جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

تشوه هاغلوند: الأسباب، التشخيص، والعلاج الذي يوفره جراح القدم المتخصص

  1. ما هي أسباب حدوث تشوه هاغلوند؟
  2. أعراض تشوه هاغلوند
  3. التشخيص: كيف يقوم الطبيب بفحص تشوه هاغلوند؟
  4. انخفاض حدة تشوه هاغلوند بالعلاج المحافظ
  5. التدخل الجراحي في تشوه هاغلوند
  6. اعتبارات هامة بعد الخضوع للجراحة
إن متلازمة هاغلوند هي تشوه يحدث في عظمة الكعب (عظم العقب) والذي يمكن ملاحظته من خارج الجسمإن متلازمة هاغلوند هي تشوه يحدث في عظمة الكعب (عظم العقب) والذي يمكن ملاحظته من خارج الجسم © Gelenk-Klinik

في حالة تشوه هاغلوند (متلازمة هاغلوند)، يتضخم جزء من عظمة الكعب بشكل بالغ للخارج، مكونة ما يعرف بالنامية العظمية. وعادة ما يصبح وتر العرقوب متهيجًا أو يصيبه التكلس.

عادة ما يتورم الكعب في المرضى الذين يعانون من تشوه هاغلوند بسبب ضغط الحذاء والجزء الواصل بين الوتر والعظمة ويمكن أن تصبح الأجربة بين العضلات والعظام متهيجة ومتورمة.

يصاب المرضى الذي يعانون من القدم الخمصاء بشكل خاص بمتلازمة هاغلوند من النوع المؤلم. يصاب المريض بالألم الحادة فجأة. لدى جراح القدم المتخصص في مستشفى Gelenk-Klinik العديد من خيارات العلاج المحافظ والجراحي الممكنة. ويتم تحديد العلاج المناسب بناءً على مرحلة متلازمة هاغلوند.

ما الذي يتسبب في حدوث تشوه هاغلوند؟

المسببات والعوامل الكامنة لحدوث متلازمة هاغلوند

  • الركض بكثافة على أرض صلبة،
  • الأحذية الضيقة،
  • حدوث تلف في مفصل الكاحل السفلي (المفصل العرقوبي الرصغي)،
  • تشوه عظمة الكعب،
  • التواء وتر العرقوب،
  • القدم الخمصاء،
  • الاستعداد الوراثي،
  • أوسط العمر،
  • الوزن الزائد.

أحد الأسباب الشائعة لحدوث ألم في الجزء الأعلى من الكاحل عند الإصابة بمتلازمة هاغلوند هو القدم الخمصاء. في مثل هذه الحالة، يكون القوس الطولي للقدم ظاهرًا بشكل أكبر عن ما هو عليه في الوضع الطبيعي والذي ينتج عنه قابلية مقدمة القدم والكعب فقط على لمس الأرض. ينتج عن هذا وضع مغاير لعظمة الكعب (عظمة العقب) والتي تتحدّب إلى الخلف.

يمكن لبروز عظمة الكعب الوراثي أن يسبب أيضًا تهيجًا للنسيج الرخو في الكعب مثل الجرابات أو وتر العرقوب. من الأسباب الأخرى لمتلازمة هاغلوند هي الإجهاد الحاصل بسبب التمرين المكثف والأحذية الضيقة التي تضغط على مقدمة القدم. حتى الأحذية الواسعة والتي تتملص القدم منها يمكنها أن تزيد الضغط بشكل كبير على الكعب عند المشي. ما هو مهم بشكل خاص للرياضيين: يتسبب الركض على أرض مستوية صلبة إجهادًا مركزًا على منطقة الكعب. يتسبب الركض لأعلى في مرتفع بضغط مركز على منطقة الكعب. يمكن للجوارب ذات الوسائد أن تقلل من هذا الإجهاد. يجب أن تناسب الأحذية المقاس عند الكعبين بشكل سليم. عند القيام بذلك، يمكن أن يظل التحودب الكبير في الكعب بدون أعراض.

المرضى الذين يعانون من الوزن الزائد والذين يقفون لأوقات طويلة في أعمالهم يتسببون في إجهاد الكعب بشكل كبير. لهذا قد تزيد نسبة الإصابة بمتلازمة هاغلوند المصحوبة بالألم في الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد. أظهر العلاج المحافظ نسبة نجاح قليلة بالنسبة لهؤلاء المرضى. الحمل الأساسي الكبير يزيد من صعوبة الحالة ويطيل من مدة علاج متلازمة هاغلوند.

أعراض تشوه هاغلوند

تتسبب النامية العظمية على عظمة الكعب في وجود نقاط ضاغطة من الحذاء على منطقة الكعب. يصيب التهيج يصيب وتر العرقوب بالإضافة إلى الجرابات بين وتر العرقوب وعظمة الكعب (الجرابة تحت العرقوبية).

يسبب الاحتكاك داخل الحذاء ألمًا شديدًا في القدم. في البداية يحدث الشعور بالألم عند بدء الحركة وبعدها يصبح مزمنًا طوال مدة المشي. يمكن لمتلازمة هاغلوند أن تؤثر على قدم واحدة أو كلا القدمين في نفس الوقت.

قد يقل ألم الكعب باستمرار الحركة. ويستفيد الرياضيون المتحمسون من هذا الأثر بالمضي قدمًا في التمرين حتى زوال الألم. وهذا أمر ضار جدًا، حيث يزداد الضغط والتهيج في النسيج الرخو ويستمر فيه.

التشخيص: كيف يقوم الطبيب بفحص تشوه هاغلوند؟

مريض يعاني من متلازمة هاغلوندفي متلازمة هاغلوند تتحدب عظمة الكعب وتبرز بشكل واضح. تُظهر أشعة إكس وجود نامية عظمية على الكعب. ويظهر الجزء الواصل بين وتر العرقوب والعظمة متكلسًا بسبب التهيج. © Gelenk-Klinik

سيقوم خبير القدم أولًا بتقييم شكل القدم وحركتها أثناء الكشف الطبي. يكون تحدب متلازمة هاغلوند واضحًا بشكل جيد عند النظر بالعين المجردة. يتحدث المرضى عادة عن ألم شديد في الكعب ومشاكل أثناء المشي، وهو ما يوفر للطبيب المزيد من الدلائل.

يتم تأكيد التشخيص البصري باستخدام صورة أشعة إكس. ستظهر أشعة إكس للقدم نتوء عظمي واضح (نماء أو عرن عظمي) في منطقة الكعب. يمكن أيضًا رؤية أي تكلس قد يحدث في وتر العرقوب الناتج عن تهيج هذه المنطقة في أشعة إكس. تساعد صورة أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة بالموجات فوق الصوتية ultrasound في تقييم حالة للأنسجة الرخوة مثل الأوتار والجرابات بشكل أكبر. يظهر أي التهاب قد يحدث في الجراب بشكل فوري.

لتحديد مرحلة الحالة، سيقوم الطبيب بالمضي قدمًا في تحديد ما يطلق عليها زاوية فاولر فيليب (زاوية تقاس برسم خطين تماسين لعظمة العقب). تكون هذه الزاوية في متلازمة هاغلوند واسعة بشكل أكبر كثيرًا من الطبيعي. يتم معرفتها باستخدام أشعة إكس الجانبية للقدم أثناء حمل وزن الجسم. يشير وجود زاوية أكبر من ٧٥ درجة إلى الإصابة بمتلازمة هاغلوند.

زاوية فاولر فيليبيتم تحديد زاوية فاولر فيليب باستخدام أشعة إكس الجانبية للقدم أثناء حمل وزن الجسم. يسارًا: تشير زاوية فاولر فيليب الصغيرة إلى تموضع عظمة الكعب بشكل صحي وطبيعي. يمينًا: زاوية فاولر فيليب واسعة بشكل أكبر كثيرًا من الطبيعي في متلازمة هاغلوند. © Gelenk-Klinik

انخفاض حدة تشوه هاغلوند باستخدام العلاج المحافظ

العلاج المحافظ:

  • أخذ قسط من الراحة من التدريب، وتقليل إجهاد القدم
  • استخدام بطانة حذاء لرفع الكعب بمقدار سنتيمتر واحد
  • وسائد الكعب
  • العلاج الحراري (بارد، ساخن)
  • العلاج بالموجات فوق الصوتية
  • الجيل أو الكريم المضاد للالتهاب
  • العلاج بالموجات التصادمية
  • خسارة بعض الوزن
  • العلاج الطبيعي
  • تمارين الإطالة

يتم تحديد الخطة العلاجية بحسب مرحلة متلازمة هاغلوند. تزيل إجراءات التهدئة الألم في الكعب مؤقتًا. لا يتم التحسن الدائم سوا بتصحيح الهيكل في هذه المنطقة. قد يكون ذلك عن طريق بطانات الأحذية الطبية والتي ستصحح من تموضع عظمة الكعب بشكل خفيف. ستوفر البطانة الطبية المزيد من التهدئة للعضلات أثناء جذبها لوتر العرقوب عند انقباضها. أحد الإجراءات الأخرى المهمة لتهدئة الكعب هو خسارة بعض الوزن لأصحاب الوزن الزائد.

يقدم استخدام العلاج بالبرودة أو بالحرارة أو بالموجات فوق الصوتية أيضًا نتائج جيدة. أثبت استخدام العلاج بالموجات التصادمية ناحه الكبير في مستشفى Gelenk-Klinik. إن تم تحديد التلف المسبق لوتر العرقوب، سيفكر طبيب العظام في إجراء الجراحة.

التدخل الجراحي في تشوه هاغلوند

هناك عدد من الخيارات الجراحية لعلاج متلازمة هاغلوند وما قد يصاحبها من تلف وتر العرقوب والأربطة أو تشوه عظمة الكعب.

الجراحة طفيفة التوغل لعلاج تشوه هاغلوند

إذا تحدد أن التغير الحادث في وتر العرقوب بسبب الالتهاب كان تغييرًا طفيفًا، سيقوم الجراح المتخصص في القدم باستخدام المنظار لعلاج تشوه هاغلوند بالقيام بشق صغير بمساعدة التوجيه بأشعة إكس. كما هو الحال في الجراحات المفتوحة، في هذه العملية يتم استئصال العظمة الزائدة من عظمة الكعب، ويتم إزالة أي أجربة وأغشية ملتهبة ويتم علاج وتر العرقوب بالمنظار.

مميزات استخدام الجراحة طفيفة التوغل لعلاج تشوه هاغلوند

سيتحقق طبيب العظام المتخصص في القدم في مستشفى Gelenk-Klinik من إمكانية استخدام عملية المنظار طفيفة التوغل بدلًا من الجراحة المفتوحة. أظهرت الخبرة الواسعة للجراحين ما يلي من مميزات أداء جراحة تشوه هاغلوند طفيفة التوغل:

  • ندوب صغيرة ليست كما الندوب بعرض الكاحل التي تسبب التهيج والضغط وألم الكعب عند ارتداء الحذاء.
  • الحد الأدنى من الضرر للأوتار والأجربة
  • تماثل سريع للشفاء وإعادة تجدد الأنسجة بشكل سريع، يتم إزالة الغرز الجراحية بعد ٧ أيام فقط

الرعاية التي تتبع جراحة تشوه هاغلوند طفيفة التوغل

يتطلب نجاح العملية عدم تحريك القدم باستخدام دعامة. يجب أن يتماثل وتر العرقوب للشفاء بشكل تام قبل القيام بتحريك القدم بشكل كامل. يتطلب ذلك ٦ أسابيع. تساعد الراحة الشاملة والتحميل الجزئي للوزن على التماثل للشفاء.

الجراحة المفتوحة لعلاج تشوه هاغلوند

صورة لكعب مريض بعد الخضوع لجراحة مفتوحةصورة لكعب مريض بعد الخضوع لجراحة مفتوحة لعلاج تشوه هاغلوند. تم شفاء القطع الجلدي. © Dr. Thomas Schneider, MD

إذا حدث تلف في النسيج الضام الارتكازي (اعتلال الوتر)، فإن إزالة النامية العظمية بعملية مفتوحة مع فتح وتر العرقوب وعلاج التلف للوتر هو الإجراء المتبع. إزالة النامية العظمية يريح وتر العرقوب. يمكن أيضًا إزالة أي جراب ملتهب خلال هذه العملية. توفر الفتحة التي يتم إجراؤها نظرة مباشرة على وتر العرقوب تُمكِّن الجراح من تقييم حالته حينها. ويتم علاج وتر العرقوب إن تطلب الأمر ذلك.

الرعاية اللاحقة لجراحة تشوه هاغلوند المفتوحة

خلال الأيام الأولى بعد العملية، يجب على المريض أن يرتاح ولا يحرك القدم التي خضعت للعملية. العكازات تساعد على إزالة الضغط عن القدم. بعد ذلك، يمكن للقدم تحمل الوزن الكامل للجسم.

يساعد العلاج الطبيعي خلال الأشهر الأولى التابعة للجراحة على بناء القدرة العضلية ويساهم في الإبقاء على الوظيفة الحركية. يحسن هذا من نتائج الجراحة ويقلل من معدل حدوث مضاعفات، وتباعًا انخفاض نسبة الخضوع لعملية أخرى (مراجعة).

المساعدة في استقرار وتر العرقوب

إن كان النسيج الضام الارتكازي لوتر العرقوب مصابًا بشكل بالغ أو متآكل، فيجب علاج وتر العرقوب أيضًا. يتم إزالة المناطق التالفة وتدعيم الأجزاء السليمة بالغرز الجراحية. حتى الناتئات العظمية على النسيج الضام الارتكازي عند وتر العرقوب تحتاج إلى غرز جراحية. يتطلب ذلك فك جزء من النسيج الضام الارتكازي لوتر العرقوب النسيج وإعادة توصيلة مرة أخرى بعد إزالة الناتئات. يتم استخدام ارتكازات من الغرز جراحية لأجل ذلك ويتم خياطة الوتر فوق ذلك بشكل وثيق.

تقنية زادك الجراحية Zadek surgery: تصحيح عظمة الكعب

إن إزالة النامية العظمية هو أحد خيارات العلاج فحسب. اعتمادًا على شكل الكعب، قد يكون خيار استخدام قطع عظمي، والذي يكون رقيقًا على منطقة الارتكاز الوتري، خيارًا جيدًا. تسمى هذه العملية بجراحة زادك Zadek surgery. يقوم خبير القدم في مستشفى Gelenk-Klinik بالتفكير في إجراء قطع عظمي مستخدمًا تقنية زادك الجراحية في الحالات التالية:

  • عندما يكون كعب المريض عريض بشدة وارتكاز النسيج الضام لوتر العرقوب متهيج بشكل مزمن.
  • إظهار أشعة إكس عظمة كعب مائلة عن موقعها في المريض أثناء وقوفه بشكل مستقيم.
  • بسبب تشوه عظمة الكعب، اعتلالات مشتركة في الأوتار والأربطة.
صورة لأشعة إكس بعد أداء جراحة زادكصورة لأشعة إكس بعد أداء جراحة زادك: يتم تثبيت عظمة الكعب في موضعها السليم باستخدام المسامير حتى تتماثل للشفاء بشكل تام. © Dr. Thomas Schneider, MD

إجراءات جراحة زادك

خلال جراحة قطع العظم، يتم إزالة جزء عظمي إسفيني الشكل من عظمة الكعب ونتيجة لذلك يتم تصحيح التشوه بشكل دائم. وهو ما ينتج عنه أيضًا إراحة الوتر بشكل دائم. تُقدم جراحة زادك مزايا كبيرة لبعض المرضى. نظريًا تعتبر جراحة زادك جراحة مفتوحة، ولكن، منذ ٢٠١٤ يقوم الخبراء في مستشفى Gelenk-Klinik بأداء المزيد والمزيد من هذه الجراحات باستخدام المناظير.

مزايا جراحة زادك

تظهر مزايا التصحيح طفيف التوغل لعظمة الكعب جلية للعيان: فبالكاد تظهر أي ندوب على الكعب لتتسبب لاحقًا في أي مشاكل عند ارتداء الحذاء، علاوة على قدر أقل من تلف النسيج الرخو وهو ما ينعكس في التماثل للشفاء بشكل أسرع.

وبالتوازي مع تصحيح العظم؛ سيتمكن طبيب الجراحة من إزالة الجرابات الملتهبة، إصلاح وتر العرقوب وإحصار الأعصاب - وقفها عن العمل أو كتمها - التي تسبب الألم. يتم وضع تفاصيل جراحة زادك بحسب حاجة كل مريض وتتطلب أن يكون طبيب العظام ذو خبرة عالية. تضمن Gelenk-Klinik هذا الأمر من خلال حصولها على اعتماد كمركز لجراحة القدم والكاحل (ZFSmax).

متى يمكنني العودة لممارسة الرياضة وقيادة السيارة مرة أخرى؟

بحسب خبرتنا، تتماثل عظمة العقب للشفاء بشكل جيد جدًا، وقد يبقى وتر العرقوب المتصل متورم ويتحسس عند تعرضه لأي ضغط لبعض الوقت. إن المضاعفات مثل الإصابة بالعدوى، وتلف الأوعية الدموية والأعصاب والأربطة، وتهيج الوتر، وإعادة القيام بالعملية، أمر قابل للحدوث، لكنه نادر جدًا إذا ما تم مقارنته بطرق الجراحة الأخرى.

لا يسمح بالقيادة حتى استعادة القدرة على حمل كامل وزن الجسم. سيتمكن معظم المرضى من البدء بأداء الرياضات طفيفة الاحتكاك مثل قيادة الدراجات الهوائية والسباحة بعد ٦ اسابيع. يمكن القيام بالأنشطة التي قد تجهد القدم مثل المشي والركض مرة أخرى بعد ١٢ أسبوعًا. قم باستشارة الطبيب قبل التخطيط لأداء أي أنشطة حركية.

اعتبارات هامة بعد الخضوع للجراحة

يجب رفع الرجل ووضع الثلج عليها بعد العملية فورًا، لتقليل الألم والتورم. سوف يتم إزالة الغرز الجراحية بعد ١٠ أيام. عند ذلك، يمكنك الاستحمام مرة أخرى.

سيتعين عليك أيضًا استخدام حذاء خاص. عليك استخدام العكازات أثناء السير للمسافات الطويلة،لإراحة القدم. أمر هام جدًا وحيوي هو أخذ مضادات التجلط حتى عودة القدم لقدرتها على تحمل وزن الجسم بالكامل.

حقائق هامة عن جراحة هاغلوند طفيفة التوغل

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: يومان
  • الحركة: تحميل كامل وزن الجسم أثناء ارتداء دعامة من النوع VACOped لمدة أسبوعين
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد ٥ أيام من الجراحة
  • رحلة العودة الموصى بها: بعد ٧ أيام من الجراحة
  • يُسمح بالاستحمام: بعد ١٢ يومًا
  • مدة الإجازة المرضية الموصى بها: ٢-٣ أسابيع
  • التاريخ الذي يوصى به لإزالة الغرز الجراحية: بعد ١٢ يومًا
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: بعد ٦ أسابيع
  • ممارسة الرياضة: أقرب وقت لممارسة الرياضة بعد ٣ أشهر
  • العلاج الطبيعي خارج المستشفى الموصى به: أسبوعان فقط من التصريف الليمفاوي اليدوي، بعدها يسمع بإعادة التنشيط الحركي والتمرين

حقائق هامة عن جراحة هاغلوند - باستخدام تقنية زادك الجراحية

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: ٤ أيام
  • الحركة: تحميل جزئي بـ٢٠ كجم فقط من وزن الجسم أثناء ارتداء دعامة من النوع VACOped لمدة 6 أسابيع
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد ١٠ أيام بعد الجراحة
  • رحلة العودة المُوصى بها: ١٤ أيام بعد الجراحة
  • يُسمح بالاستحمام مرة أخرى: بعد ١٢ يومًا
  • مدة الإجازة المرضية التي يوصى بها: ٦-٨ أسابيع
  • التاريخ الذي يوصى به لإزالة الغرز الجراحية: بعد ١٢ يومًا
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: بعد ١٢ أسبوعًا
  • ممارسة الرياضة: أقرب وقت لممارسة الرياضة بعد ٣ أشهر
  • العلاج الطبيعي خارج المستشفى الموصى به: التصريف الليمفاوي اليدوي وتمرين التحريك اليدوي لمدة ٦ أسابيع، يمكن زيادة معدل التمرين بعد التوقف عن ارتداء الدعامة

جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

جولة افتراضية


مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik