إصلاح الغضروف الهلالي وجراحته

حقائق هامة: جراحة تنظير المفصل لإصلاح الغضروف الهلالي

• العلاج داخل المستشفى: ٣ أيام
  • استكمال العلاج كمريض خارجي: ٤ أسابيع، وبعدها ١٤ يومًا من العلاج التأهيلي الخارجي
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد ٧ أيام من الجراحة
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد ١٠ أيام من الجراحة
  • يسمح بالاستحمام: بعد ٥ أيام من الخضوع للجراحة
  • مدة الإجازة المرضية المُوصى بها: ٢-٦ أسابيع (بحسب طبيعة العمل)
  • إزالة الغرز الجراحية: بعد ٥ أيام
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: ٦ أسابيع

دور الغضروف الهلالي داخل مفصل الركبة

نهج طبيب العظام المتخصص بالركبة في إصلاح الغضروف الهلالينهج طبيب العظام المتخصص بالركبة في إصلاح الغضروف الهلالي ©Viewmedica

يشغل الغضروفان الهلاليان (الغضروف الهلالي الوسطي والغضروف الهلالي الوحشي) الحيز بين عظمة الفخذ البعيدة والهضبة الظنبوبية. إنهما يلعبان عددًا من الأدوار البارزة في الأداء الحركي الطبيعي للركبة. حيث تساعد خصائصها التركيبية الاستثنائية على امتصاص الصدمات الحاصلة بين أسطح الركبة المختلفة التي تحمل كامل وزن الجسم، بالإضافة إلى توزيع القوى الضاغطة من عظمة الفخذ بشكل أكثر توازنًا على الهضبة الظنبوبية.

يظهر دور الغضاريف الهلالية بشكل جلي، حيث لو لم يكن هناك توزيع للوزن، فإن مفصل الركبة سيتعرض لأحمال كبيرة تصل إلى أزيد بستة أضعاف عن الوضع الطبيعي.

شاهد فيديو قصير عن تمزق الغضاريف الهلالية على موقعنا بالإنجليزية.

تساعد الغضاريف الهلالية أيضًا في تزليق السطح الغضروفي الرقيق بين عظمة الظنبوب (الساق) وعظمة الفخذ. علاوة على ذلك، وبسبب الاتصال القوي بين الجزء الخارجي العريض لها بكبسولة المفصل، فإنها تلعب دورًا مهمًا في الاستقرار الإجمالي للمفصل.

ويعد التمزق أكثر إصابات الغضروف الهلالي شيوعًا، وذلك يتضمن التمزق الكامل والجزئي. سبب هذه التمزقات قد يكون حالة حادة (بسبب الإصابة) أو التنكّس (كجزء من عملية التقدم في العمر).

استنادًا إلى أن إصابات الغضروف الهلالي تعوق عمل المفصل وتؤدي إلى تلف محتمل في الغضروف غير قابل للإصلاح، كالفُصال العظمي، فإن استشارة الطبيب بشكل فوري عند الشك في حدوث إصابة تصبح ذات أهمية القصوى. يمكن فقط لطبيب عظام متخصص وذو خبرة من تحديد ما إذا كان القطع في الغضروف الهلالي آيل للشفاء من تلقاء نفسه، أو قد يحتاج إلى تدخل جراحي.

ما هي أعراض الإصابة بتمزق في الغضروف الهلالي؟

الألم المصاحب لتمزق الغضروف الهلالي، سيدفعك دفعًا لمعرفة أن هناك خطب ما في ركبتك.

قد تشعر بألم حاد عند تدوير ركبتك أو الوقوف من وضع القرفصاء. يحدث ألم الطعن المباغت من هذا القبيل على الأرجح في حالات الحوادث أو إصابات الغضروف الهلالي المرتبطة بالرياضة.

الخسارة المفاجئة في مدى حركة الركبة أو القدرة على حمل الوزن، قد تكون مؤشرًا على إصابة حادة في الغضروف الهلالي.

