذ وما ترتب عليه في أسرع وقت. ومع مفصل الورك البديل، يمكن للمريض أن يحمل بعض وزن الجسم في اليوم التالي للعملية. لا يتطلب الأمر راحة سريرية طويلة. حيث يقوم المريض مباشرة بعد عملية استبدال مفصل الورك بأداء تمرينات العلاج الطبيعي ليستعيد حركته مرة أخرى.

يتم علاج كسر عنق عظمة الفخذ بشكل خاص باستخدام مفصل اصطناعي بديل في المرضى كبار السن (> ٦٥ عامًا). في بعض الحالات يكون الاستبدال الجزئي كافيًا. إذا ظهر على مفصل الورك علامات الفُصال العظمي لمفصل الورك، فإن الطريقة المختارة ستصبح الاستبدال الكامل.

الرعاية بعد العملية جزء حيوي من التماثل للشفاء. اعتمادًا على نوع الكسر وحالة المريض الجسدية والعامة، سوف يقوم طبيب العظام المختص في الورك بتصميم خطة علاج وتأهيل بدني خاصة بكل مريض.

الرعاية بعد تثبيت ومراكبة العظام

• تحريك الرجل في نفس يوم العملية
  • الكسور العادية: تحريك الرجل مع تحميل كامل وزن الجسم
  • الكسور المعقدة: تحميل جزئي للوزن بعد العملية حتى ٦ أسابيع
  • المسكنات وأوضاع فش التورم
  • التحقق من نتائج العملية حتى اليوم الثالث بعد العملية
  • رعاية العلاج الطبيعي وتمارين تقوية العضلات حتى بلوغ القدرة على حمل الوزن بشكل كامل وطبيعي بعد ٦ أسابيع
  • بعد ما يقرب من ٥ شهور: يسمح بالرياضات خفيفة التحميل مثل ركوب الدراجات الهوائية والسباحة.

الرعاية بعد جراحة استبدال الورك

• تحريك الرجل، ويفضل أن يحدث هذا في نفس يوم العملية
  • تجنب انحناء الورك أكثر من ٩٠ درجة أو الإنحناء الجانبي لأسفل.
  • تجنب الدوران للداخل في حال إجراء العملية بالولوج عن طريق الظهر dorsal access، كما تجنب الدوران للخارج إذا كان مدخل العملية هو المدخل الأمامي الجانبي anterolateral access.
  • الوقاية من الجلطات حتى استعادة الحركة بشكل كامل (حوالي ٤-٥ أسابيع).
  • التحقق من نتائج العملية حتى اليوم الثالث بعد العملية
  • العلاج الطبيعي للأسابيع الـ ٦ الأولى مثل التدريب على الوقوف الصحيح وتمارين تقوية العضلات

المضاعفات المتأخرة مع إصابة النسيج الرخو بسبب كسر عنق عظمة الفخذ

تلف الغضروف، التهاب الكيس الزلاليصورة لمحفظة كبسولية ملتهبة في الورك. يبين المنظار تلف كبير في الغضروف والتهاب في مريض يعاني من كسر عنق عظمة الفخذ تم اكتشافه متأخرًا. © Gelenk-Klinik

إضافة إلى الإصابة بالفُصال في مفصل الورك، فإن المضاعفات المتأخرة لكسر عنق عظمة الفخذ الغير معالجة بشكل جيد قد تتضمن موت رأس عظمة الفخذ (تنخر رأس عظمة الفخذ)، حدوث فرق في طول الرجلين مع تغييرات في طريقة الوقوف، أو الألم الشديد المزمن في الورك.

ليست فقط الكسور في عنق عظمة الفخذ هي ما له عواقب وخيمة على حياة المريض: الإصابات في النسيج الرخو مثل الغضروف، الأربطة، و الشفا الحقي للورك يمكنها الحد من جودة حياة المريض بشكل بالغ لسنوات عدة.

السقوط على الورك يمكن أن يتسبب في تمزق النسيج الغضروفي لمفصل الورك. الاحتكاك الزائد في مفصل الورك يتسبب في بلى الغضروف والإصابة بالفُصال العظمي للورك فيما بعد. الكشف التقليدي باستخدام أشعة إكس لا يمكنه من رصد الإصابات الحادثة في الورك. فقط الإجراءات الحديثة مثل منظار الورك، وصورة أشعة الرنين المغناطيسي، هي ما يمكِّن طبيب العظام المتخصص من اكتشاف إصابة الغضروف والسطح المفصلي.

العناية بعد العملية لحالات كسر عنق عظمة الفخذ

الحركة المبكرة مهمة للغاية في العناية اللاحقة لعلاج كسر عنق عظمة الفخذ. من الضروري اعتماد المريض على نفسه في أسرع وقت ممكن. بدعم من أخصائيي العلاج الطبيعي في مستشفى Gelenk-Klinik، سيتمكن مرضانا من الجلوس على طرف السرير وبدء تمارين الحركة في أول يوم بعد العملية.

إن كان المريض بصحة جيدة، فقد يتمكن من المشي خطواته الأولى في أول يوم. وهنا يجب أن نفرِّق بين التحميل الجزئي والكلي، وهو ما يعتمد على نوع العملية. للمرضى صغار السن الذين سيحصلون على علاج تثبيت وتراكب العظام فنحن نوصي دائمًا بالتحميل الجزئي لمدة ٦ أسابيع. إضافة إلى، التمارين للوقاية من الجلطات، لتنشيط عملية الاستقلاب والحفاظ على العضلات وهو أمر مهم للتماثل الكامل للشفاء.