جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

سوء التحام كسر الكاحل: يمنع العلاج المبكر تنكُّس المفصل

  1. التبعات طويلة الأمد لسوء التحام كسر الكاحل: تنكُّس المفصل
  2. ما هي أعراض سوء التحام كسر الكاحل؟
  3. الخيارات المتاحة لعلاج سوء التحام كسر الكاحل
  4. طبيب جراحة العظام المتخصص في القدم والكاحل لإجراء جراحة الكاحل
  5. التخدير أثناء جراحة الكاحل
  6. الرعاية وإعادة التأهيل بعد إجراء جراحة الكاحل
  7. هل علي توقع وجود ألم بعد إجراء جراحة الكاحل؟
  8. كيف ستتم ترتيبات علاجي في مستشفى Gelenk-Klinik؟
  9. اعتبارات هامة بعد العملية الجراحية
  10. تكاليف إجراء جراحة الكاحل في ألمانيا
  11. تحديد موعد لإجراء جراحة الكاحل الخاصة بك في ألمانيا
تصوير بأشعة إكس لسوء التحام كسر الكاحلتصوير بأشعة إكس لسوء التحام كسر الكاحل. لم يتم تراكب أسطح أجزاء مفصل الكاحل بشكل صحيح مما أدى إلى فقدان التوازي. تحمِل عظمة الكاحل talus (بالأسفل) الوزن فقط على الكاحل الخارجي (يمينًا) بسبب تغير زاوية محور مفصل الكاحل. يمكن أن يسبب تحمُّل الوزن على جانب واحد التنكُّس العظمي للمريض. © gelenk-klinik

يشير مصطلح سوء التحام كسر الكاحل إلى كسر في العظام المحافظة على تكوين واعتدال المفصل والتي لم تلتئم بشكل صحيح. يمكن أن يحدث ذلك بعد انثناء والتواء مفصل الكاحل، خلال النشاط الرياضي مثلًا أو السقوط على الأرض.

إن لم يلتئم الكسر بشكل صحيح، فقد تحدث تشوهات في أسطح أجزاء مفصل الكاحل أو لا تتساوى بشكل صحيح. يصاب المريض بألم مزمن وقصور في الحركة. يتسبب الإجهاد الميكانيكي الحيوي (طريقة حركة وسكون الأجسام الحية) للمفصل في تلف الغضروف على المدى الطويل وما يصاحبه من تنكُّس مفصل الكاحل.

في مستشفى Gelenk-Klinik، يفحص مختصوا القدم والكاحل ذوو الخبرة سوء التحام كسر الكاحل وما يصاحبه من اختلال وظيفي ويقومون بعلاجة بكفاءة عالية. يتم تصميم برنامج علاجي خاص ومناسب لحالة لكل مريض،بأخذ السن أو الرياضات المفضلة في الاعتبار على سبيل المثال.

 

التبعات طويلة الأمد لسوء التحام كسر الكاحل: تنكُّس المفصل

قد تحدث كسور الكاحل لمواضع مختلفة في العظام. عادةً ما يصاحب الكسر إصابة في تجمع الأربطة ligament complex - بشكل أساسي الأربطة الخارجية.

إذا لم تتموضع أجزاء الكاحل بتوازٍ صحيح أثناء التئام الكاحل، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تشوهات وتغيرات في شكل المفصل. إن سوء التحامات الكاحل مؤلمة للغاية وقد يكون لها تبعات خطيرة:

  • قصور في الحركة وتصلُّب الكاحل
  • الألم أثناء تحمُّل وزن الجسم، مما يقلل من النشاط الحركي
  • دوام عدم استقرار الكاحل مصحوبًا بالتواءات متفاوتة
  • ألم مزمن في الكاحل
  • البلى المبكر للغضروف (تنكُّس المفصل) بسبب التشوهات والتغيرات في شكل أسطح أجزاء المفصل الداخلية

ما أنواع سوء التحام كسر الكاحل الموجودة؟

أنواع سوء التحام كسر الكاحل:

  • فُصال كاذب (مفصل كاذب)
  • تشوهات محورية أو دورانية في العظام
  • تشوهات في العظام
  • تقصُّر أو استطالة العظام
  • عدم استقرار الأربطة (الرباط الجانبي lateral ligament والرباط الضام syndesmosis ligament)

كسور الكاحل هي أي كسور في منطقة الكاحل ويتم تصنيفها إلى أنواع مختلفة من الكسور:

  • الكسور الفردية للكعب الجانبي: عظمة السمانة (الشظية fibula)
  • الكسور الفردية للكعب الداخلي: عظمة الساق (الظنبوب tibia)
  • الكسور المركبة للكعب: الكسر الثنائي الكعبي bimalleolar ankle fracture

تصنيف "ويبر" لكسور الكاحل

تصنيف ويبريتم التفرقة بين كسور الكاحل الجانبية بناءً على تصنيف ويبر. حيث يصنَّف الكسر بحسب مدى ارتفاعه أو انخفاضه على عظمة الشظية، وبحسب مدى تؤثر الرباط الضام. © gelenk-klinik
  • Weber-A: يكون الكسر تحت مستوى الرباط الضام (الرباط الرابط بين عظمة الساق وعظمة السمانة)، ويكون الرباط الضام سليمًا.
  • Weber-B: في حالة الإصابة بكسر من فئة Weber-B، تكون المنطقة حول الرباط الضام متؤثرة بالكسر. وعادة ما يتعرض الرباط الضام هو أيضًا للإصابة.
  • Weber-C: في مثل هذا النوع يكون الكسر أعلى من مستوى الرباط الضام. يتعرض الرباط الضام هو أيضًا للإصابة. وعادة ما يكون الغشاء المثبِّت بين عظمة الظنبوب وعظمة الشظية (الغشاء بين العظمي interosseous membrane للساق) مصاب أيضًا.

حتى مع القيام بالعلاج المحافظ وجراحة كسر المفصل الجانبي، يمكن حدوث ما يسمى بالفُصال الكاذب. يأتي المصطلح الفُصال الكاذب أو pseudarthrosis من الكلمة الإغريقية (pseudos = كاذب، arthros = مفصل) ويشير إلى تكون مفصل كاذب بسبب سوء التحام العظام. ولا تلتئم عظمة الشظية المصابة بشكل جيد بعد حدوث الكسر.

يمكن للكسر الكعبي الداخلي أن يسبب تشوه العظمة، تقصُّر العظمة أو حتى استطالتها في عظمة الساق، وبناءً عليه تلف المفصل.

إن الكسور في منطقة السطح المفصلي الخلفي لعظمة الظنبوب، وهو ما يطلق عليه مثلث "فُلكمان"، يمكنها أن تسبب تكوُّن فراغات أو step offs على سطح المفصل. هذه الفراغات قد تقود إلى تنكُّس مفصل الكاحل بشكل بالغ في المرضى على المدى الطويل. وبسبب القطع المصاحب في الأربطة الوسطية، يصبح تجمع الأربطة الداعم غير مستقر ويتحمَّل المفصل الوزن بشكل خاطئ على المدى البعيد.

نوع خاص من كسور الكاحل: كسر "مزنيوف"

إن كسر "مزنيوف" Maisonneuve fracture هو نوع خاص من كسور الكاحل. فإضافة إلى الكسر الكعبي الداخلي أو تمزق الرباط الوسطي، يكون هناك كسر في الشظية (عظمة السمانة) بالقرب من الكاحل. يكون الرباط الضام في كسور "مزنيوف" ممزق هو الآخر، وعادة أيضًا الغشاء المثبّت بين عظمتي الساق السفليتين (الغشاء بين عظمي الساق). أحد التبعات الممكنة على المدى الطويل، حدوث تشوه في عظمة نقرة الكاحل talar mortise.

ما هي أعراض سوء التحام كسر الكاحل؟

يمكن للتلف الذي يتبع سوء التحام كسر الكاحل أن يبدأ مبكرًا، خلال أشهر، ولكن في بعض الحالات بعد عقود. يشتكي المرضى المصابون بسوء التحام كسر الكاحل بشكل خاص من تقييد ملحوظ في الكاحل. فهم يعانون من انخفاض مستوى الحركة وعدم مثالية تنقَّل القدم أثناء المشي.

بعد ستة أشهر من الإصابة بالكسر، يصبح المريض قادرًا على الحركة واستخدام الكاحل في النشاط اليومي والرياضة بدون ألم.

هناك أعراض معتادة يمكن حدوثها في سوء التحام كسر الكاحل:

  • تورُّم الكاحل،
  • تقييد في تنقَّل القدم،
  • ثبات الكاحل في موضعه عند مد أو ضم القدم،
  • الشعور بالألم أثناء تحميل الوزن على الكاحل، كما لا يستطيع المرضى المشي للمسافات التي اعتادوا على قطعها،
  • يصبح الكاحل غير مستقر بشكل دائم، ويلوي المريض كاحله بشكل متكرر،
  • يعاني المريض من ألم مزمن في الكاحل،
  • يعاني المريض من عدم الراحة وتقيُّد الكاحل بعد الكسر، والذي يستمر لأكثر من ٦ أشهر،
  • تصاب المنطقة حول الكسر بالتلوث.

الخيارات المتاحة لعلاج سوء التحام كسر الكاحل

دائمًا ما يكون الهدف من العلاج الطبي لسوء التحام كسر الكاحل هو استعادة الشكل الطبيعي للمفصل حتى يتسنى له القيام بوظيفته بطريقة مثالية. تعتمد مخرجات العلاج على العوامل التالية:

  • مدى الإصابة
  • تلف غضروف مفصل الكاحل المصاحب
  • إصابات النسيج الرخو وتكوُّن النسيج الندبي
  • عمر المريض وجنسه
  • تاريخ بدء العلاج المحافظ أو الجراحي بُعيْد كسر الكاحل
الفحص الطبي للكاحلالفحص الطبي المُفصَّل هو الأساس لأي علاج مستقبلي. © joint-surgeon

قطع العظم لتقويمه Osteotomy: إعادة مواءمة عظام الكاحل

يتم تحديد مستوى التدخل الجراحي للحفاظ على المفصل من قبل الطبيب المختص بناءً على متطلبات المريض. يتناقش الطبيب المتخصص مع المريض حول خيارات علاج المحافظة على المفصل بناءً على مستوى التلف في الكاحل.

لا يمكن إرجاع المفصل إلى وضعه الأصلي بجراحة إعادة المواءمة في كافة الحالات دائمًا. حتى إن كانت العملية ناجحة، قد ينجم عنها بعض التقييد في حركة الكاحل أو تنمُّل في القدم.

على الرغم من ذلك، سوف تؤدي العملية الجراحية إلى تحسُّن كبير وطويل الأمد في الأعراض، حتى في المرضى الذين يعانون بشكل بالغ بسبب المستوى الكبير لتآكل الكاحل. في مثل هذه الحالات، سوف يصحح الطبيب المتخصص في القدم والكاحل السبب الكامن وراء تنكُّس المفصل بتصحيح وضع العظام في الكاحل (مواءمة العظام). سيقوم جراح العظام بعملية مواءمة العظام في عظم الكعب الجانبي، عظم الكعب الداخلي أو على سطح المفصل في عظمة الظنبوب، بحسب موضع الكسر.

بفصل العظام الغير متواءمة والتئامها في الموضع الجديد، دائمًا ما يستطيع الطبيب المتخصص في القدم والكاحل من تحسين شكل وتموضع الكاحل، وعليه ستزداد قدرة تحمُّل الكاحل للوزن.

قبل وبعد جراحة إعادة تموضع عظمة الساق (جراحة مواءمة العظام)يسارًا: يقلل الميلان في عظمة الكاحل من تراكب أجزاء المفصل الأخرى في الكاحل، يقع معظم الوزن على الحرف الداخلي لعظمة الكاحل. تتم الإصابة بتنكُّس المفصل ههنا بسبب الضغط المزمن. يمينًا: بعد جراحة إعادة التموضع للعظمة (جراحة مواءمة العظام) لعظمة الساق (الظنبوب) يستطيع سطح المفصل تحمُّل الوزن بشكل كامل مرة أخرى. ستتمكن جراحة مواءمة العظام – بحسب أصل الحالة – من إيقاف تنكُّس المفصل أو تأخيره للعديد من السنوات. © gelenk-klinik

خلال جراحة سوء التحام كسر الكاحل، يقوم الطبيب المتخصص في الكاحل بتقييم تجمع الأربطة. يتم تصحيح الإصابات في الرباط الضام والأربطة الجانبية والوسطية بشكل فوري بإعادة ترميم الأربطة، إن تطلب الأمر القيام بذلك.

تجديد سطح المفصل من خلال الزراعة الذاتية للغضروف

يمكن لطبيب العظام المتخصص في الكاحل تصحيح تلف الغضروف الموضعي في سوء التحام كسر الكاحل بزراعة الغضروف الذاتية (زراعة الغضروف من الجسم ذاته). كجزء من جراحة الحفاظ على المفصل، حيث يقوم الجراح بأخذ كمية صغيرة من خلايا الغضروف من منطقة سليمة داخل جسم المريض. يتم إنماء وإكثار خلايا الغضروف هذه معمليًا. ومن ثم يتم إعادة زراعة الكتلة المحصلة من الخلايا الغضروفية وذلك لتعزيز الجزء الغضروفي التالف بعد حوالي ٦ إلى ٨ أسابيع.

المفصل الاصطناعي للكاحل: استبدال المفصل بمفصل اصطناعي

الهدف من المفصل الاصطناعي للكاحل هو استعادة الحركة الطبيعية للكاحل بدون وجود أي ألم وذلك في حالات تنكُّس المفصل المتقدمة والذي يتسبب بها سوء التحام العظم المكسور. الميزة الخاصة بالمفصل الاصطناعي للكاحل هو الحفاظ على المشية السليمة.

يتطلب المفصل الاصطناعي تصحيح وضع المفصل. كما يجب تصحيح أي تشوهات في تجمع الأربطة أو أي تشوهات عظمية في الكاحل قبل العملية. ولذلك يمكن للجراحة المحافظة على المفصل (جراحة مواءمة العظام) أن تسبق عملية استبدال المفصل بمفصل اصطناعي. أحيانًا قد يقلل تصحيح الاختلال في تموضع عظام الكاحل الألم بشكل كبير وعندها تؤجل عملية استبدال المفصل المخطط لها، حيث انقضت الحاجة لها.

إذا لم يتم تلبية كافة شروط جراحة استبدال المفصل بمفصل اصطناعي للكاحل، سيقوم الطبيب المتخصص في مستشفى Gelenk-Klinik باقتراح القيام بعملية دمج مفصل الكاحل.

إيثاق مفصل الكاحل: جراحة دمج مفصل الكاحل.

إن إيثاق مفصل الكاحل ankle arthrodesis هي إتحاد عظمي مصطنع بين عظام الساق السفلى والقدم. أثناء عملية دمج المفصل الكاحلي الساقي talocrural joint، يتم تثبيت عظمة الكاحل في عظمة نقرة الكاحل أعلاها بواسطة المسامير. تنمو العظام داخل المفصل مع بعضها بشكل دائم كنتيجة لعملية إيثاق المفصل. تنعدم الحركة في المفصل بشكل تام وذلك لصالح تواصل عظمي مستقر بين أجزاء المفصل. يسمح الالتحام للمريض بالتمتع بكاحل قادر على حمل الوزن كاملًا ومن دون ألم والذي كان سابقًا مصابًا بتنكُّس المفصل. يزيل إيثاق المفصل أي عدم استقرار سابق داخل المفصل، معوضًا أي عدم استقرار في الأربطة.

رغم ذلك، فإن عملية دمج الكاحل دائمًا ما تتسبب في تقييد كبير في حركة الكاحل. تغير عملية إيثاق مفصل الكاحل من طريقة المشي الطبيعية بشكل ملحوظ. يمكن لطريقة الحركة التي تغيرت من الضغط على المفاصل القريبة في القدم - أثناء حفاظها على الكاحل خاليًا من الألم وقادرًا على تحمُّل الوزن بشكل كامل - وزيادة نسبة الإصابة بتنكُّس مفصل الورك، القدم أو المفصل الرسغي الكاحلي.

طبيب جراحة العظام المتخصص في القدم والكاحل لإجراء جراحة الكاحل

هنا في مستشفى Gelenk-Klinik، يهمنا وجود علاقة وطيدة بين الأطباء ومرضاهم. يعني هذا: أن تشملك رعاية طبيبك المعالج منذ الكشف الطبي الأولي وحتى بعد العملية. بالتالي، سيكون دائمًا لديك شخص تتواصل معه على دراية تامة بحالتك ومسؤول عنك طوال فترة إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik. خبيرانا في جراحة القدم والكاحل هما الطبيبان ذوا الخبرة د. توماس شنايدر و أ.د. مارتن رينيو. إنهما حاصلان على شهادة الخبرة في جراحة القدم والكاحل واللذان يتم مراجعة تحصيلهما العلمي المستمر وجودة جراحاتهما بشكل سنوي من قبل الجمعية الألمانية المستقلة للخبرات الطبية (DAF). لذلك فإن مستشفى Gelenk-Klinik للعظام هو مركز متخصص حاصل على شهادة "مركز جراحة متخصص في القدم والكاحل" (ZFS).

التخدير أثناء جراحة الكاحل

عادة ما يتم إجراء عمليات جراحة الكاحل تحت التخدير الكلي. ومع ذلك هناك أيضًا إمكانية التخدير النصفي (النخاعي) لتجنب التخدير الكلي إن رغب المريض في ذلك. في حالة التخدير النخاعي، يقوم طبيب التخدير بحقن المخدر في القناة الشوكية للعمود الفقري القطني. في هذه الحالة يكون المريض واعيًا تمامًا أثناء العملية. المريض هو من سيحدد أي نوع من التخدير أفضل بالنسبة له وذلك بمعاونة طبيب التخدير. يتمتع أطباء التخدير في مستشفى Gelenk-Klinik بخبرة عالية في أداء كلتا الطريقتين، وسيقومون باختيار الطريقة المثلى بالتعاون مع المريض حسب حالته وبحسب النقاش السابق للعملية.

الرعاية وإعادة التأهيل بعد إجراء جراحة الكاحل

بُعيْد عملية جراحة الكاحل، سيسمح لك بتحميل الوزن بشكل جزئي على الكاحل، ولذلك ستحصل على عكازات الساعد. سيتم تثبيت قدمك في دعامة خاصة، والتي سترديها صباح مساء. سنتأكد من تلقيك للأدوات المساعدة المطلوبة لما بعد العملية.

من الهام جدًا استخدام مضادات التخثر (التجلط) مثل الهيبارين والإنوكسابارين (Heparin/Enoxaparin) كإجراء وقائي. يمنع ذلك تكوُّن الجلطات والتي قد تهدد الحياة. نوصي بشدة القيام بالعلاج الطبيعي والتدليك المساعد على تصريف السائل الليمفاوي بعد ترك المستشفى لتجنب فقدان أيٍ من الكتلة العضلية وتقليل تورم مقدمة القدم إلى الحد الأدنى. كلما زاد عمر المريض، زادت مدة تورم مقدمة القدم.

هل علي توقع وجود ألم بعد إجراء جراحة الكاحل؟

جميع العمليات الجراحية تسبب الألم. نحن نسعى دائمًا لخفض الألم بعد عملية جراحة الكاحل لأدنى مستوى ممكن. سيبدأ طبيب التخدير المسؤول في إجراءات تخفيف الألم خلال العملية. في العديد من الحالات يستخدم أطباء التخدير ما يطلق عليه كبت العصب أثناء الجراحة، مما يبقي الطرف الخاضع للعملية من دون ألم لحوالي ٣٠ ساعة. يتعامل هذا مع أكبر نسبة من الألم، والتي يمكن تسكينه بعدها باستخدام الأدوية المسكنة العادية. هدفنا هو إحساسك بأخف ألم ممكن بعد العملية.

كيف ستتم ترتيبات علاجي في مستشفى Gelenk-Klinik؟

غرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik في ألمانياغرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik في غوندلفينغن، ألمانيا. © joint-surgeon

ستحصل أثناء إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik على غرفة فردية. يتوفر في الغرفة حمام مع دش ومرحاض. وفي جميع الغرف نقدم لك المناشف ورداء الحمام والحذاء المنزلي. كما تتوفر أيضًا ثلاجة صغيرة وخزينة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الغرف مجهزة بتلفاز. عليك فقط إحضار أدويتك الخاصة وملابس مريحة وملابس للنوم. يتم توفير الرعاية بعد الجراحة على مدار الساعة من قبل طاقم تمريض متمرس وأخصائيين في العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة. وعادةً ما تبلغ فترة الإقامة الداخلية في المستشفى بعد العملية ٥ أيام. وبالنسبة لأقربائك هناك إمكانية الإقامة في فندق على مسافة قريبة جدًا من المستشفى، يمكنهم الوصول إليه سيراً علي الأقدام. وسوف نساعدك في القيام بالحجوزات.

اعتبارات هامة بعد العملية الجراحية

بحسب العملية التي ستخضع لها، هناك العديد من الأشياء التي عليك أخذها في الاعتبار كمريض بعد هذه العملية.

جراحة مواءمة العظام:

  • تحميل الوزن: تحميل وزن جزئي بـ٢٠ كجم لمدة ١٢ أسبوعًا
  • دعامة VACOped لمدة ١٢ أسبوعًا
  • العلاج الداخلي بالمستشفى: ٥ أيام
  • مدة الإقامة المثُلى في المكان: ١٢ يومًا
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد ١٠ أيام من العملية
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد ١٥ يوم من العملية
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد ١٢ يومًا من العملية
  • مدة الإجازة من العمل المُوصى بها: من ٦ إلى ١٢ أسبوعًا (حسب طبيعة العمل)
  • التاريخ المُوصى به لإزالة الخيوط الجراحية: بعد ١٢ يومًا من العملية
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: بعد ٤ شهور
  • إعادة التأهيل: يمكن البدء به بعد ١٢ أسبوعًا
  • ممارسة النشاط الرياضي: بعد عام واحد كأقرب وقت

استبدال المفصل بمفصل اصطناعي:

  • تحميل الوزن: تحميل وزن جزئي بـ٢٠ كجم حتى تمام التئام الجرح، وبعدها زيادة الوزن تدريجيًا بشكل بطيء: نصف وزن الجسم على نهاية الأسبوع السادس
  • دعامة VACOped لمدة ٦ أسابيع
  • العلاج الداخلي بالمستشفى: ٥ أيام
  • مدة الإقامة المثُلى في المكان: ١٢ يومًا
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد ١٠ أيام من العملية
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد ١٥ يوم من العملية
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد ١٢ يومًا من العملية
  • مدة الإجازة من العمل المُوصى بها: ٦ أسابيع (حسب طبيعة العمل)
  • التاريخ المُوصى به لإزالة الخيوط الجراحية: بعد ١٢ يومًا من العملية
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: بعد ٨ أسابيع
  • إعادة التأهيل: يمكن البدء به بعد ٨ أسابيع
  • ممارسة النشاط الرياضي: بعد عام واحد كأقرب وقت

الإيثاق المفصلي:

  • تحميل الوزن: تحميل وزن جزئي بـ٢٠ كجم لمدة ٨ أسابيع - يتم تحديد الزيادة في الوزن مرحليًا بعد الإطلاع على صور أشعة إكس
  • دعامة VACOped لمدة ٨ أسابيع
  • العلاج الداخلي بالمستشفى: ٥ أيام
  • مدة الإقامة المثُلى في المكان: ١٢ يومًا
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد ١٠ أيام من العملية
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد ١٥ يومًا من العملية
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد ١٢ يومًا من العملية
  • مدة الإجازة من العمل المُوصى بها: ٨ أسابيع (حسب طبيعة العمل)
  • التاريخ المُوصى به لإزالة الخيوط الجراحية: بعد ١٢ يومًا من العملية
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: ١٠ أسابيع أو أكثر، بحسب صورة أشعة إكس
  • إعادة التأهيل: يمكن البدء به بعد ١٢ أسبوعًا
  • ممارسة النشاط الرياضي: بعد عام واحد كأقرب وقت

تكاليف إجراء جراحة الكاحل في ألمانيا

بالإضافة إلى تكاليف العملية الجراحية، يجب عليك احتساب التكاليف الإضافية للتشخيص والاستشارات الطبية ووسائل المساعدة (العكازات على سبيل المثال). هذه التكاليف تتراوح بين ١٥٠٠ و ٢٠٠٠ يورو. وإذا كنت تخطط للحصول على العلاج الطبيعي للمرضى الخارجيين في ألمانيا بعد العملية، فيمكننا بكل سرور تقدير تكلفة ذلك. يمكنك الحصول على معلومات حول تكاليف الإقامة في الفندق والعلاج اللاحق في عيادة إعادة التأهيل على مواقع الانترنت الخاصة بمقدمي هذه الخدمات، كما يسعدنا مساعدتك في تخطيط إقامتك خلال العلاج التأهيلي.

تحديد موعد لإجراء جراحة الكاحل الخاصة بك في ألمانيا

يحتاج الطبيب المتخصص في القدم والكاحل أولاً إلى صور حديثة بأشعة بالرنين المغناطيسي وأشعة إكس للقدم المصابة، وبعد أن ترسل هذه المعلومات إلينا من خلال موقعنا على الانترنت، سوف نرسل لك معلومات عن المريض مع مُقترح للعلاج وعرض أسعار ملزم خلال يوم أو يومين.

في مستشفى Gelenk-Klinik هناك إمكانية للمرضى الدوليين لتحديد موعد على المدى القصير بما يتوافق مع متطلبات سفرك. كما يسعدنا مساعدتك في طلب الحصول على تأشيرة السفر، بعد استلامنا الدفعة المقدمة المقررة في تقدير التكاليف. في حالة عدم استصدار التأشيرة، فسوف نقوم برد الدفعة المقدمة بالكامل على الفور.

بالنسبة لمرضانا الدوليين نحاول تقليل الوقت بين الفحص الأولي والعملية الجراحية قدر الإمكان لتقصير مدة الإقامة وتجنب المزيد من السفر، وخلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى، سيرافقك فريقنا متعدد اللغات (باللغات الإنجليزية والروسية والإسبانية والبرتغالية). ومن الممكن توفير مترجم فوري (على سبيل المثال للغة العربية) في أي وقت على حساب المريض. كما يسعدنا مساعدتك في تنظيم خيارات النقل والإقامة وتقديم النصائح بشأن الأنشطة الترفيهية لأقاربك.

جولة افتراضية


جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik

This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify. للتحقق. HONcode نحن نلتزم بمبادئ ميثاق

 

مركز معتمد للامتياز

Certifié centre d’excellence en arthroplastie

مركز معتمد للتميز في استبدال المفاصل (بدلة) جراحة العظام عيادة تم اعتمادها باعتبارها واحدة من المراكز الرئيسية للالدعامات جراحة في ألمانيا.