جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

مفصل الكتف الاصطناعي: استبدال الكتف أو تقويم مفصل الكتف

  1. ما هي عملية استبدال الكتف؟
  2. متى يكون هناك حاجة لاستخدام مفصل اصطناعي للكتف؟
  3. أسباب الحصول على نتائج ممتازة في عملية استبدال الكتف
  4. الهدف من مفصل الكتف البديل
  5. أنواع استبدال الكتف
  6. معدل نجاح عمليات استبدال الكتف
  7. كيف تستعد لجراحة استبدال الكتف؟
  8. إعادة التأهيل بعد استبدال الكتف
  9. متى يصبح استعادة كامل النشاط اليومي ممكنًا؟
  10. في أي الحالات لا يعود ممكنًا إجراء جراحة استبدال الكتف؟
  11. جراحات كتف أخرى عفى عليها الزمن ولم تعد تستخدم بشكل شبه تام

حقائق هامة: جراحة الاستبدال الكامل للكتف

  • فترة علاج المريض: ٥ أيام
  • العلاج التأهيلي: ٢٨ يومًا في المنزل (مع ارتداء حامل الذراع Gilchrist bandage ٢٤ ساعة يوميًا)
  • ١٤ يومًا من إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين (مع ارتداء حامل الذراع ليلًا فقط)
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد ١٠ أيام من الجراحة
  • رحلة العودة الموصى بها: بعد ١٤ يومًا من الجراحة
  • مدة الأجازة المرضية الموصى بها: ٦ أسابيع
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: ٦ أسابيع

ما هي عملية استبدال الكتف؟

الاستبدال الكامل للكتف أو تقويم كامل مفصل الكتف تثبيت الجزء العضدي بداخل الذراع العلوي. يستبدل تجويف المفصل بالجزء الحقّاني. تم ابتكار عملية الاستبدال الكامل للكتف لإعادة الحركة للكتف المصاب من دون ألم. © Sebastian Kaulitzki - Fotolia.com

إن مفصل الكتف هو المفصل الأكثر تحركًا في جسم الإنسان. يتكون مفصل الكتف من الذراع العلوي (عظمة العضد) والتجويف المفصلي (الحقّاني). للقيام بتقويم كامل مفصل الكتف يتم استبدال المفصل المكون من "كرة وحُق".

وكما هو الحال في جراحات استبدال المفصل، يتم استبدال الكرة في رأس عظمة العضد بأخرى معدنية. ويتم استبدال جزء التجويف المفصلي بجزء بلاستيكي أملس وهو ما يحاكي الوظيفة الطبيعية للسطح الغضروفي للمفصل.

متى يكون هناك حاجة لاستخدام مفصل اصطناعي للكتف؟

تكون هناك حاجة لجراحة استبدال الكتف عندما يكون المفصل غير مستقرٍ لدرجة عدم القدرة على استخدام الذراع من دون الإحساس بالألم. قد يكون هذا الإحساس بالألم ناتجًا عن الإصابة بالفُصال العظمي أو بسبب إصابة رضحية للكتف نتيجة ارتطامه.

الكشف الطبي عن قدرة الكتف على العمل من قبل طبيب العظام المتخصص في الكتفستعيد عملية تقويم كامل مفصل الكتف قدرته على حمل الأوزان على مدى واسع من الحركة. © Prof. Dr. Sven Ostermeier, Gelenk-Klinik

يكون تركيب عضو بديل للكتف مهم للغاية إن كان التلف أو البلى الحادث للكتف في مرحلة متأخرة، حتى أن عمليات الحفاظ على المفصل أو استخدام العلاج المحافظ تكون غير ذات جدوى ولا تحل المشكلة.

عادة ما تنتج مثل هذه الحالات بسبب التهاب العظام المتأخر لمفصل الكتف (الفُصال العظمي)، حيث يكون البلي الواقع على سطح الغضروف المفصلي (فُصال عظمي أساسي) مؤلم بشكل خاص وتصبح الحركة محدودة بشكل كبير جدًا.

علاوة على ذلك، الكسور البالغة أو الإصابات للذراع الأعلى (كسر العضد والحقّاني)، تغيرات سريان الدم إلى رأس العضد (تنخر رأس العضد)، الأمراض الروماتيزمية (الالتهاب المفصلي المتعدد المزمن)، عدم استقرار (خلع مزمن في الكتف)، أو عدوى شديدة في المفصل (التهاب مفصل الكتف)، وهو ما يقود إلى تلف وبلى الأسطح المفصلية (الفُصال العظمي الثانوي).

أسباب استبدال الكتف

  • الفُصال العظمي للكتف
  • إصابة الكتف بالعدوى
  • كسور رضحية في الكتف أو الذراع الأعلى
  • الأمراض الروماتيزمية

أسباب الحصول على نتائج ممتازة في عملية استبدال الكتف

سيقوم طبيب العظام المتخصص في الكتف بمراجعة مشكلتك وسيقدم لك نصيحة شاملة مبنية على خبرة كبيرة. سيقوم طبيب العظام المتخصص في الكتف بمراجعة مشكلتك وسيقدم لك نصيحة شاملة مبنية على خبرة كبيرة. حيث يعرض عليك النطاق الكامل لجراحات الكتف الحديثة. © Prof. Dr. Sven Ostermeier, Gelenk-Klinik

كيف نحصل على نتائج ممتازة في تقويم مفصل الكتف؟

  • استخدام مواد موثوقة ومعتمدة من شركات مسلتزمات طبية معروفة بجودتها
  • التشخيص باستخدام التصوير عالي الدقة وأشعة الرنين المغناطيسي
  • الخبرة الطبية الكبيرة لطبيب العظام المتخصص في الكتف
  • معرفة مدى الكثافة العظمية
  • كشف طبي كامل لتقييم الصحة العامة
  • عملية تعقيم معقدة وكاملة لغرفة العمليات وذلك للحماية من الإصابة بالعدوى
  • جراحة منظارية تتطب فقط إحداث شق صغير، وهو ما ينتج عنه تماثل سريع للشفاء وألم أقل.

ما هي العوامل التي تجعل من مستشفانا المكان الأمثل للحصول على نتائج ممتازة في جراحات استبدال الكتف؟

مفصل بديل مستخدم في عملية الاستبدال الكامل للكتف أو تقويم كامل مفصل الكتفمفصل بديل مستخدم في عملية الاستبدال الكامل للكتف أو تقويم كامل مفصل الكتف. يتم تثبيت جذع المفصل البديل بواسطة الأسمنت العظمي، أو باستخدام المفصل البديل الذي يشجع على نمو العظام. إن مكونات التجويف المفصلي (الحقّاني) يتم صناعتها من مواد بلاستيكية طرية ولكنها شديدة التحمل. © Gelenk-Klinik

إن أحد الشروط التي يجب توافرها مسبقًا للحصول على نتائج ناجحة، هي وسائل وأدوات التشخيص والتصوير الممتازة. توفر مستشفى Gelenk-Klinik للعظام وسائل وأدوات التشخيص الأكثر تقدمًا تكنولوجيًا. إبتداءً من الأشعة فوق الصوتية وأشعة إكس المحسنة رقميًا، وصولًا إلى صور أشعة الرنين المغناطيسي المعقدة. يرأس قسم الأشعة في مستشفانا طبيب أشعة ذو خبرة كبيرة. كما يتم تفسير كافة البيانات من قبل طبيب متخصص في الكتف ذو خبرة عالية. يدعم أي تشخيص مقترح العديد من الحقائق والبيانات المستخلصة من هذه النتائج، ومن ثم يتم نصح المريض بأفضل طرق العلاج المناسبة لحالته.

سيتسنى لطبيب العظام المتخصص في الكتف أن يعرض عليكم نطاق واسع من عمليات الكتف الحديثة. حيث يصبح المريض قادرًا على الحصول على علاج مصمم خصيصًا له ليتطابق مع متطلباته الخاصة. تعتمد جودة وكفاءة عملية استبدال الكتف على خبرة الطبيب المتخصص في غرفة العمليات. إن التدريب المتعمِّق والخبرة العالية لطبيب العظام المتخصص في الكتف في مستشفانا Gelenk-Klinik، توفر الأساس الذي يدعم الحصول على نتائج ناجحة ويعتمد عليها في جراحة استبدال الكتف.

جو الغرفة المعقمتقوم نظم البدلات الوقائية مغلقة الدائرة بخلق جو معقم في غرفة العمليات خالي من الجراثيم.

إن نظام البدلات الوقائية مغلقة الدائرة، مع تكنولوجيا التدفق الصفيحي للهواء Laminar airflow، يضمن الحصول على بيئة آمنة ونظيفة داخل غرفة العمليات.

الهدف من مفصل الكتف البديل

أهداف جراحة استبدال الكتف

  • تقليل الألم
  • عودة حركة مفصل الكتف
  • تخفيض عملية الالتهاب

في جراحة استبدال الكتف، يتم استبدال مفصل الكتف بمفصل بديل اصطناعي. الهدف الرئيسي من العملية، هو خفض الشعور بالألم في الكتف المصاب. وحيث أن العمل الطبيعي لمفصل الكتف يتطلب حرية الحركة، سيتم استرجاع الحركة الكاملة للمفصل بالتوازي مع التخلص من الألم.

أنواع استبدال الكتف

استبدال نصف مفصل الكتف أو "إعادة تجديد سطح الكتف بطريقة CAP®"

استبدال نصف مفصل الكتف أو إعادة تجديد سطح الكتف بطريقة CAP®استبدال نصف مفصل الكتف أو إعادة تجديد سطح الكتف بطريقة CAP®. يتم إعادة تجديد سطح المكونات العضدية. © Wikipedia

في عملية استبدال نصف مفصل الكتف يتم استبدال الجزء الغضروفي من رأس عظم العضد. ولا يتم إزالة أي عظام من رأس عظم العضد. إن هذا النموذج للمفصل الاصطناعي يناسب الحالات التي تكون فيها عضلات مفصل الكتف (الكفة المدورة) سليمة تمامًا، أو مصابة بشكل بسيط، كما لا يظهر على التجويف المفصلي للكتف (الحقّاني) أي نوع من البلى. مع هذا النوع من المفاصل البديلة للكتف، يتم إصلاح مفصل الكتف بتركيب سطح معدني لرأس عظمة العضد عند نهاية هذه العظمة. يبقى الغضروف على سطح التجويف المفصلي (الحقّاني) كما هو. إن جراحة استبدال نصف مفصل الكتف عندها القدرة على الحفاظ على السطح المفصلي السليم وغير البالي.

أحد المشاكل الرئيسية في عمليات استبدال نصف مفصل الكتف هو استمرار بلى سطح الحقّاني مع مرور الوقت. قد يزداد الشعور بالألم وتقل القدرة على الحركة ورفع الأوزان، إن بلت الأجزاء الحقّانية قبل الأوان.

يزيد متوسط التحسن في مدى الحركة في جميع الاتجاهات بعد القيام بعملية استبدال نصف مفصل الكتف عن ٤٠ درجة. هذه النتائج الطبية متطابقة مع نتائج الاستبدال الكامل للكتف. ولكي يتسنى للطبيب المتخصص في الكتف من التوصية بالقيام بعملية استبدال نصف الكتف، فإنه يقوم بعمل تقييم كلي لسطح الحقّاني ويتأكد بما لا يدع مجالًا للشك من كونه بحالة جيدة لضمان نتائج ناجحة للمريض.

السبب في كون استبدال نصف مفصل الكتف خيارًا مرغوبًا فيه إن كان متاحًا، هو القدرة على الحفاظ على السطح العظمي الطبيعي وعظام الكتف. تحت هذه الظروف، إذا احتجنا للقيام بعملية ثانوية مستقبلًا، ستكون النتيجة أحسن بكثير من القيام بعملية مراجعة للاستبدال الكامل لمفصل الكتف.

الاستبدال الكامل لمفصل الكتف

الاستبدال الكامل للكتف أو الاستبدال الكامل لمفصل الكتفالاستبدال الكامل للكتف أو الاستبدال الكامل لمفصل الكتف. يتم تثبيت المكونات العضدية بداخل الذراع العلوي. يتم استبدال الحقّاني الموجود بداخل التجويف المفصلي. © Wikipedia

يتم في جراحة الاستبدال الكامل لمفصل الكتف استبدال كافة المكونات لشقي مفصل الكتف: رأس العضد والتجويف الحقّاني. إنه الاستبدال الأكثر استخدامًا. إن كانت الأسطح المفصلية، ورأس العضد والحقّاني باليين سيكون لزامًا القيام باستبدال كامل للمفصل. في طريقة الاستبدال هذه، يتم إزالة الجزء العضدي الأقرب من المفصل. بعدها، يتم تجهيز التجويف العظمي لعظمة الذراع الأعلى لإدخال ساق العضو البديل. يتم تثبيت الساق بداخل العظمة. إن أحد أكثر المضاعفات شدة في الاستبدال الكامل للكتف، هو انفكاك مكونات الحقّاني. ينتج عن ذلك الشعور مجددًا بالألم ومحدودية الحركة. ولذلك فإن التشخيص الكامل واختيار المقاس الصحيح والتثبيت الجيد لمكونات المفصل البديل مهم للغاية أثناء القيام بجراحة الكتف. يجب التحقق من المضاعفات المحتملة وتقييمها جيدًا مثل هشاشة العظام من قبل الطبيب المتخصص في جراحة الكتف.

استبدال مفصل الكتف المقلوب

استبدال مفصل الكتف المقلوب، حيث يتم قلب وضع الكرة والتجويف المفصلي كلٍ في مكان الآخر بحيث يكون التجويف المفصلي في قمة العضد. لهذا التدبير محاسن ميكانيكية كبيرة للأشخاص الذين فقدوا القدرة على تحريك الكتف بشكل طبيعي، نتيجة لقطع كبير في الكفة المدورة (مجموع عضلات الكتف وعددها أربعة). عادة ما يحدث ذلك في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل ويتم استخدامها فقط في حال إصابة الكفة المدورة بشكل بالغ وتوقفها عن العمل. في حالة إصابة الكفة المدورة، ستتمكن عملية الاستبدال المقلوب للمفصل من استعادة بعض قدرة عمل الكتف وخفض الألم والبلى المستمرين والناتجين عن الفُصال العظمي للكتف الذي لم يتم علاجه.

معدل نجاح عمليات استبدال الكتف

إن الاستبدال الكامل لمفصل الكتف طريقة ناجحة جدًا لجراحة الكتف العلاجية. بعد استبدال الكتف، تعود قدرة العمل وقابلية حمل الأثقال إلى سابق عهدها الطبيعي دون أي تغييرات تذكر، وذلك بافتراض كون العضلات والكفة المدورة سليمة قبل الخضوع للعملية.

إن نسبة نجاح عمليات استبدال مفصل الكتف في مستشفى Gelenk-Klinik عالية جدًا، مع نسبة رضى ٩٥⁒ للمرضى. إن الدرجة العالية للتخصص التي يحوزها خبراؤنا في جراحة الكتف تعطينا القدرة والمهارة والخبرة أثناء التشخيص مع نجاح النتائج لعمليات استبدال الكتف.

كيف تستعد لجراحة استبدال الكتف؟

يجب أن يكون المريض في حالة جسمانية جيدة عند الخضوع للعملية، مما يمنع المضاعفات التي تلحق العمليات. أحد أكثر المضاعفات خطورة هو إصابة المفصل البديل بالعدوى. ولهذا السبب يجب الإبلاغ عن أي علامة من علامات العدوى في الجسد قبل العملية حتى يتم تقييمها. يتضمن هذا الإجراء الاحتياطي الإبلاغ عن أي مشكلات في القلب أو الرئة أو الكلى أو المثانة أو الأسنان واللثة. يجب التعامل مع أي سبب من الأسباب الكامنة لمشكلة صحية قبل حجز موعد عملية الكتف.

يجب الإبلاغ عن أي نوع من العدوى يتم ملاحظتها بين وقتي حجز موعد العملية وموعد الخضوع للعملية، حيث قد تكون سببًا يتطلب تأجيل العملية. علاوة على أي مشكلات جلدية بالغة يجب حلها قبل القيام بجراحة استبدال مفصل الكتف.

يرجى التأكد من كون الطبيب المتخصص في الكتف المتابع لحالتك على علم بكافة المسائل الصحية وأي أدوية تتناولها قبل حجز موعد العملية. قد يتطلب الأمر تعديل بعض الأدوية التي تأخذها الآن.

إعادة التأهيل بعد استبدال الكتف

بعد أي نوع من أنواع عمليات استبدال الكتف، من الأهمية بمكان استعادة مدى الحركة الطبيعي.بعد أي من عمليات الكتف من الأهمية بمكان تدريب مفصل الكتف لاستعادة مدى الحركة الطبيعي. © Prof. Dr. Sven Ostermeier, Gelenk-Klinik

سينصب التركيز بعد العملية ولمدة ستة أسابيع على التدريب للإبقاء على المدى الكامن لحركة المفصل، حتى تمام تماثل المريض للشفاء إثر العملية الجراحية.

إن هذا مهم بشكل خاص في حالة جراحة الكتف، حيث أن الكتف من دون القيام بتدريبات محددة، هو المفصل الأكثر عرضة لفقدان جزء من مدى حركته.

فقط بعد ستة أسابيع، عندما يتم شفاء العظام والأربطة والعضلات والجلد بشكل سليم، سيتم القيام بتدريبات لبناء القوة. وههنا اللحظة التي يمكنكم من خلالها العودة بشكل تدريجي للروتين اليومي. يمكن البدء بالقيام بالرياضات والنشاطات البسيطة أيضًا، بعد استشارة الطبيب المتخصص في الكتف. قد تتبع النظام التدريبي لإعادة التأهيل اعتمادًا على نفسك أو بمساعدة أخصائي علاج طبيعي.

متى يصبح استعادة كامل النشاط اليومي ممكنًا؟

بعد العمل على زيادة الحركة والقوة، توقع أن تستعيد القدرة على أداء كامل النشاط اليومي بعد ١٢ إلى ٢٤ أسبوعًا. وعادة ما يتضمن هذا كل الأنشطة المتعلقة بالعمل، السباحة، الجولف، ركوب الدراجة والنشاطات الرياضية الخفيفة الأخرى. كما هو الحال في كافة عمليات استبدال الأعضاء الاصطناعية أو جراحات استبدال المفاصل، يجب تجنب النشاطات العنيفة بأكبر مدة زمنية ممكنة.

في أي الحالات لا يعود ممكنًا إجراء جراحة استبدال الكتف؟

موانع القيام باستبدال الكتف

  • الفُصال العظمي بالغ الشدة
  • تنخر العظام (موت الخلايا العظمية)
  • الإصابة بعدوى بكتيرية
  • الشلل العصبي

يتطلب مفصل الكتف الاصطناعي أن تكون الأسطح العظمية لمفصل الكتف ثابتة بشكل كافٍ. إن أصبحت هذه الأسطح غير ثابتة، بسبب موت العظام (التنخر العظمي) أو هشاشة العظام، فعندئذ لا يوصى بالقيام بجراحة استبدال مفصل الكتف بآخر اصطناعي حيث لا يعول على النتائج.

العدوى الكامنة هي إحدى موانع النتائج الناجحة لجراحة مفصل الكتف الاصطناعي. يمكن للكائنات الممرضة الدقيقة أن تتمركز على سطح المفصل الاصطناعي، وكنتيجة لذلك تعتبر العدوى البكتيرية بشكل عام أحد أخطر الموانع الطبية لتركيب مفصل اصطناعي للكتف. لا يتم النظر في القيام بعملية استبدال المفصل بمفصل اصطناعي لعلاج الفُصال العظمي للكتف إلا بعد التخلص التام من هذه العدوى وطردها من الجسم.

جراحات كتف أخرى عفى عليها الزمن ولم تعد تستخدم بشكل شبه تام

هناك بدائل جراحية لعملية استبدال الكتف، ونذكرها هنا للإحاطة بكافة الموضوع فقط. لكن انخفضت في الآونة الأخيرة أهميتها بشكل كبير، مقارنة بعمليات المفاصل الاصطناعية التي أثبتت جدارتها ونجاحها الطبي.

جراحة إيثاق مفصل الكتف (جراحة الدمج)

وكما هو الحال مع الكثير من المفاصل، يمكن تثبيت الكتف باستخدام جراحة الدمج (الإيثاق المفصلي). ولكن بسبب الزيادة المطردة لنجاح عمليات استبدال مفصل الكتف بآخر اصطناعي، أصبحت جراحة دمج الكتف (الدمج الحقّاني العضدي) تعتبر أقل فائدة.

في هذا الوقت، يتم التفكير في جراحة دمج الكتف فقط عند الشلل العصبي لعضلات الكفة المدورة. وقد تلعب دورًا أيضًا في حالات العدوى المزمنة. وعند النظر إلى طريقة العلاج المثلى والأساسية لحالات التهاب مفصل الكتف، تبقى عملية المفصل الاصطناعي هي المفضلة ولها الأولوية مقارنة باندماج الكتف.

إزالة رأس عظمة العضد

أصبح استخدام الإزالة النصفية للمفصل لعلاج آلام مفصل الكتف في حالات الفُصال العظمي المتأخرة أقل أهمية كثيرًا، وذلك بسبب النجاح في تطوير مفاصل الكتف الاصطناعية. في هذه الطريقة يتم استئصال رأس عظمة العضد المصابة بالالتهاب المفصلي. تصبح هذه العملية ذات صلة فقط وبشكل حصري بعد الإصابة بعدوى أو كعملية ثانوية بعد عدم نجاح عملية استبدال مفصل الكتف بآخر اصطناعي.