عادة ما يكون عدم القدرة المصحوب بالشعور بالألم عند مد القدم، أو سماع صوت فرقعة (طرقعة)، دلالة على نوع محدد من التمزق والمعروف باسم تمزق مقبض الدلو bucket-handle tear.

إن عملية التنكس، والتي يستدل عليها بألم متشعب أو متقطع أو متدرج؛ مصحوبًا بعدم الشعور بالراحة في الركبة، أكثر إزعاجًا من الإصابات الحادة. قد يصاحب ذلك أيضًا تجمع السوائل وزيادة في حرارة الركبة، بالإضافة إلى الشعور بالألم والذي يزيد على مدار اليوم. حتى الأشياء البسيطة مثل الحركة بغفلة، يمكنها أن تسبب قطعًا في نسيج الغضروف الهلالي والذي قد يقود إلى حدوث تنكّس بالغ.

متى تصبح جراحة الغضروف الهلالي ضرورية؟

لا تكون الجراحة دائمًا ضرورية عند حدوث قطع في الغضروف الهلالي. قد تكون القدرة الذاتية على الالتئام جيدة جدًا، بحسب نوع وموقع القطع الحادث، بالإضافة إلى عمر المريض والحالة العامة للنسيج.

القطع في الغضروف الهلالي الناتج عن الإصابات الرياضية للمرضى صغار السن، والذين يمتلكون نسيج ذو جودة عالية، له فرصة جيدة في الالتئام بشكل كامل.

عندما يقع القطع في الثلث الخارجي للغضروف الهلالي، فإن فرص الالتئام التلقائي تكون أيضًا جيدة؛ حيث إمدادات وتدفق الدم أفضل بالقرب من الحد الخارجي.

في جميع الحالات المبيّنة أعلاه، يقوم العلاج الطبيعي بتسريع عملية الالتئام.

تتطلب القطوع الحادثة بسبب تنكس الغضروف الهلالي الخضوع للجراحة

بمقارنة ما سبق، فلا يوجد مجال وفرصة للالتئام الذاتي في حالات القطوع الحادثة بسبب تنكس الغضروف الهلالي.

بحسب درجة الألم المعانى ودرجة الحد من الحركة، يُنصح باتباع نوعية العلاج المحافظ، كوسيلة لتأخير إجراء العملية. ولكن، هذا لن يوقف السبب وقد ينتج عنه مريض بلا أعراض انتظر لوقت أكبر من اللازم (عندها سيكون قد حدث تلف ثانوي) قبل البدء في العلاج.

وبشكل احترازي في مثل هذه الحالات قد يُوصى بالقيام بجراحة مناظير المفاصل، لإلقاء نظرة عن كثب على حالة غضروف المفصل.

تعتمد أفضل النتائج طويلة الأمد عادة على التشخيص المبكر والعلاج المبكر.

إن الغرض من جراحة المناظير للمفصل هو الحفاظ على أكبر قدر من نسيج الغضروف الهلالي الطبيعي لكي يتم تحسين فاعلية المفصل الوظيفية على المدى الطويل. في حالة وجود إصابات تنكسية، قد يصبح لزامًا إزالة جزء من الغضروف الهلالي، ولكن الجراح سيقوم بإزالة أقل قدر من النسيج الفاعل، للمساعدة في ضمان إمكانات أفضل طويلة الأمد.

ما هي أنواع عمليات الغضروف الهلالي التي يتم إجراؤها؟

إصلاح الغضروف الهلالي بواسطة التنظير المفصلي

شاهد فيديو قصير عن إصلاح تمزق الغضاريف الهلالية بالتنظير المفصلي على موقعنا بالإنجليزية.

خلافًا لذلك، فإن التمزق الحادث في الغضروف الهلالي، بخاصة التمزق ناحية الحد الخارجي من الغضروف الهلالي حيث إمدادات الدم متوفرة، الأفضل أن يتم إصلاحه باستخدام الخيوط الجراحية. تستخدم خيوط خاصة وتقنيات الخياطة الحديثة أثناء جراحة منظار المفصل، وهو ما ينعكس كنتائج ممتازة للمريض. بعد تقييم حجم وموقع التمزق، يقوم جراح العظام ذو الخبرة باختيار إن كانت الخياطة هي أفضل تقنية ممكنة للاستخدام.

وحتى في الحالات الحرجة نسبيًا وتمزقات يد الدلو الكبيرة ، من المهم الحفاظ على نسيج الغضروف الهلالي بقدر المستطاع، للحد من وجود خطورة لحدوث فصال عظمي مستقبلًا.

التأهيل اللاحق لإصلاح الغضروف الهلالي

عادة ما يتبع إصلاح الغضروف الهلالي مرحلة من حوالي أربعة أسابيع من تحميل الوزن الذي يحمي الركبة باستخدام العكازات للمساعدة.

يتم التحويل إلى التحميل الكامل بوزن الجسم عند الأسبوع الخامس. يُتوقع من المريض أن ينتظر مدة ستة إلى ثمانية أسابيع قبل البدء بلعب الرياضات خفيفة الجهد وستة أشهر قبل البدء في لعب الرياضات التي تتطلب مستويات أعلى من إجهاد الركبة.

جراحة الغضروف الهلالي - الاستئصال الجزئي للغضروف الهلالي

شاهد فيديو قصير عن الاستئصال الجزئي للغضروف الهلالي على موقعنا بالإنجليزية.

يتم إجراء عملية الاستئصال الجزئي للغضروف الهلالي باستخدام تقنيات منظار المفاصل طفيفة التوغل. وقد تتم تحت التخدير الكلي أو الموضعي.

تم تصميم العملية لإزالة الجزء التالف من الغضروف الهلالي (طبقة الغضروف فوق عظمة الظنبوب/قصبة الساق التي تبطن مفصل الركبة وتعمل على استقراره).

يتم أولًا تنظيف منطقة الركبة وتعقيمها. بعدها، يقوم الجراح بإحداث بين شقين إلى خمسة شقوق صغيرة في الركبة. يلي ذلك، إدخال كاميرا منظار المفصل إلى داخل المنطقة المصابة حتى يتمكن الجراح من تقييم الغضروف والأربطة. تستخدم الشقوق الأخرى كمناطق لولوج أدوات المنظار الأخرى.

يقوم الجراح بقطع أو كشط القطع المتمزقة من الغضروف الهلالي، محافظًا على النسيج الصحي بقدر المستطاع. يتم تنظيف حدود المنطقة وتمليسها ويتم فحص باقي المفصل للبحث أن أي تلف. فورًا بعد إزالة الأدوات الجراحية، يتم إغلاق الشق بالخيوط أو التدبيس الطبي ويتم تضميد الركبة جيدًا.

ماذا يحدث بعد الاستئصال الجزئي للغضروف الهلالي؟

يتغير التأهيل الذي يلحق الاستئصال الجزئي للغضروف الهلالي بحسب المريض ومدى شدة الإصابة التي تم علاجها. بعد القطع البسيط للغضروف الهلالي، يتم السماح للمريض بالتحرك معتمدًا على العكازات في نفس يوم الجراحة. هؤلاء المرضى عادة ما يمكنهم العودة للعمل بعد أسبوع إلى إسبوعين، باستثناء ما إذا كان عملهم يتضمن مستوى أكبر من العادي من إجهاد الركبة.

ستتضمن خطة التأهيل بشكل تلقائي تمرينات محددة لتقوية المفصل. مع درجة مناسبة من الحذر، يسمح للمريض بالانضمام إلى رياضات "خفيفة الإجهاد" مثل ركوب الدراجة بعد أسبوع واحد. يمكن تضمين ذلك السباحة فقط عند اكتمال التئام الجرح. الرياضات التي عادة ما تكون أكثر إجهادًا للركبة مثل كرة القدم، التنس، كرة السلة، عادة ما ينصح بلعبها بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

جراحة العظام في ألمانيا

مستشفى جراحة العظام في ألمانيا