دمج الأجسام الفقرية القطنية الخلفي PLIF

ما هو دمج الأجسام الفقرية القطنية الخلفي؟

إن عملية دمج الأجسام الفقرية القطنية الخلفي (PLIF) هي جراحة مبتكرة وشديدة التخصص، الغرض منها تخفيف الضغط والألم في الظهر والرجلين. يكون ألم الظهر المتشعب من العمود الفقري إلى الأقدام والأيدي ناتجًا عن تلف جذور الأعصاب والذي يرجع بدوره إلى أمراض تنكس القرص الفقري.

كيف يتم القيام بعملية دمج الأجسام الفقرية القطنية الخلفي؟

يقوم الجراحون عاليي التخصص في مستشفى Gelenk-Klinik بعمل شق طولي عمودي صغير في الظهر.

من خلال هذا الشق الصغير، يتم إزالة بعض أجزاء العظام الفقرية لتيسير الوصول إلى القرص المنفتق (فتح القرص). يتم إزالة الجزء الناتئ من القرص التالف. ويتم ترك جزء من جدار القرص للمساعدة في تدعيم المواد المستخدمة في الطُعم العظمي.

يتم ملء المسافة الفارغة بين الفقرات بطُعم عظمي، والذي يلتحم بالفقرة السابقة والفقرة اللاحقة بمرور الوقت، وذلك لتكوين كتلة عظمية جديدة، ويطلق على هذه العملية "الدمج".

يمكن كذلك وضع الطُعوم العظمية بطول جنبات العمود الفقري لاستبدال العظم الفقاري الذي تم إزالته. قد يقوم الجراح أيضًا بتركيب مجموعة من الأعواد والمسامير في خلف العمود الفقري للحصول على تدعيم إضافي للمساعدة في عملية التماثل للشفاء. مع مرور الوقت تنمو الطُعوم العظمية وتتداخل مع الفقرة السابقة واللاحقة واصلة بين الأجسام الفقرية مكونة ما يعرف بالـ"جسر عظمي"، كما يطلق على هذا أيضًا "الدمج".