جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

الاستبدال الكامل للورك

حقائق هامة: الاستبدال الكامل للورك

  • العلاج الداخلي بالمستشفى بعد العملية: ٥ أيام
  • العلاج التأهيلي الموصى به داخل أو خارج المستشفى في ألمانيا: ١٠-١٤ يومًا
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: ١٠-١٢ يومًا
  • كشف المتابعة باستخدام صورة أشعة إكس: ٦ أشهر بعد العملية، ومن ثم كل ١٢ شهرًا
  • الإجازة من العمل الموصى بها: ٦ أسابيع

 

الكشف على أحد المرضى باستخدام الأشعة الفوق صوتية Ultrasound في مركز الورك بمستشفى Gelenk-Klinikالكشف على أحد المرضى باستخدام الأشعة الفوق صوتية Ultrasound في مركز الورك بمستشفى Gelenk-Klinik

 

الفُصال العظمي للوركإن الفُصال العظمي للورك هو تنكس الغضروف في مفصل الورك وتلفه في نهاية الأمر. يقود هذا إلى اختلال تام في عمل مفصل الورك. ويعتبر الاستبدال الكامل للورك حل علاجي مثبت الفعالية لاستعادة الحركة في مفصل الورك. © Implantcast

تعتبر جراحة الاستبدال الكامل للورك من الجراحات الموصى بها للمرضى المصابين بتلف بالغ في مفصل الورك نتيجة الإصابة بالفُصال العظمي، إلى درجة عدم القدرة على الحفاظ المفصل الطبيعي بعد الآن بالقيام بعملية تجديد سطح الورك. في هذه الحالة، يتم استبدال رأس عظمة الفخذ و التجويف المفصلي لمفصل الورك كليهما بأجزاء معدنية وبلاستيكية مصممة لاستعادة الحركة من دون ألم.

في مستشفى Gelenk-Klinik، سيعرض عليكم جراحنا المتخصص في جراحة الورك تصاميم ومواد مختلفة لاستبدال المفصل وسيقدم لكم النصيحة والتوصية عن أفضلها بحسب حالة كل شخص. تعتمد جودة وكفاءة استبدال الورك بشكل كبير على تشخيص ومهارة الطبيب الخبير في جراحة الورك. مع ذلك، تعتبر جراحة استبدال الورك من أكثر الجراحات المجربة والناجحة في عمليات استبدال المفاصل الموجودة حاليًا.

 

الامتياز في عمليات جراحة استبدال الورك من خلال الخبرة والتقنيات الجراحية

جو الغرفة المعقمتقوم نظم البدلات الوقائية مغلقة الدائرة بخلق جو معقم في غرفة العمليات خالي من الجراثيم.

تعتمد جودة وكفاءة استبدال الورك بشكل كبير على تشخيص ومهارة الطبيب الخبير في جراحة الورك. لدينا في مستشفى Gelenk-Klinik خبيران متخصصان في جراحات الورك، هما الدكتور توماس شنايدر والدكتور مارتن رينيو مع خبرة أكثر من مائة عملية استبدال مفصل ورك كل عام.

يستخدم خبيرانا في جراحة الورك تقنية جراحية معينة وهي طفيفة التوغل، وذلك بالوصول إلى المفصل عبر العضلة الألوية (عضلة المقعدة) gluteal muscle. تتم إزاحة الألياف العضلية والأعصاب إلى الجنب (كما هو الحال في إزاحة الستارة بالضبط) من دون إصابتها بالتلف تاركين ندبة صغيرة للغاية. إن المرضى الذين يخضعون إلى جراحة استبدال الورك طفيفة التوغل في مستشفى Gelenk-Klinik قادرون على الحركة في اليوم التالي للعملية كما أن تماثلهم للشفاء يكون سريعًا ومن دون ألم.

مزايا جراحة استبدال الورك طفيفة التوغل في مستشفى Gelenk-Klinik

عضو مفصل الورك البديليتضمن الاستبدال الكامل للورك استخدام الأسمنت العظمي أو ترك العظم ينمو تلقائيًا، إضافة إلى أجزاء تجويف المفصل والرأس الكروي المتحرك. يكون الجزء الكروي والتجويف المفصلي معياريين بمعنى أنه يوجد أجزاء بأقطار مختلفة للاختيار منها وذلك بحسب الحجم التشريحي (طبيعة وحجم الجسم) لكل مريض. © Implantcast
  • يحافظ إجراء الجراحة طفيفة التوغل على المحفظة المفصلية وهو ما ينعكس على سرعة إعادة التأهيل والتماثل للشفاء ويقلل من مخاطر انخلاع الورك.
  • يساعد هذا الأسلوب بتجنب إحداث تلف في العضلات والأعصاب مما يسرّع من إعادة التأهيل ويقلل آلام ما بعد العملية.
  • ندبة أصغر وأقل ظهورًا (فقد ٧-١٠ سم) تعطي مظهرًا أفضل.
  • الموقع المزوي للندبة يعني إمكانية تغطيتها دائمًا بالشورت أو ملابس السباحة.
  • خبرتنا الكبيرة ومهارة جراحينا العالية، مع إجراء مئات عمليات استبدال مفصل الورك المعقدة، تعطي المريض الثقة والإحساس بالأمان.
  • إن حصولنا على شهادة من قبل الجمعية الألمانية لجراحة العظام كمركز معتمد لاستبدال المفاصل في ألمانيا يعد مؤشرًا على الجودة العالية في أداء جراحات استبدال مفصل الورك. يقيس هذا الاعتماد الخبرة وجودة نتائج جراحة استبدال المفاصل، مع أكثر من ١٠٠ عملية استبدال مفصل ورك ناجحة في كل عام، وذلك من أجل تحقيق متطلبات هذه الشهادة المعتمدة.

عملية الاستبدال الكامل للورك

متطلبات ما قبل عملية استبدال الورك

  • الصحة العامة: كشف عام ومناقشة صحة المريض مع النظر إلى أي حالة مرضية مسبقة.
  • الوزن: وضع نظام غذائي لضبط الوزن إذا تطلّب الأمر.
  • التخدير: مناقشة العادات الغذائية للمريض ومعرفة إذا كان مدخنًا أم لا. مع تحضير قائمة بالأدوية المعتادة. ومن ثم مناقشة خيارات التخدير.
  • جودة العظام: يتم قياس الكثافة العظمية في مستشفى Gelenk-Klinik، وذلك لاختيار أنسب طريقة لأداء عملية استبدال الورك مع اختيار أفضل طريقة لتثبيت المفصل البديل.
  • حصر مخاطر العدوى: الكشف (متضمنًا كشف الأسنان) لتحديد خطر حدوث أي عدوى بسبب حالة مرضية حالية.
  • ما عليك إحضاره: تحضير بنطال مريح وواسع.

أولًا، يتم فصل عظمة الفخذ من التجويف المفصلي للورك. ثم يتم إزالة الجزء الكروي المتضرر لرأس عظمة الفخذ بالإضافة إلى أي غضروف تالف وأي عظام تالفة من التجويف المفصلي. يتم كبس الغلاف المعدني داخل التجويف المفصلي للورك وتثبيته في مكانه بعملية تثبيت ضاغط. يتم وضع حيز بلاستيكي داخل الغلاف المعدني، مستكملين بذلك التركيب الكامل للتجويف المفصلي.

يقوم الجراح بعد ذلك بالعمل على الجزء الكروي من المفصل لرأس عظمة الفخذ. أولًا، يتم تجويف نهاية عظمة الفخذ، بعدها يتم زراعة عمود معدني عميقًا داخل عظمة الفخذ وقد يتم تثبيته باستخدام الأسمنت العظمي. يتم استخدام مكون كروي معدني أو خزفي (من مادة السيراميك) وتوصيله برأس العمود المعدني لاستكمال المكون الكروي (الجزء الكروي) من المفصل الاصطناعي. أخيرًا، يتم وصل الجزء الكروي الجديد بالتركيب الكامل للتجويف المفصلي مكونين مفصل الورك المستحدث.

ألقِ نظرة على فيديو توضيحي لعملية الاستبدال الكامل للورك على موقعنا باللغة الإنجليزية.

كيف يتم تثبيت المفصل الاصطناعي بشكل آمن؟ هل نستخدم الأسمنت العظمي أم نستخدم مفصل بديل يساعد على نمو العظام حوله؟

استخدام الأسمنت العظمي أم ترك العظام تنمويمكن تثبيت مفصل الورك البديل بشكل آمن في عظمة الفخذ باستخدام الأسمنت العظمي أو ترك العظام تنمو حول المفصل البديل. تظهر الصورة أعلاه السطح الخشن المغطى لمفصل بديل مساعد على نمو العظام، والذي يساعد الكتلة العظمية في النمو لتكوين السطح المفصلي. © Implantcast

تأمين المفصل الاصطناعي باستخدام الأسمنت العظمي له مميزاته حيث يمكِّن المفصل من العودة إلى وضعه الطبيعي بشكل سريع ليتحمَّل كامل وزن الجسم. يصبح تحريك المفصل ممكنًا حتى في أول يوم بعد الجراحة. ولكن لا يوصى باستخدام المفاصل المثبتة بالأسمنت العظمي في الحالات التي قد تتطلب تغيير جذع المفصل البديل مستقبلًا.

مقطع سهمي لمفصل الورك البديلتظهر هذه الصورة موضع مفصل الورك البديل بين الحوض وعظمة الفخذ © Implantcast

المرضى كبار السن أو الذي يعانون من عظام أقل كثافة (هشاشة العظام) يمكنهم الانتفاع من التعافي السريع والقدرة على الحركة بسرعة بعد استخدام مفصل اصطناعي مثبَّت بأسمنت عظمي.

في حالات المرضى الأصغر سنًا والأكثر حركة، فعلى الأغلب، سيوصى جراحنا الخبير في مفصل الورك باستخدام مفصل اصطناعي مساعد على نمو العظام. يتم في هذه العملية تثبيت المفصل الاصطناعي بطريقة الكبس بدون استخدام اسمنت عظمي. يكون جذع المفصل الاصطناعي للورك ذو سطح خشن، وهو ما يساعد على النمو الطبيعي للكتلة العظمية.

تعطي هذه الطريقة نتائج أكثر قوة وثبات في المرضى الرياضيين والأكثر حركة. حتى أن بعض المرضى صغار السن الذين خضعوا للاستبدال الكامل للورك باستخدام مفصل اصطناعي مساعد على نمو العظام، شاركوا في فعاليات الركض لمسافات طويلة. ولكن بالنسبة لمعظم الناس، لا ينصح بالقيام بمثل ذلك ويوصى بتوخي الحذر أثناء ممارسة النشاط الرياضي بعد عملية استبدال الورك. وعلى خلاف ذلك، فإن التثبيت باستخدام الأسمنت العظمي ليس بنفس القوة وعنده قابلية للتآكل تحت الضغط والاستخدام القوي المستمر، ولهذا فهو غير مناسب لمثل هذه الحالات.

إعادة التأهيل بعد الاستبدال الكامل للورك

تتغير وتختلف سرعة إعادة التأهيل والتماثل للشفاء بعد الاستبدال الكامل للورك بحسب طريقة تثبيت المفصل الاصطناعي في موضعه. عند استخدام الأسمنت العظمي لتثبيت المفصل، يمكن التحميل بوزن الجسم كاملًا بشكل شبه لحظي.

إن لم يتم تثبيت المفصل الاصطناعي بالأسمنت، من الضروري ترك من ٤ إلى ٦ أسابيع (حتى يتسنى لعظمة الفخذ النمو مع المفصل الاصطناعي) وذلك قبل إمكانية استخدام الورك لتحميل وزن الجسم بالكامل والمشي بدون استخدام العكازات.

الرياضات الموصى بها بوجود مفصل ورك اصطناعي

  • ركوب الدراجة الهوائية أو الثابتة
  • رياضة المشي الاسكندنافي
  • الجمباز
  • الإبحار
  • التجديف وركوب الزوارق

ممكن (مع أخذ الحيطة والحذر)

  • التزلج على الثلج
  • التزلج على الجليد
  • الركض والعدو
  • الرقص

الخطر الرئيسي المباشر بعد الخضوع لجراحة الاستبدال الكامل للورك هو انخلاع المفصل الاصطناعي الجديد (خروج الجزء الكروي من التجويف المفصلي). ولمنع حدوث ذلك، يجب تجنب الانحناء بتاتًا. إمكانية حدوث انخلاع سببها إزالة المحفظة المفصلية التي تحيط بالمفصل أثناء جراحة الاستبدال الكامل للورك. سيكتمل نمو المحفظة المفصلية بعد ٦ أشهر مرة أخرى ويتراجع خطر حدوث خلع إلى سابق عهده الطبيعي. عادة ما يمكن قيادة السيارة خلال ستة أسابيع من عملية استبدال الورك.

عادة ما يوصى بالعودة للعمل بعد أداء ٦ أسابيع من إعادة التأهيل (١٢ أسبوعًا للأعمال التي تتطلب المشي أو الوقوف لأوقات طويلة).

إن الحركة المبكرة للمريض هو أولويتنا الأولى. تتطلب إعادة نمو العظام حول المفصل الاصطناعي البديل مقاربة حذرة حتى الوصول إلى التحميل بكامل وزن الجسم. © Gelenk-Klinik إن الحركة المبكرة للمريض هو أولويتنا الأولى. تتطلب إعادة نمو العظام حول المفصل الاصطناعي البديل مقاربة حذرة حتى الوصول إلى التحميل بكامل وزن الجسم. © Gelenk-Klinik

تتضمن الرياضات التي يمكن ممارستها بأمان بعد عملية الاستبدال الكامل للورك: ركوب الدراجات الهوائية، المشي الاسكندنافي ورياضة التنزه على الأقدام، السباحة (فقط السباحة الحرة الأمامية)، التدريبات الرياضية، الإبحار، إضافة إلى التجديف وركوب القوارب.

تتضمن الرياضات التي تتطلب أخذ الحيطة والحذر أثناء ممارستها: التزلج على الثلج (خطر الوقوع)، الركض والعدو، الجولف، ورفع الأثقال بأكثر من ٢٠⁒ من وزن الجسم.

تتضمن الرياضات التي يجب تجنبها: التزلج على المرتفعات، كرة القدم، الإسكواش، التنس، القفز المظلي، الكاراتيه، والجودو.

كم يستمر عمل مفصل الورك البديل؟

في حال عدم خضوع مفصل الورك الجديد إلى ضغط غير عادي، أو إصابته في حادثة أو تعرضه لإصابة رياضية، فإن مفصل الورك البديل في الوضع الطبيعي يستمر في العمل بين خمسة عشر إلى عشرين عامًا.

جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

جولة افتراضية


مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik