جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

عملية إبهام القدم الأروح (الوكعة)

الشكل 1: الهالوكس فالجوس أو تورم إبهام القدم هو عبارة عن (اصابع قدم معوجة) هي وضعية خاطئة لابهام القدم في مفصل اصبع القدم الكبير: السمة هي انعواج إبهام القدم الى الخارج. بسبب التصادم المتزايد مع الحذاء ينتج عن طريق الاحتكاك التهاب الجراب (بورصة) في المفصل المشطي السلامي، وغالبا ما يتبعه تورم آخر.© Gelenk-Klinik.de الهالوكس فالجوس أو تورم إبهام القدم هو عبارة عن (اصابع قدم معوجة) هي وضعية خاطئة لابهام القدم في مفصل اصبع القدم الكبير: السمة هي انعواج إبهام القدم الى الخارج. بسبب التصادم المتزايد مع الحذاء ينتج عن طريق الاحتكاك التهاب الجراب (بورصة) في المفصل المشطي السلامي، وغالبا ما يتبعه تورم آخر.© Gelenk-Klinik.de

إن إبهام القدم الأروح (إصبع القدم المائل أو الوكعة أو الإصبع المنحني) هو عبارة عن تشوه واسع الانتشار لدى النساء في إصبع القدم الكبير، حيث ينحرف إصبع القدم الكبير بشكل واضح عن حافة القدم الخارجية ويزيح الأصابع الأصغر هناك. أولا وقبل كل شيء يبدو هذا التشوه غير جذاب، وتنزعج النساء بشكل خاص بسبب أن أقدامهم لم تعد تناسب أحذيتهم، وفي المرحلة المتقدمة يزيد هذا التشوه من إجهاد المفصل المشطي السلامي، وعلى المدى الطويل تتكون أصابع القدم المخلبية أو المطرقية في أصابع القدم الصغيرة المجاورة، كما يتكون على إبهام القدم نتوء عظمي مؤلم (عرن) أو التهابات كيسية مؤلمة للغاية، وهو ما يفاقم من مشكلة الأحذية. هذا النتوء البارز عرضة للالتهاب ويمكن أن يتورم، كما يمكن أيضًا أن تنشأ التهابات المفاصل في منطقة إبهام القدم (إبهام القدم الصمل) بسبب الاجهاد الزائد على المفصل المشطي السلامي. إن الأطباء الأخصائيين في مركزنا المعتمد لجراحة القدم والكاحل متخصصون في العلاج اللطيف لتشوه إبهام القدم، وهم عادةً ما يقومون بذلك عبر عمليات جراحية لطيفة وطفيفة التوغل، والتي غالباً ما لا تترك ندوباً ظاهرة على القدم، وهذا الأمر يعمل على تسريع الشفاء وإعادة التأهيل وتجنب المضاعفات بعد جراحة الإبهام الأروح، وكلما كان تشوه إبهام القدم الأروح أكثر سوءًا، كلما زاد تعقيد العملية وطول مرحلة ما بعد المعالجة، وهذا هو أحد الأسباب التي ينبغي ان تدفعك إلى التشاور في وقت مبكر مع طبيب متخصص حول خيارات التصحيح الجراحية في حالة كنت تعاني من إبهام القدم الأروح. الهدف من العلاج هو جعل مرضانا قادرين على الحركة في أقرب وقت ممكن، مع تحسن طبي وجمالي أفضل ومستمر لإبهام القدم الأروح دون ندوب قدر الإمكان.

أهداف جراحة إبهام القدم الأروح

  • تقليل الألم
  • التصحيح البصري لشكل القدم
  • الوصول إلى وضع مستقيم للمفصل المشطي السلامي
  • الوقاية من هشاشة العظام (Hallux rigidus)
  • التمكن ثانيةً من ارتداء أحذية مفتوحة
  • ندوب طفيفة بفضل طريقة التدخل الجراحي طفيف التوغل

من هو الطبيب المؤهل لإجراء جراحة إبهام القدم الأروح؟

في مُستشفى المفاصل نهتم كثيرًا بوجود علاقة وثيقة بين الأطباء والمرضى، وهذا يعني أن الطبيب المعالج سيشرف على حالتك من أول حوار معرفة التاريخ المرضي وحتى بعد إجراء العملية الجراحية. وبذلك يكون لديك مسؤول للتواصل على إطلاع تام على حالتك، وهو المسؤول عنك طوال فترة إقامتك في مستشفى المفاصل، أما خبرائنا المختصون في مجال جراحة القدم والكاحل فهم الدكتور توماس شنايدر (Dr. Thomas Schneider) والدكتور مارتينو رينيو (Dr. Martin Rinio)، وهم جراحون معتمدون في مجال القدم والكاحل، وتجري متابعتهم سنويًا في مجالات التدريب والتشخيص والجودة الجراحية من قِبَل جمعية متخصصة ألمانية مستقلة، ولذلك يحمل مستشفى المفاصل أيضًا اسم "مركز جراحة القدم والكاحل".

ما هو معدل نجاح جراحة إبهام القدم الأروح؟

إن نجاح جراحة إبهام القدم الأروح لا يعتمد على درجة تشوه الإبهام، ومع ذلك فإن شدة إبهام القدم الأروح تؤثر على اختيار الإجراء الجراحي المناسب: فكلما زاد اختلال وضع الإبهام، كلما توجب تصحيح وضع الإبهام في منطقة أبعد في شعاع الإبهام، كما يزداد استخدام الزراعات المعدنية الداعمة مع زيادة الاختلال في وضع الإبهام، وبالتالي تكون عملية الشفاء والعلاج بعد العملية أطول مدةً، وقد يكون من اللازم علاوةً على ذلك إجراء تدخل جراحي آخر لإزالة الدعامات المعدنية بعد 6 إلى 12 شهرًا؛ ومع ذلك فإنه من الممكن على المدى الطويل تحقيق نتيجة ناجحة جيدة في حالات الاختلال الشديد المصحوب بالتهاب مفصل الإبهام كما هو الحال بعد عمليات الاختلال الطفيف. يجب باستمرار موازنة الفوائد والمضاعفات المحتملة لجراحة إبهام القدم الأروح بشكل دقيق. وفقًا للدراسات الدولية حول هذا الموضوع فإن حوالي 80% من المرضى شعروا بحالة جيدة بعد العملية، بينما يشعر 10 إلى 15% آخرون بأنهم أفضل حالًا عن قبل إجراء الجراحة، حتى مع استمرار وجود بعض الشكاوى الخفيفة، فقط حوالي 5% من جميع المرضى في التجارب لم تتحسن حالتهم عبر جراحة إبهام القدم الأروح، وكلما كان الجراح أكثر خبرة، كانت النتيجة على الأرجح أفضل بعد عملية إبهام القدم الأروح. لقد كانت تجربتنا أن المتابعة اللاحقة المكثفة عبر تمارين القدم والتدريبات الأخرى التي يمكن لكل مريض أداءها بسهولة، تُحسن بشكل كبير من نتائج جراحة إبهام القدم الأروح، ولذلك يوفر مركز جراحات القدم في مستشفى المفاصل أوراق التدريب والإرشادات.

التحضير لعملية جراحة إبهام القدم الأروح

يقوم الطبيب أولاً بإجراء تشخيص سريري وتصويري شامل، فبجانب الحوار مع المريض لمعرفة تاريخ الحالة المرضية والفحص البدني تُجرى أشعة سينية أثناء الوقوف، أي تحت حمل الوزن، ومن خلال قياس زاوية منتصف عظام مشط القدم (الزاوية بين عظمة مشط القدم الأولى والثانية) يتعرف الطبيب على درجة اختلال وضع إبهام القدم. وبناءً على هذا القياس فإنه يقرر مع المريض التقنيات الجراحية المناسبة. وبعد إثبات اللياقة الجراحية للمريض، يشرح له الطبيب المعالج في نقاش توعوي مسار العملية ومضاعفاتها المحتملة، وبالإضافة إلى ذلك تجري محادثة مع طبيب التخدير، الذي سوف يفحص مرة أخرى بالتفصيل الظروف الصحية للمريض المتعلقة بالتخدير، وعادةً ما يُمكن أن تُجرى العملية بعد الفحوص في اليوم التالي من موافقة طبيب التخدير والجراح.

كيف تتم جراحة إبهام القدم الأروح؟

صورة اشعة سينية لوضعية هالوكس فالجوس الخاطئة المتأزمة ايضا هنا على صورة الاشعة السينية يمكن رؤية الارجل السمسمية، التي لم تعد تأخذ ابهام القدم الى الوسط، وانما تقع بجانبه. صورة اشعة سينية لوضعية هالوكس فالجوس الخاطئة المتأزمة ايضا هنا على صورة الاشعة السينية يمكن رؤية الارجل السمسمية، التي لم تعد تأخذ ابهام القدم الى الوسط، وانما تقع بجانبه. © joint-surgeon

تعمل عملية إبهام القدم الأروح على تقويم محور العظم المائل في إبهام القدم، وبالإضافة إلى ذلك يعمل هذا الإجراء الجراحي على إعادة الأوتار والعضلات إلى وضعها المعتاد، وإلا فإنها سوف تسحب إبهام القدم بقوة إلى الجانب مع كل خطوة، ومن المهم جدًا خلال ذلك التعامل جراحيًا بلطف مع العضلات والأوتار المحيطة بإبهام القدم وعدم التسبب بإصابتها قدر الإمكان. إن عملية إبهام القدم الأروح تعمل على تحسين الدوران الداخلي لإبهام القدم (الكب) بشكل دائم: خلال عملية إبهام القدم الأروح دائمًا ما نراعي موضع العظام السمسمية، وهذا العظم السمسمي (باللاتينيةOs sesamoideum ) عبارة عن عظمة صغيرة تقع على الوتر، وتوفر الحد الأدنى الضروري من المسافة بين الوتر والعظام، بحيث يمكن أن يؤدي الوتر وظيفته على النحو الأمثل. ويجب على الجراح تنظيم موقع ووظائف سيقان السمسم، حيث إن العظام السمسمية تؤثر من خلال شد الوتر على اختلال موضع إبهام القدم، والذي يفاقم بدوره إبهام القدم الأروح. وتستغرق عملية إبهام القدم الأروح ساعة واحدة تقريباً، وعادةً ما يتم إجراؤها بأقل قدر من التدخل الجراحي، حيث تكون الشقوق الصغيرة في الجلد كافية؛ وهذا النهج يقلل من خطر العدوى ولا يترك سوى الحد الأدنى من الندوب.

هذا وﺗﺠﻤﻊ ﻣﻌﻈﻢ ﻋﻤﻠﯿﺎت إبهام القدم الأروح ﺑﯿﻦ اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ اﻹﺟﺮاءات الجراحية اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ:

  • تغيير وضع العظام (Osteotomie):
    ﯾﻘﻮم ھﺬا اﻹﺟﺮاء بتصحيح مسار شعاع الإبهام.
  • تصحيح وضع الأنسجة الرخوة (الإفراج الجانبي):
    يمكن لتصحيح غطاء المفصل تصويب الاختلال الدائم مرة أخرى.
  • تصحيح وضع الوتر:
    يجب تصحيح طول الوتر بحيث لا يؤدي شد الوتر إلى تشويه إبهام القدم مرة أخرى.
  • علاج المفصل المشطي السلامي:
    بالتوازي مع عملية إبهام القدم الأروح يُمكن أيضًا إجراء عملية إزالة النابتات العظمية مع الحفاظ على المفصل، أو في حالة وجود هشاشة عظام شديدة(Hallux rigidus) إجراء عملية إيثاق المفصل المشطي السلامي(Arthrodese) ، بغرض علاج آلام هشاشة العظام في المفصل المشطي السلامي، ولحسن الحظ نادرًا ما يكون اللجوء إلى مثل هذه الإجراءات ضروريًا.

ما نوع التخدير الذي أتلقاه خلال عملية إبهام القدم الأروح؟

عادةً ما نقوم بعملية إبهام القدم الأروح تحت التخدير الكلي، ومع ذلك هناك أيضًا إمكانية التخدير النصفي (النخاعي) لتجنب التخدير الكلي بناءً على تفضيلات بعض المرضى، حيث يقوم طبيب التخدير بحقن المخدر في القناة الشوكية للعمود الفقري القطني، وفي هذه الحالة يكون المريض واعيًا تمامًا أثناء العملية، وأنت تقرر بنفسك مع طبيب التخدير أي نوع من التخدير هو الأنسب لك؛ إن أطباء التخدير لدينا يتمتعون بخبرة كبيرة في كلتا الطريقتين ويختارون في حوار توعوي مع المريض الطريقة الأكثر مناسبةً للمريض وظروفه.

هل يجب أن أتوقع الألم بعد الجراحة؟

كل إجراء جراحي يسبب الألم، ولكننا نحاول بشكل أساسي تقليل الألم بعد عملية إبهام القدم الأروح قدر الإمكان؛ في كثير من الحالات يستخدم طبيب التخدير المسؤول قبل العملية ما يسمى بكابح الألم، والذي يعمل على تخدير القدم المصاب لمدة 30 ساعة تقريبًا، وبعد ذلك تكون موجة الألم الأكثر حدة قد ولًت، ويمكن العلاج بشكل جيد من خلال الأدوية المعتادة. هدفنا هو التقليل من شعورك بالألم قدر الإمكان.

كيف تكون إقامتي في مستشفى المفاصل؟

غرفة خاصة فخمة مع تلفزيون بشاشة مسطحة، إنترنت لاسلكي مجاني وحمام.غرفة خاصة فخمة مع تلفزيون بشاشة مسطحة، إنترنت لاسلكي مجاني وحمام.

مبدئيًا سيتم إيواءك في غرفة مفردة خلال إقامتك الداخلية في مستشفى المفاصل، يتوفر في الغرفة حمام مع دش ومرحاض، وفي جميع الغرف نقدم لك المناشف ورداء الحمام والحذاء المنزلي، كما تتوفر أيضًا ثلاجة صغيرة وخزينة، وبالإضافة إلى ذلك فإن جميع الغرف مجهزة بتلفاز، وبذلك ليس عليك سوى أن تجلب الأدوية الخاصة بك وملابس مريحة وملابس للنوم. كما يتم توفير الرعاية بعد الجراحة على مدار الساعة من قبل طاقم تمريض متمرس وأخصائيين في العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة، وعادةً ما تبلغ فترة الإقامة الداخلية في المستشفى بعد العملية يومين اثنين، وبالنسبة لأقربائك هناك إمكانية الإقامة في فندق على مسافة قريبة من المستشفى، ويسعدنا أن نعتني بالحجز من أجلك.

ما الذي يجب عليّ مراعاته بعد العملية؟

يجب عليك بعد العملية مباشرةً أن تبرد قدمك جيدًا وتبقيه في وضع مرتفع لتقليل الألم والتورم، ويقوم رباط خاص بدعم إبهام القدم خلال الأيام الأولى، وبعد حوالي 12 يومًا يتم سحب الخيوط الجراحية، ومن ثمَّ يمكنك الاستحمام مرة أخرى. علاوةً على ذلك ستحصل على حذاء خاص لمدة 4 أسابيع، يعمل على تخفيف الحمل على مشط القدم، بحيث تتحمل الأعقاب كامل وزن الجسم، وعند المشي لمسافات طويلة يجب عليك أيضًا إراحة قدمك عن طريق استخدام العكازات تحت الإبط، كما أن الوقاية من التجلط في الوقت الذي لا تقوم فيه بالتحميل الكامل على قدمك هو أمر ضروري للغاية، وبالإضافة إلى ذلك سوف تتلقى العلاج الطبيعي والتصريف اللمفاوي لمواجهة فقدان العضلات ومنع تورم مشط القدم، وعادةً ما تزيد فترة تورم مشط القدم مع تقدم سن المريضة أو المريض.

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: يومان
  • مدة الإقامة المثُلى في المكان: 5 أيام
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد العملية ب 5 أيام
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد العملية ب 7 أيام
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد العملية ب 12 أيام
  • مدة الإجازة المرضية الموصى بها: 4 أسابيع (على حسب النشاط المهني)
  • التاريخ الموصى به لسحب الخيوط الجراحية: 12 أيام
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: بعد 4 أسابيع

ما هي تكاليف عملية إبهام القدم الأروح؟

بالإضافة إلى تكاليف العملية الجراحية يجب عليك احتساب التكاليف الإضافية للتشخيص والاستشارات مع الطبيب والوسائل المساعدة (عكازات الساعد على سبيل المثال)، وإذا كنت تخطط للحصول على العلاج الطبيعي المُوصى به للمرضى الخارجيين بعد العملية عندنا في ألمانيا، فيمكننا بكل سرور تنظيم المواعيد مع أخصائي العلاج الطبيعي المختصين وتقدير تكلفة ذلك. يمكنك الحصول على معلومات حول تكاليف الإقامة في الفندق والعلاج اللاحق في عيادة إعادة التأهيل على مواقع الويب الخاصة بمقدمي هذه الخدمات.

القرار: لمن تصلح عملية إبهام القدم الأروح؟

من أجل تقييم تشوه إصبع القدم الكبير الخاص بك بشكل شامل، نحتاج إلى صور حديثة لأشعة التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية، واستنادًا إلى هذه الأشعة نقرر ما إذا كنت مؤهلاً لإجراء هذه العملية أم لا. ومن المهم للشفاء بعد عملية مشط القدم الجراحية التروية الدموية الجيدة للقدم، حيث إن القدم هو عضو الحركة الأبعد عن القلب، كما أن غطاء الأنسجة الرخوة على القدم المُجهد بكثافة رقيق جداً والحمل الميكانيكي على القدم مرتفع جداً، لذلك فإن جميع الأمراض التي تقلل من تدفق الدم المُنخفض بطبيعة الحال غير مواتية لعملية الشفاء بعد العملية الجراحية. والأمراض التالية تمنع أو تعرقل نجاح جراحة إبهام القدم الأروح:

  • مرض انسداد الشرايين الطرفية (periphere arterielle Verschlusskrankheit)
  • القدم السكري
  • اعتلال الأعصاب الأولي (وهو اضطراب عصبي غالباً ما يكون من توابع السكري)
  • كفاءة وظيفة وريدية غير كافية

في هذه الحالات، يجب أن ندرس بدقة حالة التروية للقدم من قبل أخصائي الأوعية الدموية قبل أن تقرر إجراء جراحة إبهام القدم الأروح. التهاب المفاصل الروماتيزمية والأمراض الروماتيزمية الأخرى لا تمنع إجراء جراحة إبهام القدم الأروح، ومع ذلك يجب مراعاتها بشكلٍ كافٍ عند اختيار التقنية الجراحية المناسبة، كما أن إجراء عملية إبهام القدم الأروح سابقًا تؤدي إلى تعقيد عملية التعديل إلى حد كبير، وهو أمر يجب مراعاته من قِبَل أخصائي القدم لما له من تأثير على اختيار الاستراتيجية الجراحية المناسبة.

شكل 3: اضطرابات الدورة الدموية هي دوما مضادات للاستطباب: مرض انسداد الشرايين الطرفية او القدم السكري تمنع او تصعب شفاء الجرح بعد عملية تورم إلابهام.شكل 3: اضطرابات الدورة الدموية هي دوما مضادات للاستطباب: مرض انسداد الشرايين الطرفية او القدم السكري تمنع او تصعب شفاء الجرح بعد عملية تورم إلابهام. © Viewmedica

كيف يمكنني كمريض دولي الحصول على موعد لعملية إبهام القدم الأروح؟

يحتاج أخصائيو جراحة القدم في ألمانيا أولاً إلى صور أشعة حديثة بالرنين المغناطيسي وبشكل خاص الأشعة السينية للقدم المُصاب لتقييم حالة المفصل المشطي السلامي للإبهام، بعد أن ترسل هذه المعلومات إلينا من خلال موقعنا على الويب، سوف نرسل لك معلومات عن المريض مع مُقترح للعلاج وعرض أسعار ملزم خلال 1-2 يوم عمل. في مستشفى المفاصل هناك إمكانية للمرضى الدوليين لتحديد موعد على المدى القصير بما يتوافق مع رغبتك في السفر، كما يسعدنا مساعدتك في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة السفر من خلال تقرير طبي، بعد استلامنا الدفعة المقدمة المقررة في تقدير التكاليف، وفي حالة عدم استصدار التأشيرة، فسوف نقوم برد الدفعة المقدمة بالكامل على الفور. بالنسبة لمرضانا الدوليين نحاول تقليل الوقت بين الفحص الأولي والعملية الجراحية قدر الإمكان لتجنب المزيد من السفر، وخلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى، سيرافقك فريقنا متعدد اللغات (باللغات الإنجليزية والروسية والإسبانية والبرتغالية). ومن الممكن توفير مترجم فوري (على سبيل المثال العربية) في أي وقت مع دفع التكلفة. كما يسعدنا مساعدتك في تنظيم خيارات النقل والإقامة وتقديم النصائح بشأن الأنشطة الترفيهية لأقاربك.

جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

جولة افتراضية


مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik