جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

القدم المسطحة المنثنية: مسار العملية، العلاج البعدي والتكاليف

View of the bones of the longitudinal arch of the foot© rob3000, Fotolia

القدم المسطحة المنثنية هو أحد تشوهات القدم التي ينثني فيها عظم العقب إلى الخارج، وفي ذات الوقت يهبط فيها تقوس القدم الجانبي إلى الداخل. أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث القدم المسطحة المنثنية هي زيادة الوزن والأحذية غير الصحيحة وقلة الحركة، كما أن الأضرار التي تلحق بوتر عضلة الظنبوب الخلفية قد تساعد أيضًا على حدوث هذا التشوه. وبالإضافة إلى ذلك، يزيد مُعدل إصابة النساء في فترة منتصف العمل بالقدم المسطحة المنثنية بثلاثة أضعاف أكثر من الرجال. ويعتبر الألم والتورم في الحافة الداخلية للقدم والكاحل الداخلي - خاصةً تحت الجهد – أعراض نمطية للقدم المسطحة المنحنية. وفي المراحل المبكرة يساعد استخدام نعل طبي وممارسة تمارين القدم الثابتة على تقوية أربطة القدم. في حالة استنفاد التدابير العلاجية التقليدية، تتوفر العديد من الإجراءات الجراحية. حيث يحدد الطبيب مع المريض المدى الدقيق للعملية بعد الفحص السريري والتشخيصي. وتشمل العمليات الجراحية الممكنة تغيير وضعية العظام (قطع العظم) أو زرع وتر الظنبوب الخلفي.

لمن تصلح الجراحة؟

العلاج الجراحي للقدم المسطحة المنثنية يعتمد على مرحلة المرض، ويجب التريث كثيرًا قل اللجوء إلى خيار العملية الجراحية، فنظرًا للوضع الديناميكي في قوس القدم يمكن تحقيق الكثير من خلال التدريب وتقوية العضلات. ومع ذلك، إذا كان الألم لا يطاق على مدى فترة طويلة من الزمن ويؤثر بشدة على نوعية الحياة الشخصية، فمن المُستحسن إجراء عملية جراحية. إن التهاب الأوتار المزمن أو حتى تمزق أوتار الظنبوب الخلفية تجعل الجراحة أمرًا لا مفر منه، كما يوصى بالعملية الجراحية في حالة وجود تشوهات ضمورية في مؤخر القدم مع التهاب المفاصل في الكاحلين.

كيف تتم العملية في مستشفى المفاصل؟

تعتمد التقنية الجراحية لـعلاج القدم المسطحة المنثنية على السبب الذي أدى لحدوثها، ففي حالة وجود التهاب خفيف في وتر الظنبوب الخلفي، عادة ما تكون إزالة النسيج الضام الملتهب حول الوتر كافية (استئصال الغشاء الزليلي). إذا لزم الأمر يمكن تقصير وتر الظنبوب الخلفي بشكل بسيطة وإعادة ربطه (شده). إذا تنكس الأوتار في مرحلة متقدمة أو كان هناك تمزق، فيمكنه استبدال الوتر ببديل من الجسم نفسه، ويشترط لنجاح هذه الزراعة وجود عضلة ظنبوب خلفي قوية، ويتم الحصول على الوتر البديل من القدم نفسه، حيث إن وتر العضلة الطويلة القريب مناسب تمامًا لهذا الغرض، الآثار السلبية المترتبة على إزاحة الوتر تظل محدودة، حيث تقل فقط حركة أصبع القدم الكبير بشكل طفيف، ومع ذلك فغالبًا ما يؤدي النقص الطفيف في حركة العضلة بعد إزاحة الوتر إلى ضرورة تثبيت الوتر المزروع في العظام بتدخلات جراحية داعمة إضافية.

Sketch of flat valgus foot with weakened posterior tibial tendon© joint-surgeon

العظم الإنسي المتوسط (Medial displacement osteotomy, kurz MDO). فعبر إزاحة عظمة الكعب إلى الداخل يتغير اتجاه شد وتر أخيل (العرقوب)، مما يعمل على تعديل وضع القدم تمامًا. هناك أسلوب آخر لتصحيح القدم المسطحة المنثنية يتمثل في إدخال إسفين عظمي في عظم الكعب، وغالبًا ما يؤخذ هذا الإسفين من عظمة العرف الحرقفي (تقنية هنترمان أو تقنية استئصال العظم لإيفانز). إذا تسبب إجهاد الساق الخاطئ لفترة طويلة في التهابات مفاصل شديدة ومؤلمة في الكاحل عند المرضى الأكبر سناً - وربما بالترافق مع انحلال في الأوتار - فغالبًا ما يمكن فقط للحام المفصل (إيثاق المفاصل) استعادة وظيفة مفاصل القدم بدون ألم، وفي بعض الحالات يكون من اللازم إجراء إيثاق ثلاثي، يتم فيه إيثاق جميع الوصلات المفصلية لعظم الكاحل: إلى الخلف / الأسفل حتى عظمة الكعب، وإلى الأمام إلى العظم الزهري وكذلك الربط بين عظم الكعب والعظم النردي.

من هو الطبيب المؤهل للقيام بإجراء عملية القدم المسطحة المنثنية؟

في مُستشفى المفاصل نهتم كثيرًا بوجود علاقة وثيقة بين الأطباء والمرضى، وهذا يعني أن الطبيب المعالج سيشرف على حالتك من أول حوار معرفة التاريخ المرضي وحتى إلى بعد إجراء العملية الجراحية لعلاج القدم المسطحة المنثنية، وهو الذي يقوم ايضًا بالمتابعة بعد العملية. وبذلك يكون لديك مسؤول للتواصل على إطلاع تام على حالتك، وهو المسؤول عنك طوال فترة إقامتك في مستشفى المفاصل. وتتميز مُستشفى المفاصل بأعلى المعايير والخبرات في مجال جراحات القدم المسطحة المنثنية، كونها مركزًا معتمدًا لجراحات القدم والكاحل. أما الطبيبان المُختصان في جراحات القدم والكاحل لدينا فهما د. توماس شنايدر ود. مارتين رينيو.

ما هو معدل نجاح الجراحة المتوقع؟

تحظى العلاجات الجراحية للقدم المسطحة المنثنية بنجاح واستدامة عالية بشرط سلامة التشخيص، وعلى حسب نوع الجراحة (مثلًا في حالة تعديل وضعية العظام) يُمكن أن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا بعد العملية حتى يُمكن التحميل على القدم بشكل كامل، ولذلك فإننا نفحص هذه التدخلات بعناية. وتزداد فرص نجاح عملية وتر الظنبوب الخلفي إذا كانت تشوه القدم المسطحة المنثنية المكتسب لم يؤد بعد إلى التهاب مفاصل القدم. فإذا كان التشوه لا يزال رخوًا ولم تُحدث الأحذية الطبية وحدها تحسنًا مستمرًا، فيمكن للعملية الجراحية أو ترميم وتر الظنبوب الخلفي أن تعمل على تثبيت قوس القدم الطولي.

ماذا يحدث قبل العملية؟

يقوم الطبيب أولاً بإجراء تشخيص سريري شامل، ويكون المعيار التشخيصي لإثبات وجود حالة القدم المسطحة المنثنية هو علامة (Too-many-Toes-Sign)، فبسبب تسطح قوس القدم الطولي يميل مُقدم القدم إلى الخارج، وعندما ينظر الطبيب إلى القدم انطلاقًا من ناحية الكعب - أي من الخلف – يُمكنه رؤية جميع أصابع القدم تقريبًا إلى الجانب من الكاحل بسبب تغير المحور الطولي للقدم. أما المرضى الذين ليس لديهم تشوهات في القدم فإن أصابع القدم تتجه إلى الأمام. وتُظهر الأشعة السينية للقدم أثناء الوقوف تشوه العظام ويمكنها أن تؤكد التشخيص الظني للطبيب. ومن العلامات الأخرى أيضًا ارتفاع أحد الكعبين (Single-Heel-Rise-Sign)، وهذه العلامة تسمح باستنتاجات حول وضع وتر العضلة الظنوبية، وفيها يلاحظ الطبيب وضعية القدم من الخلف أثناء وقوف المريض، فإذا كان محور مفصل الكاحل يميل إلى الداخل، فغالبًا ما تكون هناك إصابة في وتر العضلة الظنوبية، كما تساعد أشعة الرنين المغناطيسي الطبيب في تقييم حالة وتر العضلة الظنوبية. وبالإضافة إلى ذلك قد يكون من المفيد إجراء فحص أو قياس ضغط القدم لتحليل ضغط القدم خلال الوقوف.

