جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

عمليات العمود الفقري العنقي

آلام العمود الفقري العنقي: الأعراض والنشأة

فحص العمود الفقريفحص العمود الفقري © joint-surgeon

يحمل العمود الفقري العنقي رأس الإنسان بوصفه أعلى جزء من العمود الفقري. وهو يتكون مما مجموعه سبعة فقرات عنقية (C1 إلى C7). توجد الفقرة العنقية الأولى (وتعرف بالأطلس) تحت الثقبة العظمى ( Foramen magnum ) مباشرةً، وهي فتحة في الجمجمة (الثقب القذالي الكبير) يمر من خلالها الحبل الشوكي من القناة الشوكية. أما الفقرة العنقية الثانية (وتعرف بالمحور) فهي المسؤولة عن الحركة الدورانية للجمجمة، وتحتوي على نتوء سني الشكل ( Dens axis ) يتموضع عليه الأطلس (الفقرة العنقية الأولى). وتتمثل وظيفة العمود الفقري العنقي في المقام الأول في ضمان استقرار وحركة الرأس وحماية الحبل الشوكي. لذلك فإن آلام أو إصابات العمود الفقري العنقي تُعتبر أمرًا خطيرًا ويجب أن يتم التحقق منها بواسطة طبيب مختص.

قد يشير ظهور الألم في الظهر أو الذراع إلى متلازمة العمود الفقري العنقي أو C-spine syndrome. وفي الغالب يكون هناك فرق بين متلازمات العمود الفقري العنقي الحادة ومتلازمات العمود الفقري العنقي المزمنة. حيث أن متلازمات العمود الفقري العنقي الحادة عادةً ما تحدث نتيجة إصابات ناجمة عن ضغط شديد ومفاجئ. وهذا يشمل على سبيل المثال إصابة العمود الفقري العنقي في الحوادث المرورية، وهو ما يسمى بصدمة العمود الفقري العنقي المفاجئة. مع ذلك قد تظهر أيضًا متلازمات العمود الفقري العنقي الحادة كنتيجة الإجهاد المفرط وغير المعتاد أثناء المجهود البدني الشاق أو التعرض لتيارات الهواء. هناك أيضًا سبب آخر لحدوث ألم في العمود الفقري العنقي وهو الانزلاقات الغضروفية الحادة (فتق النواة اللُبّية)، حيث ينزلق الجزء المركزي اللين من القرص داخل النواة إلى الخارج ويضغط على الأعصاب الشوكية.

أما متلازمات العمود الفقري العنقي المزمنة فغالبًا ما ترجع إلى تغيرات تنكسية في الهيكل الداعم للعمود الفقري العنقي. وهذا ينطبق بشكل خاص على منطقة المفاصل الفقرية (المفاصل الوجهية). كما أن الانحرافات الجانبية للعمود الفقري (الجنف) تكون عاملًا في الإصابة. علاوة على ذلك فإن نتوءات القرص بين الفقري (بروز القرص) بسبب التغيرات التنكسية في حلقة الغضروف الليفي (الحلقة الحلمية) التي تحيط بنواة القرص بين الفقري عادة هي الأخرى تكون سببًا في ذلك.

آلام الرقبة التي غالبًا ما تؤثر في الذراعين هي حالة نموذجية لمتلازمة العمود الفقري العنقي. وفي الوقت نفسه قد يصاحب ذلك تشنج وتصلب في العضلات المجاورة. هذا الألم لا يؤثر فقط في الذراعين واليدين، ولكن أيضًا في الرأس مُسببًا صداعًا قويًا ودوارًا، وقد يصل الأمر إلى عدم وضوح الرؤية والطنين. من الممكن أيضًا ظهور أعراض عصبية مثل الخدر وعدم دقة الإحساس بالحرارة والبرودة والشعور بالوخز أو حتى أعراض الشلل.

وبحسب مدى تشعّب وقوة الألم يمكن للطبيب تحديد ما إذا كانت متلازمة العمود الفقري العنقي ذات طبيعة علوية أو وسطية أو سفلية:

  • متلازمة العمود الفقري العنقي العلوي:
    غالبًا ما تسبب متلازمة العمود الفقري العنقي العلوي ألمًا في الجزء الخلفي من الرأس، وقد يتشعّب هذا الألم من أعلى الأذنين إلى منطقة الجبين. هنا، يلعب التغيير في منطقة مفاصل الجسم الفقري أيضًا دورًا. حيث يشير ما يسمى بالالتهاب التنكسي غير متحد المفاصل Uncovertebral arthrosis إلى تغير تنكسي في المفاصل الواصلة بين الفقرات.
  • متلازمة العمود الفقري العنقي الأوسط:
    في متلازمة العمود الفقري العنقي الأوسط تظهر الأعراض عادة كألم متشعّب بين لوحي الكتف وإلى أعلى الكتفين. في هذه الحالة، قد تظهر الاضطرابات في الوظيفة العصبية مصحوبة بأعراض في الذراعين. إضافةً إلى ألم الذراع، قد يحدث أيضًا خدر أو حتى أعراض شلل في الذراع.
  • متلازمة العمود الفقري العنقي السفلي:
    في متلازمة العمود الفقري العنقي السفلي، وعلى غرار متلازمة العمود الفقري العنقي العلوي، تحدث اضطرابات في الذراع. علاوة على آلام الذراع تظهر عادةً آلام قد تصل حتى اليد، ووفقًا لموقع الألم يمكن معرفة الجذر العصبي المسؤول عن هذا في العمود الفقري العنقي.

أسباب آلام العمود الفقري العنقي

التغيرات التنكسية (التآكل والبلى):

قرص بين فقري متآكل قليل السائل الغضروفيقرص بين فقري متآكل قليل السائل الغضروفي. © joint-surgeon
  • تغييرات القرص بين الفقري (تدلّي القرص أو حدوث نتوء)
  • مشكلات الأربطة (اختلال وظائف الأربطة)
  • اضطرابات المفاصل الفقرية
  • ارتكاسات الزوائد العظمية (زوائد أو ناتئات عظمية في العمود الفقري العنقي)

اضطرابات النمو الولادية:

  • الجنف (انحراف العمود الفقري جانبيًا) أو داء شويرمان
  • تشوه الفقرات (فقرات منحرفة أو ملتحمة)

الأمراض الالتهابية:

  • التهاب المفاصل الروماتِزمي
  • التهاب الفقار اللاصق أو القسطي Bekhterev's disease (الروماتيزم الالتهابي الذي يصيب بشكل أساسي العمود الفقري)
  • الأمراض المعدية للعمود الفقري العنقي (ما يسمى التهاب الفقار أو التهاب الفقار الفقاعي نتيجة عدوى بكتيرية)

اضطرابات أيضية:

  • هشاشة العظام (نقص الكثافة العظمية)
  • الكساح (اضطراب بناء وتجدد العظام)

الأورام:

  • الأورام الأولية (ورم البلازماويات)
  • الانبثاث أو هجرة الخلايا السلطانية

الإصابات:

  • الكسور
  • الصدمات المفاجئة للعمود الفقري العنقي

متى يكون التدخل الجراحي في حالات متلازمة العمود الفقري العنقي مُجديًا؟

  • الشلل الجزئي (شلل خفيف أو خدل مستمر)
  • الخلل الحسي عُسر الحس
  • آلام متزايدة لا تؤثر معها الأدوية المسكنة

في حالة متلازمة العمود الفقري العنقي، يجب أولًا أن يتم استبعاد تضرر جذر العصب أو تلف الحبل الشوكي في العمود الفقري العنقي. هذا يعني، أنه في حالة متلازمة العمود الفقري العنقي المتكررة، يتم استخدام مجموعة كاملة من وسائل التشخيص الطبي السريرية والإشعاعية والعصبية. وإضافة إلى الفحص البدني الشامل، يُستخدم في التشخيص أيضًا، تخطيط كهربائية العضل (EMG) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لمعرفة التغيرات في العمود الفقري العنقي.

إذا أخلَّت شدة الألم وفقدان الإحساس والخدل بالقدرة على أداء النشاط اليومي مؤثرة بشكل سلبي كبير على جودة الحياة، فيوصى في هذه الحالة بالتدخل الجراحي في العمود الفقري العنقي. ومن الجوانب السريرية التي تؤيد إجراء الجراحة، الاضطرابات العصبية والقصور في الجهاز العصبي (الشلل، الخدل، التنميل). في العديد من الحالات، يصبح التدخل المبكر هو أفضل حل، على سبيل المثال، استخدام الغضروف البديل، لتقليل الضغط على الحبل الشوكي في العمود الفقري العنقي.

يُتوقّع تكرّر حدوث الأعراض، في حالة متلازمة العمود الفقري العنقي المزمنة التي تنشأ بسبب التغيرات التنكسية في العمود الفقري العنقي. وغالبًا ما يصبح الوصول إلى حالة الشفاء التام أمرًا غير ممكنًا. في هذه الحالة، من الأهمية بمكان التفكير مليًا متى نحتاج إلى عملية تثبيت مع احتمال حدوث تصلّب، أو استخدام غضروف بديل للحفاظ على الحركة.

ما هي التدابير الجراحية المتاحة في مستشفى Gelenk-Klinik؟

تُستخدم تدابير جراحية مختلفة على حسب سبب الألم في العمود الفقري العنقي.

رأب النواة اللبية:

إن رأب النواة اللبية هو إجراء بالمنظار لعلاج الإنزلاق الغضروفي غير المكتمل. عندما تتقوس الحلقة العلوية الليفية إلى الخارج حول اللب الغضروفي وتضغط على الأعصاب الشوكية، فيمكن لجراحة رأب النواة اللبية أن تعالج هذا الفتق في النواة اللبية دون الحاجة لجراحة مفتوحة. ولهذا الغرض يتم إدخال منظار عالي التردد في الغضروف المصاب، وباستخدام الكهرباء مع التحكم المستمر بالأشعة السينية، يقوم الجراح بعد ذلك بتقليص النواة اللبية إلى الحد الذي لا يمكنها معه من الضغط على الأعصاب الشوكية. وتعتبر فرص نجاح هذا الإجراء الجراحي جيدة جدًا، بنسبة رضى المرضى وتوقف شعورهم بالألم بأكثر من 80%.

الغضروف البديل:

غضروف بديل للعمود الفقري العنقي من فئة M6-Cغضروف بديل فئة M6-C © Spinal Kinetics

مُنذ ما يزيد عن عشر سنوات أضحت الغضاريف الاصطناعية تُمثل علاجًا جادًا وواسع الانتشار في حالات تآكل الأقراص بين الفقرية، حيث يقدم الغضروف البديل في المقام الأول بديلًا واعدًا لتصلب فقرات بعينها، ويُفترض أن يعمل على استعادة وظيفة الغضروف الطبيعي، كما يُفترض أن يعمل الغضروف البديل على تخفيف أو إزالة الأعراض المرتبطة بتنكس الغضاريف والانزلاق الغضروفي- والمتمثلة في آلام الظهر المزمنة واضطرابات الأعصاب. ويعمل الغضروف الصناعي، كبديل للغضروف الطبيعي، على حماية العمود الفقري من المزيد من التدهور، وعلى وتثبيته في المدى الطويل. في مستشفى Gelenk Klinik نستخدم غضاريف اصطناعية من فئة M6-C لاستبدال الغضروف في العمود الفقري العنقي. هذه الغضاريف البديلة تبقى مدى الحياة ولا تحتاج إلى استبدال.

الدمج (التحام – دمج الفقرات):

يقلّل تآكل العمود الفقري المتقدم من المسافة بين الفقرات، مما يعمل على تقصير العمود الفقري، وهذا بدوره يجعل العمود الفقري غير مستقر ويتسبب في تحرك الفقرات إلى الأمام أو الخلف أو الجانب. عند استنفاذ جميع محاولات العلاج المحافظ، وعندما لا تعِدُ التدخلات الجراحية البسيطة بالنجاح المطلوب، فإن دمج الجزء موضع الألم من العمود الفقري يُشكل آخر الحلول الممكنة. تحافظ مجموعة مختلفة من البراغي وقضبان التوصيل الصغيرة على تثبيت الجزء المصاب من العمود الفقري. وبفضل التقنيات المتاحة اليوم فإن هذا الأمر يُمكن إجراؤه بحد أدنى من التدخل الجراحي عبر فتحات صغيرة في الجلد. غير أن دمج الفقرات هذا لا يحقق الشفاء التام من الأعراض، بل يعمل فقط على تخفيف الألم في العمود الفقري العنقي.

من هو الطبيب المؤهل للقيام بإجراء جراحة العمود الفقري العنقي؟

هنا في مستشفى Gelenk-Klinik، يهمنا وجود علاقة وطيدة بين الأطباء ومرضاهم. يعني هذا: أن تشملك رعاية طبيبك المعالج منذ الكشف الطبي الأولي وحتى بعد العملية. بالتالي، سيكون دائمًا لديك شخص تتواصل معه وهو على دراية تامة بحالتك ومسؤول عنك طوال فترة إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik. أما طبيبنا المُختص في آلام الظهر وجراحات العمود الفقري فهو أ.د. ديفيد كريستوفر كوبوش (PD Dr. David-Christopher Kubosch).

التحضير لعمليات جراحة العمود الفقري العنقي

التحضير لعملية جراحة العمود الفقري العنقيالتحضير لعملية جراحة العمود الفقري العنقي. © joint-surgeon

يقوم الطبيب أولاً بإجراء تشخيص سريري وتصويري شامل. فبجانب الحوار مع المريض لمعرفة تاريخ الحالة المرضية والفحص البدني تُجرى أشعة سينية أثناء الاضجاع وأثناء الوقوف، أي تحت حمل الوزن. كما يلزم عمل أشعة بالرنين المغناطيسي لتوضيح وضعية الغضاريف. قد يكون من اللازم أيضًا إجراء قياس لكثافة العظام لمعرفة مدى استقرار العظام واستبعاد وجود هشاشة في العظام.

بعد إثبات اللياقة الجراحية للمريض، يشرح له الطبيب المعالج في نقاش توعوي مسار العملية ومضاعفاتها المحتملة، وبالإضافة إلى ذلك تجري محادثة مع طبيب التخدير، الذي سوف يفحص مرة أخرى بالتفصيل الظروف الصحية للمريض المتعلقة بالتخدير، وعادةً ما يُمكن أن تُجرى العملية بعد الفحوص في اليوم التالي من موافقة طبيب التخدير والجراح.

ما نوع التخدير الذي أتلقاه خلال عملية العمود الفقري العنقي؟

عادةً ما تتم جراحة العمود الفقري العنقي تحت التخدير الكلي، حيث يقوم طبيب التخدير بحقن مزيج من أدوية التخدير التي تتناسب مع جسد المريض. خلال العملية لا تشعر بأي ألم ولا تكون على وعي خلالها، كما يرافقك طبيب تخدير متمرس خلال فترة العملية بكاملها، ويقوم بمراقبة وظائفك الحيوية ويضمن عدم إفاقتك أثناء إجراء العملية.

ما الأدوات المساعدة التي أحتاجها بعد العملية؟

في الأيام الأولى بعد العملية يكون من الأهمية بمكان أن تعمل على إراحة عمودك الفقري العنقي وعدم تحريكه قدر الإمكان، ولضمان ذلك ستحصل على دعامة للرقبة في شكل حزام للرقبة أو جبيرة للعمود الفقري، وتعمل هذه الدعامة على تثبيت عمودك الفقري العنقي ومنع أي حركات مفاجئة.

هل عليّ توقع وجود ألم بعد جراحة العمود الفقري العنقي؟

جميع العمليات الجراحية تسبب الألم. نحن نسعى دائمًا لخفض الألم بعد عملية العمود الفقري العنقي على قدر الإمكان. بمجرد زوال أثر التخدير الكلي تحصل على مُسكنات للألم في شكل حقن وريدية أو حبوب. هدفنا هو إحساسك بأخف ألم ممكن بعد العملية.

كيف سيكون عليه الحال عند إقامتي في مستشفى Gelenk Klinik؟

غرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik للعظام في ألمانياغرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik في غوندلفينغن، ألمانيا

ستحصل أثناء إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik على غرفة فردية. يتوفر في الغرفة حمام مع دش ومرحاض. وفي جميع الغرف نقدم لك المناشف ورداء الحمام والحذاء المنزلي، كما تتوفر أيضًا ثلاجة صغيرة وخزينة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الغرف مجهزة بتلفاز. عليك فقط إحضار أدويتك الخاصة وملابس مريحة وملابس للنوم. يتم توفير الرعاية بعد الجراحة على مدار الساعة من قبل طاقم تمريض متمرس وأخصائيين في العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة. وعادةً ما تبلغ فترة الإقامة الداخلية في المستشفى بعد عملية العمود الفقري العنقي أربعة أيام. وبالنسبة لأقربائك هناك إمكانية الإقامة في فندق على مسافة قريبة من المستشفى، ويسعدنا أن نعتني بالحجز من أجلك.

ما الذي يجب عليّ مراعاته بعد العملية؟

يجب عليك بعد العملية مباشرةً أن تريح عمودك الفقري العنقي وأن تتجنب الحركات المفاجئة. وخلال اليومين أو الثلاثة الأولى تعمل دعامة الرقبة (حزام رقبة أو جبيرة) على تثبيت العمود الفقري العنقي والحد من الحركة الدائرية للرأس عند 30 درجة. كما قد تحصل تبعًا لتعليمات الطبيب على علاج يدوي لمداواة الاختلال في وظائف الجهاز الحركي يقوم به أخصائيو العلاج الطبيعي المتمرسون في مستشفانا. أما الخيوط الجراحية فلا داع لسحبها، حيث إنها خيوط خاص يمكن للجسم امتصاصها، وبذلك يمكنك معاودة الاستحمام مرة أخرى في وقت أبكر بداية من اليوم السابع بعد إجراء العملية.

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: 4 أيام
  • مدة الإقامة المثُلى في المكان:10 - 14 يومًا
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد العملية بـ 7 أيام
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد العملية بـ 14 أيام
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد العملية بـ 7 أيام
  • مدة الإجازة المرضية الموصى بها: 4 أسابيع (بحسب طبيعة العمل)
  • التاريخ الموصى به لسحب الخيوط الجراحية: لا يوجد (خيوط يمكن للجسم امتصاصها)
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: بعد أسبوعين
  • مدة العلاج الطبيعي الخارجي: أسبوعان

ما هي تكاليف عملية العمود الفقري العنقي؟

بالإضافة إلى تكاليف العملية الجراحية يجب عليك احتساب التكاليف الإضافية للتشخيص والاستشارات مع الطبيب والوسائل المساعدة (دعامة الرقبة على سبيل المثال). إذا كنت تخطط للحصول على العلاج الطبيعي المُوصى به للمرضى الخارجيين بعد العملية عندنا في ألمانيا، فيمكننا بكل سرور تنظيم المواعيد مع أخصائي العلاج الطبيعي المختصين وتقدير تكلفة ذلك.

يمكنك الحصول على معلومات حول تكاليف الإقامة في الفندق والعلاج اللاحق في عيادة إعادة التأهيل على مواقع الويب الخاصة بمقدمي هذه الخدمات.

كيف يمكنني كمريض دولي الحصول على موعد لإجراء جراحة العمود الفقري العنقي؟

سوف نحتاج أولاً إلى صور أشعة حديثة بالرنين المغناطيسي وأشعة إكس لتقييم حالة العمود الفقري العنقي. بعد إرسالك هذه المعلومات لنا من خلال موقعنا على الإنترنت. سوف نرسل لك المعلومات الخاصة بالمرضى مع مُقترح للعلاج وعرض أسعار ملزم خلال يوم أو يومين.

توفر مستشفى Gelenk-Klinik مواعيد تتناسب مع أوقات السفر الملائمة لك. كما يسعدنا مساعدتك في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة السفر بعد استلامنا الدفعة المقدمة المقررة في تقدير التكاليف. وفي حالة عدم استصدار التأشيرة، فسوف نقوم برد الدفعة المقدمة بالكامل على الفور.

بالنسبة لمرضانا الدوليين نحاول تقليل الوقت بين الفحص الأولي والعملية الجراحية قدر الإمكان لتجنب المزيد من أعباء السفر. خلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى، سيرافقك فريقنا متعدد اللغات (باللغات الإنجليزية والروسية والإسبانية والبرتغالية). ومن الممكن توفير مترجم فوري (على سبيل المثال باللغة العربية) في أي وقت مع دفع التكلفة من قبل المريض. كما يسعدنا مساعدتك في تنظيم خيارات النقل والإقامة وتقديم النصائح بشأن الأنشطة الترفيهية لأقاربك.

جولة افتراضية


جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik

This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify. للتحقق. HONcode نحن نلتزم بمبادئ ميثاق

 

مركز معتمد للامتياز

Certifié centre d’excellence en arthroplastie

مركز معتمد للتميز في استبدال المفاصل (بدلة) جراحة العظام عيادة تم اعتمادها باعتبارها واحدة من المراكز الرئيسية للالدعامات جراحة في ألمانيا.