A footprint test (podometrics) of the flat valgus foot© joint-surgeon

ما نوع التخدير الذي أتلقاه خلال العملية؟

عادةً ما نقوم بجراحة العمود الفقري العنقي تحت التخدير الكلي، ومع ذلك هناك أيضًا إمكانية التخدير النصفي (النخاعي) لتجنب مخاطر التخدير الكلي، حيث يقوم طبيب التخدير بحقن المخدر في القناة الشوكية للعمود الفقري القطني، وفي هذه الحالة يكون المريض واعيًا تمامًا أثناء العملية. إن أطباء التخدير لدينا يتمتعون بخبرة كبيرة في كلتا الطريقتين ويختارون في حوار توعوي مع المريض الطريقة الأكثر مناسبةً للمريض وظروفه.

ما الأدوات المساعدة التي أحتاجها بعد العملية؟

في الأيام الأولى بعد العملية يتم لف القدم المصاب بشريط ضاغط مرن، وبعدها تحصل على حذاء خاص كبديل عن الجبس يسمح بتحميل جزئي على القديم يصل إلى 20 كجم، ولإراحة القدم تحصل أيضًا على عكازين للمشي. ومن الضروري جدًا خلال هذه الفترة الوقاية من تجلط الدم (مثلًا بتناول Heparin / Enoxaparin)، وبالإضافة إلى ذلك ينبغي عليك لبس الشراب الضاغط حتى التحميل الكامل على القدم.

هل يجب أن أتوقع الألم بعد الجراحة؟

كل إجراء جراحي يسبب الألم، ولكننا نحاول بشكل أساسي تقليل الألم قدر الإمكان؛ في كثير من الحالات يستخدم طبيب التخدير المسؤول قبل العملية ما يسمى بكابح الألم، والذي يعمل على تخدير القدم المصاب لمدة 30 ساعة تقريبًا، وبعد ذلك تكون موجة الألم الأكثر حدة قد ولًت، ويمكن العلاج بشكل جيد من خلال الأدوية المعتادة. هدفنا هو التقليل من شعورك بالألم قدر الإمكان.

كيف تكون إقامتي في مستشفى المفاصل؟

غرفة خاصة فخمة مع تلفزيون بشاشة مسطحة، إنترنت لاسلكي مجاني وحمام.غرفة خاصة فخمة مع تلفزيون بشاشة مسطحة، إنترنت لاسلكي مجاني وحمام.

مبدئيًا سيتم إيواءك في غرفة مفردة خلال إقامتك الداخلية في مستشفى المفاصل، يتوفر في الغرفة حمام مع دش ومرحاض، وفي جميع الغرف نقدم لك المناشف ورداء الحمام والحذاء المنزلي، كما تتوفر أيضًا ثلاجة صغيرة وخزينة، وبالإضافة إلى ذلك فإن جميع الغرف مجهزة بتلفاز، وبذلك ليس عليك سوى أن تجلب الأدوية الخاصة بك وملابس مريحة وملابس للنوم. كما يتم توفير الرعاية بعد الجراحة على مدار الساعة من قبل طاقم تمريض متمرس وأخصائيين في العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة، وعادةً ما تبلغ فترة الإقامة الداخلية في المستشفى بعد العملية ثلاثة أيام؛ وبالنسبة لأقربائك هناك إمكانية الإقامة في فندق على مسافة قريبة من المستشفى، ويسعدنا أن نعتني بالحجز من أجلك.

ما الذي يجب عليّ مراعاته بعد عملية القدم المسطحة المنثنية؟

يجب عليك بعد العملية مباشرةً أن تريح قدمك، وذلك بوضعها في مكان مرتفع كلما أمكن ذلك، كما يعمل الحذاء الطبي الجامد البديل للجبس على إراحة القدم وحمايتها من الإجهاد الزائد خلال الأسابيع الستة الأولى. وستحصل أيضًا على مضادات حيوية للوقاية من العدوى. ومن الضروري عمل أشعة سينية بعد الأسبوع الرابع والأسبوع الثامن من العملية لفحص وضعية القدم، وبمجرد تماثل الجرح للشفاء يمكنك استئناف العمل في وضعية الجلوس، ويمكن التحميل على القدم بشكل كامل بعد ستة أسابيع من الجراحة، أما إذا كانت وظيفتك تتطلب منك الوقوف أو المشي لفترات طويلة، فينبغي عليك عدم العودة للعمل قبل ثمانية أسابيع من العملية. وتعمل التدريبات العلاجية وتمارين الحركة على منع ضمور العضلات وتدعم استعادة طريقة المشي الطبيعية.

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: 3 أيام
  • مدة الإقامة المثُلى في المكان:10 - 14 يومًا
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد العملية ب 12 يومًا
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد العملية ب 14 أيام
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد العملية ب 12 يومًا
  • مدة الإجازة المرضية الموصى بها: 6 أسابيع (على حسب النشاط المهني)
  • التاريخ الموصى به لسحب الخيوط الجراحية: بعد العملية ب 10 أيام
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: بعد 6 أسابيع
  • موعد ممارسة أنشطة رياضية خفيفة: 3 حتى 6 أسابيع بعد العملية
  • موعد ممارسة الأنشطة الرياضية المعتادة: 9 أشهر بعد العملية

ما هي تكاليف عملية القدم المسطحة المنثنية؟

بالإضافة إلى تكاليف العملية الجراحية يجب عليك احتساب التكاليف الإضافية للتشخيص والاستشارات مع الطبيب والوسائل المساعدة (الحذاء الطبي البديل للجبس سبيل المثال)، وإذا كنت تخطط للحصول على العلاج الطبيعي المُوصى به للمرضى الخارجيين بعد العملية عندنا في ألمانيا، فيمكننا بكل سرور تنظيم المواعيد مع أخصائي العلاج الطبيعي المختصين وتقدير تكلفة ذلك. يمكنك الحصول على معلومات حول تكاليف الإقامة في الفندق والعلاج اللاحق في عيادة إعادة التأهيل على مواقع الويب الخاصة بمقدمي هذه الخدمات.

كيف يمكنني كمريض دولي الحصول على موعد للعملية؟

نحتاج أولاً إلى صور أشعة حديثة بالرنين المغناطيسي وأشعة سينية حديثة للقدم لتقييم حالة العظام ووتر الظنوب الخلفي، بعد أن ترسل هذه المعلومات إلينا من خلال موقعنا على الويب، سوف نرسل لك معلومات عن المريض مع مُقترح للعلاج وعرض أسعار ملزم خلال 1-2 يوم عمل. في مستشفى المفاصل هناك إمكانية للمرضى الدوليين لتحديد موعد على المدى القصير بما يتوافق مع رغبتك في السفر، كما يسعدنا مساعدتك في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة السفر من خلال تقرير طبي، بعد استلامنا الدفعة المقدمة المقررة في تقدير التكاليف، وفي حالة عدم استصدار التأشيرة، فسوف نقوم برد الدفعة المقدمة بالكامل على الفور. بالنسبة لمرضانا الدوليين نحاول تقليل الوقت بين الفحص الأولي والعملية الجراحية قدر الإمكان لتجنب المزيد من السفر، وخلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى، سيرافقك فريقنا المختص بالحالة متعدد اللغات (باللغات الإنجليزية والروسية والإسبانية والبرتغالية). ومن الممكن توفير مترجم فوري (على سبيل المثال العربية) في أي وقت على حساب المريض. كما يسعدنا مساعدتك في تنظيم خيارات النقل والإقامة وتقديم النصائح بشأن الأنشطة الترفيهية لأقاربك.

جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

جولة افتراضية


مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik