جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

تمزق الغضروف الهلالي: الجراحة، إعادة التأهيل، التكلفة

هناك طريقتان لإجراء جراحة علاج تمزق الغضروف الهلالييمكن العلاج الجراحي للغضروف الهلالي الممزق بإحدى طريقتين. في حالة استئصال الغضروف الهلالي، يقوم الجراح بإزالة الجزء التالف من الغضروف الهلالي لجعل السطح ناعمًا. وفي حالة خياطة الغضروف الهلالي، يتم خياطة الجزء التالف وضمه لبقية الغضروف الهلالي وذلك لتمام شفاء الأجزاء المتمزقة. يمكن القيام بخياطة الغضروف الهلالي فقط إن كان هذا الغضروف قريبًا من قاعدة الغضروف الهلالي، والغنية بالأوعية الدموية. © Alila Medical Media

إن تمزق الغضروف الهلالي هي إحدى إصابات الركبة الأكثر شيوعًا. عند وقوع أي حادث يؤدي إلى التواء أو انثناء قوي في مفصل الركبة فإن ذلك قد يتسبب في تمزق الغضروف الهلالي. وتزداد نسبة الإصابة مع زيادة الوزن أو سرعة ارتطام الركبة في لحظة الإصابة. مع ازدياد دوران مفصل الركبة للداخل وانثنائه في وضع التصاق الركبتين، يزداد خطر إصابة الغضروف الهلالي.

يحتوي مفصل الركبة على غضروف هلالي وسطي وجانبي. إنها هياكل نسيج رخو غضروفية ليفية على هيئة نصف دائرة وتقع بين عظمة الساق (tibia) وعظمة الفخذ (femur) وتعمل كجهاز ماص للصدمات. يؤدي تمزق الغضروف الهلالي الحاد إلى الشعور بألم عنيف، وتورّم مفصل الركبة، وتقيّد ملحوظ في حركة الركبة أثناء ضمها ومدّها. وتبدو الركبة في بعض الأحيان كأنها "متجمدة". في الجانب الآخر، فإن الغضروف الهلالي المتهالك مع مرور الوقت سيتسبب بشكل متدرج في أعراض كألم مرتبط بالإجهاد وسوف تتجمد الركبة في بعض الأحيان.

في بعض الحالات، قد يتم شفاء تمزق الغضروف الهلالي تلقائيًا مع عدم الحركة، والراحة، والعلاج الطبيعي. عند وجود ألم مزمن أو عندما تقوم الركبة بالتوقف عن الحركة، فإن جراحة علاج تمزق الغضروف الهلالي ستساعد حتمًا في حل هذه المشكلة.

أسباب تمزق الغضروف الهلالي وتطور الحالة

دائمًا ما يقع تمزق الغضروف الهلالي عند ثني أو التواء الركبة بقوة كبيرة. أحيانًا فقط التحميل الزائد على مفصل الركبة خلال الحركة والتوقف السريع أو الالتفاف بعنف قد يزيد الحمل على الغضروف الهلالي وينتهي الأمر بحدوث تمزق في الغضروف الهلالي.

تمزق الغضروف الهلالي أثناء ممارسة الرياضة

عادة ما يحدث تمزق للغضروف الهلالي عند القيام بمناورات حادة أثناء ثني الركبتين كما هو الحال في رياضة التزلج. تتسبب الطاقة الكامنة للجسم أثناء السرعة القصوى بالتواء مفصل الركبة. وحتى خلال كرة القدم، وكرة السلة، ورياضات الاحتكاك الأخرى، فإن التسارع الكبير وأحيانًا الكبير جدًا، والقوى الخارجية الغير متحكم فيها (المنافس على سبيل المثال) قد تتسبب في مثل هذه الإصابة.

تمزق الغضروف الهلالي أثناء أداء المهام الوظيفية

تعتبر الكثير من الوظائف كحمل كبير على الغضاريف الهلالية. أداء المهام الوظيفية الذي يتضمن الجلوس في وضع القرفصاء (مثل أعمال الرصف والتبليط) قد يتسبب بضغط كبير. التمدد الكبير جدًا لمفصل الركبة وقوة وزن الجسم تحدثان ضغطًا كبيرًا على الغضاريف الهلالية وهو ما يسبب ألم الركبة نتيجة لذلك.

الأسباب الأخرى لهذه المشكلة هو القيام برفع أحمال ثقيلة من وضع القرفصاء. والتي هي في حقيقة الأمر الطريقة التي يُنصح بها للتخفيف عن الظهر والعمود الفقري وهو ما يضع حملًا كبيرًا على الغضروف الهلالي. وإن كانت الركبة مصابة بالفعل، فأمامك خياران، إما التحميل على الغضاريف الهلالية أو الفقرات الظهرية.

تمزق الغضروف الهلالي التنكسي في المرضى كبار السن

عادة ما نرى تلف تنكسي في الغضروف الهلالي لدى كبار السن. حيث أن هذا النسيج ليفي غضروفي (كما هو الحال في الغضاريف)، فإنه عرضة لنسبة عالية من التآكل. وإن كان هذا التآكل في حالة متأخرة، فإن أقل نوع من الضغط يصبح كافيًا للتسبب في تمزق هذا الغضروف الهلالي.

يجب أخذ مثل هذه الحالات الموجودة مسبقًا في الاعتبار عند اختيار نوع العلاج المستخدم. إعادة بناء غضروف هلالي ذو تلف تكنسي مسبق عملية ليست سهلة البتة.

يتطلب الأمر في المرضى الأصغر سنًا إصابة بصدمة قوية بسبب قوة شديدة للغاية والتي تتسبب في تمزق الغضروف الهلالي. إن كان الغضروف الهلالي تالف بالفعل في المرضى كبار السن، فإن أبسط حركة أو عرقلة قد تكون سببًا كافيًا لحدوث ذلك.

مخاطر الإصابة بتمزق الغضروف الهلالي

قد يؤدي أي ضغط عادي على مفصل الركبة أيضًا إلى إضعاف الغضاريف الهلالية. ولذلك فإن الوزن الزائد هو الخطر الرئيسي للإصابة بتمزق الغضروف الهلالي أو التلف التنكسي للغضروف الهلالي (التآكل). إن الوضع الغير سليم لمفصل الركبة – نتيجة، على سبيل المثال، انثناء المفصل وتلامس الركبتين للداخل أو تقوس الرجلين وانثناؤهما للخارج يمكن أن يغير القوة الضاغطة على مفصل الركبة مما يؤدي إلى التسبب في تآكل أجزاء من الغضروف الهلالي بشكل أسرع.

وحتى إصابات تمزق الرباط الصليبي السابقة تجهد الغضاريف الهلالية – يتمركز الرباط الصليبي في وسط الفخذ – وعظمة الساق الكبرى في الركبة. إذا تمزق الرباط الصليبي، فإن كافة قوى الاحتكاك، والتسارع، والتوقف تؤثر بشكل مباشر على الغضروف الهلالي من دون أن يقوم الرباط الصليبي بالتخفيف من أثرها، حيث أنه يعمل كحزام أمان.

حيث أن تمزق الغضروف الهلالي يؤدي إلى الإصابة بانحشار وتهيج واضطرابات الحركة في مفصل الركبة، فإن المصابين يجب أن يحصلوا على عناية طبيب العظام بأسرع وقت ممكن. إحدى العلامات المميزة لتلف الغضروف الهلالي هو وجود تكيس "بيكر" متورم ومؤلم خلف الركبة بسبب التهيج الذي يصاحب تورم المحفظة المفصلية. عادة ما تكون جراحة الغضروف الهلالي مناسبة لمنع حدوث أي مضاعفات مثل تآكل المفصل أو اصابته بالالتهاب التنكسي. يمكن لطبيب التشخيص الماهر وأخصائي الركبة المساعدة في تحديد ما إذا كان تمزق الغضروف الهلالي سيلتئم من تلقاء نفسه أو أنه قد يتطلب تدخلًا جراحيًا.

متى يتطلب تمزق الغضروف الهلالي التدخل الجراحي؟

لا يتطلب تمزق الغضروف الهلالي على الدوام التدخل الجراحي. اعتمادًا على نوع وحجم وموضع التمزق بالإضافة إلى عمر المريض ووجود أي حالة خاصة بنسيج الغضروف الهلالي من عدمه، في بعض الأحيان هناك فرصة كبيرة لأن يلتئم من تلقاء نفسه.

ويتطلب الغضروف الهلالي التدخل الجراحي إن كانت طبيعة الإصابة لا تترك أي مجال للغضروف الهلالي أن يشفى باستخدام العلاج الطبيعي فقط. إن الهدف من جراحة الغضروف الهلالي هو التأكد من استمرار مفصل الركبة خالٍ من الألم، وقوي ويعمل بشكل جيد لفترة طويلة. فهي مصممة لاستعادة القوة في أعمالنا اليومية الطبيعية بالإضافة إلى الرياضة. إن الغضروف الهلالي القوي والسليم يمنع التغيرات التنكسية من إجهاد سطح النسيج الغضروفي في حالة (الالتهاب التنكسي) لمفصل الركبة.

جراحة علاج تمزق الغضروف الهلالي في المرضى صغار السن

من السهل نسبيًا تحديد ما إذا كان المرضى الصغار السن المصابين بتمزق الغضروف الهلالي الناتج عن صدمة يحتاجون إلى جراحة أم لا:

  • ألم مستمر بعد الإصابة بتمزق الغضروف الهلالي
  • توقف الركبة عن الحركة
  • التمزق المرفرف (Flap tear) للغضروف الهلالي
  • إصابة المنطقة الداخلية (الوسطى) للغضروف الهلالي

جراحة علاج تمزق الغضروف الهلالي التنكسي للمرضى كبار السن

يصبح الأمر أكثر تعقيدًا عندما يتعلق الأمر بالتغيرات التنكسية. يمكن القيام بمحاولة لتأخير الجراحة طبقًا لمدى عدم القدرة على الحركة والأعراض الأخرى، وذلك باستخدام خيارات العلاج المحافظ. حتى في حالات تمزق الغضروف الهلالي بسبب التآكل – التمزق الانحلالي كمثال – فإنه من الأهمية بمكان جعل سطح المفصل ناعمًا وتحرير مفصل الركبة من الانسدادات الناتجة من النسيج الغضروفي التالف قبل حدوث التهاب المفصل التنكسي

ماذا يسبق جراحة علاج تمزق الغضروف الهلالي؟

أشعة رنين مغناطيسي: تمزق في الغضروف الهلالي على المحور الطوليتظهر إصابة الركبة تمزق عرضي واضح في الغضروف الهلالي على المحور الطولي (العلامات الصفراء يسارًا). الغضروف الهلالي في مفصل الركبة الأخرى (ناحية اليمين) ما زال سليمًا، وواضح بشكل كبير مع مناطق سوداء أكبر. © joint-surgeon

قبل الجراحة، سيقوم الطبيب بعمل كشف طبي شامل. سيتمكن أخصائي الركبة بشكل أساسي من تشخيص تمزق الغضروف الهلالي استنادًا إلى إجابات بعض الأسئلة التي سيطرحها على المريض (التاريخ الطبي) والفحص البدني. سوف يقوم أخصائي الركبة خلال الفحص الطبي باختبار نطاق حركة مفصل الركبة في المواضع المختلفة. وسيتم تقييم المشية وكذلك الانحناء والتمدد. يسبب تمزق الغضروف الهلالي ألم ملحوظ نسبيًا، لا سيما في الحيز المفصلي لمفصل الركبة، والذي بدوره يقدم دليلًا واضحًا على التشخيص المناسب للحالة.

يتم عمل أشعة إكس دائمًا في حالة آلام الركبة لأنها تساعد أخصائي الركبة في فحص المريض لتقييم الوضع العام لمفصل الركبة. توفر أشعة إكس في وضع الوقوف مؤشرًا على سمك طبقة الغضاريف. وبهذه الطريقة يمكن للطبيب، على سبيل المثال، استبعاد التهاب المفاصل التنكسي في الركبة كسبب للألم الحاد. حتى إصابات العظام يمكن أن يصاحبها تلف في مفصل الركبة الناجم عن تشويه (التواء) أو انثناء. وتستخدم أشعة إكس أيضًا لاستبعاد إصابات العظام أو الكسور.

على العكس من أشعة إكس، والتي تقوم بشكل أساسي بإظهار العظام، فإن أشعة الرنين المغناطيسي تعطينا شكل مفصّل لكافة النسيج الرخو. وهذا يسمح لأخصائي الركبة بتقييم حالة الأوتار والأربطة والغضروف الهلالي ذو الطبيعية الليفية الغضروفية. وتظهر أهمية التصوير بالرنين المغناطيسي للغضروف الهلالي الممزق في إمكانية عرض نوع وطول والموقع الدقيق للضرر في الغضروف الهلالي بصورة تفصيلية.

كيف تتم جراحة علاج تمزق الغضروف الهلالي في مستشفى Gelenk-Klinik؟

طريقة أخصائي الركبة لعلاج الغضروف الهلاليطريقة أخصائي الركبة لعلاج الغضروف الهلالي ©Viewmedica

إذا كان المريض يعاني من ألم شديد أو تقييد في الحركة، فغالباً ما يكون هناك حاجة عاجلة إلى جراحة الغضروف الهلالي. جميع جراحات الغضروف الهلالي تتم بواسطة المناظير، ولذلك فهي جراحة طفيفة التوغل. يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة على جانبي مفصل الركبة، بجانب الرضفة، لإدخال منظار المفصل والأدوات الجراحية من خلال أنابيب صغيرة. إن التدخل طفيف التوغل يساعد على سرعة الشفاء ويقلل من خطر حدوث المضاعفات.

هناك بشكل أساسي نوعين من جراحات الغضروف الهلالي: إصلاح الغضروف الهلالي أو إزالة الغضروف الهلالي (استئصال الغضروف الهلالي).

إصلاح الغضروف الهلالي

إن كان التمزق حديثًا – بخاصة إن كان قريبًا من المحفظة المفصلية، وهي منطقة غنية بالأوعية الدموية (قاعدة الغضروف الهلالي) – فالأفضل الحفاظ على النسيج السليم للغضروف الهلالي واستخدام الخياطة لعلاجه. بخاصة في المناطق الجانبية والأمامية، خياطة المنظار الممتازة تتم باستخدام أساليب حديثة وباستخدام خياطة خاصة. في تلك اللحظة يحدد الجراح أسلوب الخياطة بناءً على حجم وموقع التمزق وذلك للوصول إلى أفضل نتيجة علاجية للغضروف الهلالي.

وحتى في الحالات الحرجة نسبيًا والمعروفة باسم تمزق مقبض الدلو (bucket handle tears) ذات القطع الكبير، فيجب الحفاظ على الغضروف الهلالي على قدر الإمكان باستخدام الخياطة، حتى يتسنى لنا تقليل خطر حدوث التهاب المفصل التنكسي.

فترة التأهيل التي تتبع عملية خياطة الغضروف الهلالي

بعد القيام بخياطة الغضروف الهلالي، يمنع تحريك ركبة المريض لمدة ستة أسابيع تقريبًا، ولكن يمكن أن يضع كامل ثقله عليها. وهذا يعني أن التحميل بالوزن الكامل مسموح به فورًا بعد العملية، ولكن يجب أن تكون الركبة مفرودة بشكل كامل. بمجرد ثني مفصل الركبة، يجب ألا يتم تحميل الوزن عليها، حيث يمكن أن تنقطع غرز الغضروف الهلالي وتنفتح بسبب قوة الشد العالية.

يتم استخدام دعامة خاصة (مقوِّمة) والتي يمكن أن يتم تثبيتها عند التمدد الكامل للركبة لضمان وقوع الثقل الكامل بهذا الشكل. لثني الركبة (أثناء الجلوس على سبيل المثال)، يمكن فتحها ويمكن عندها ثني مفصل الركبة دون تحميل الوزن الكامل عليها. يجب أن يتجنب المريض الرياضة لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع بعد إجراء عملية إصلاح الغضروف الهلالي. يجب الابتعاد عن الرياضات التي تتسبب بإرهاق مفصل الركبة لمدة ستة شهور ولا يتم ممارستها قبل ذلك قطعًا ويمكن بعد استشارة الجراح العودة إليها.

الإزالة الجزئية للغضروف الهلالي (الاستئصال الجزئي للغضروف الهلالي)

يجب إزالة الجزء المتمزق إن كان مكان وشكل التمزق في الغضروف الهلالي يُظهر عدم جدوى العلاج المحافظ أو الخياطة. إعادة الهيكلة تساعد على جعل سطح المفصل ناعمًا وتطيل من عمر غضروف المفصل. حتى مع الاستئصال الجزئي للغضروف الهلالي، فمن الهام جدًا الحفاظ على قدر الإمكان على نسيج الغضروف الهلالي. كلما كبر الجزء الذي تم الحفاظ عليه من الغضروف الهلالي، كلما احتفظ الغضروف الهلالي بفاعليته.

فترة إعادة التأهيل التي تتبع استئصال الغضروف الهلالي

بعد اجراء عملية الاستئصال الجزئي، يسمح للمريض بالتحميل بثقل جزئي في نفس يوم العملية. تساعد عكازات الساعد على التحكم في مدى تحميل الوزن. عادة ما يتطلب استئصال الغضروف الهلالي أخذ إجازة مرضية لمدة أسبوع أو أسبوعين. إن كان أداء المهام الوظيفية سيؤدي إلى إجهاد كبير للركبة بشكل خاص، فأخذ إجازة مرضية أطول قد يكون واجبًا.

بعد أسبوع واحد، يمكن للمريض أن يباشر ممارسة الرياضات "البسيطة" ولكن بحذر، مثل الرياضات التي لا تؤدي إلى إجهاد كبير للركبتين، كركوب الدراجة. عادة ما يسمح بالسباحة متى التأم الجرح بشكل كامل وبعد إزالة الغرز الجراحية.

يمكن للمريض العودة لممارسة الرياضات الشاقة مثل كرة القدم أو التنس أو الركض بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من إجراء عملية استئصال الغضروف الهلالي.

تغيير الغضروف الهلالي والغضاريف الهلالية الصناعية الخاصة بتمزق الغضروف الهلالي

يمكن زراعة الغضروف الهلالي المأخوذ من متبرع بالأعضاء في عملية تغيير الغضروف الهلالي. يعتبر تغيير الغضروف هو الخيار الوحيد في المرضى الأصغر سنًا والمصابين بتلف كبير في الغضروف الهلالي، وذلك لمنع التآكل المبكر لمفصل الركبة. حتى أنه يمكن تركيب غضروف هلالي مصنوع من مواد صناعية.

تسمى الزراعة وتركيب مواد صناعية كليهما بـ"التدخل الغير اعتيادي". ويكونان عادة نتيجة لعمليات غير ناجحة تمت على الغضروف الهلالي، والتي لم تستطع أن تحافظ على فاعلية الغضروف الهلالي.

في غالب الأوقات، يتم إزالة أكثر من اللازم من نسيج الغضروف الهلالي، أو في وقت أبكر مما هو مفترض. مع وجود نتائج واعدة لتركيب الغضاريف الصناعية للغضروف الهلالي، فحتى الآن لا يوجد نتائج طويلة الأمد بما يكفي لدعم هذا الإجراء.

ولذلك لا يجب أخذ هذه التدخلات في الاعتبار من البداية كخيار أولي للعلاج. لذلك فإنه من الأهمية بمكان أن يحصل المريض على رأي طبيب متخصص في الركبة مؤهل بأسرع وقت ممكن بعد حدوث الإصابة في الغضروف الهلالي. سيكون المختص قادرًا على القيام بتشخيص موثوق وتحديد خيارات العلاج الضرورية. يجب أن يكون الهدف دائمًا هو الحفاظ على أكبر قدر ممكن من نسيج الغضروف الهلالي الطبيعي، وبالتالي فاعلية الغضروف الهلالي، لتجنب الحاجة لتغييره.

تغيير الغضروف الهلالي: جراحة تمزق الغضروف الهلالي بزراعة غضروف هلالي من متبرع بالأعضاء

إذا لم يتمكن من إصلاح الغضروف الهلالي، إما بسبب موقع وحجم التمزق، أو بسبب إزالة جزء كبير من الغضروف الهلالي في وقت سابق، يمكن زراعة غضروف هلالي لمتبرع بالأعضاء. يستخدم هذا الحل عادة لمنع التهاب المفصل التنكسي المبكر والتلف المبكر للنسيج الغضروفي في المرضى صغار السن.

يمكن تغيير الغضروف الهلالي سواء كان وسطيًا أو جانبيًا. ولكن، من الهام جدًا أولًا تحديد حجم ومكان الغضروف الهلالي الذي سيتم تغييره. يتم جلب الغضروف الهلالي المطلوب لمتبرع بالأعضاء من مركز زراعة عالمي. عادة ما يكون هناك وقت انتظار طويل حتى يتم العثور على المتبرع المناسب. وبسبب العراقيل الإدارية الكثيرة، فلا يوجد حاليًا نظام ألماني للتبرع بالأعضاء خاص بنسيج الغضروف الهلالي من خلال بنك الأنسجة الألماني. يتم استجلاب نسيج الغضروف الهلالي في المقام الأول من أحد بلاد اتحاد "البنلوكس". ولحسن الحظ، فإن عمليات الزراعة هذه لا تسبب تفاعلات رفض الأنسجة الخارجية المعروفة في حالات التبرع بالأعضاء.

ولأن استخراج النسيج الذي سيستخدم في الزراعة يتم في بيئة معقمة ويتم فحصه للتأكد من خلوه من الجراثيم. فعمليًا لا يوجد أي انتقال للعدوى من المتبرع بالغضروف الهلالي للشخص المُستقبِل.

عادة ما تستغرق عملية التوغل الطفيف هذه حوالي ساعتين حيث يقوم الجراح بزراعة وتثبيت نسيج الغضروف الهلالي المنقول من خلال فتحة دخول صغيرة.

تركيب غضروف هلالي صناعي

تستخدم أنسجة الغضروف الهلالي الصناعية بشكل أساسي لإصلاح الإصابات الجزئية والأضرار التي تلحق بالغضروف الهلالي الوسطي والجانبي. هذه المادة الإسفنجية الجديدة لديها بنية مسامية، مما يجعلها مناسبة للغاية. حيث يمكن للأوعية الدموية من النمو في بنية المسام الكثيفة لتحفيز النمو التلقائي لأنسجة الجسم الطبيعية. بمجرد أن يبدأ النسيج الطبيعي الجديد في العمل مجددًا، فإن النسيج الصناعي يذوب ويتم التخلص منه من قبل الجسم. هذا الإجراء أيضًا طفيف التوغل، أي باستخدام شق صغير لضمان أقصى قدر من الحفاظ على الأنسجة السليمة.

ما هو تخصص الطبيب الذي يقوم بعملية علاج تمزق الغضروف الهلالي؟

هنا في مستشفى Gelenk-Klinik، يهمنا وجود علاقة وطيدة بين الأطباء ومرضاهم. يعني هذا: أن تشملك رعاية طبيبك المعالج منذ الكشف الطبي الأولي وحتى بعد إجراء عملية الغضروف الهلالي. سيكون الطبيب أيضًا مسؤول عن الرعاية المقدمة لك بعد إجراء العملية الجراحية. بالتالي، سيكون دائمًا لديك شخص مسؤول عنك طوال فترة إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik. خبراؤنا لجراحة الركبة هم البروفيسور سفين أوستيرمير " Sven Ostermeier" ، والأستاذ الدكتور باستيان ماركواتس "Bastian Marquaß" ، والدكتور ديرك هوميغ "Dirk Hömig".

ما هو نوع التخدير المستخدم في عملية علاج تمزق الغضروف الهلالي؟

عادةً ما يتم إجراء عملية الغضروف الهلالي تحت التخدير الكلي، ومع ذلك هناك أيضًا إمكانية التخدير النصفي (النخاعي) لتجنب مخاطر التخدير الكلي. في حالة التخدير النخاعي، يقوم طبيب التخدير بحقن المخدر في القناة الشوكية للعمود الفقري القطني. في هذه الحالة يكون المريض واعيًا تمامًا أثناء العملية. إن أطباء التخدير في مستشفى Gelenk-Klinik يتمتعون بخبرة كبيرة في أداء كلتا الطريقتين، وسيقومون باختيار الطريقة المثلى للمرضى حسب حالتهم خلال النقاش السابق للعملية.

الرعاية وإعادة التأهيل والمساعدة اللاحقة لعملية تمزق الغضروف الهلالي؟

في الأسبوع الأول الذي يلي إجراء جراحة إصلاح الغضروف الهلالي، ستكون الركبة مثبتة باستخدام دعامة خاصة. ستحصل أيضًا على عكازات الساعد حتى تستخدمها لفترة 6 أسابيع للتخفيف من الضغط على الركبة. بعد ذلك، يمكن تحميل الوزن على الركبة بشكل متزايد تدريجيًا حتى الوصول إلى التحميل عليها بالوزن الكامل للجسم. أثناء فترة التحميل الجزئي للوزن، يكون استخدام الأدوية الواقية من الجلطات (مثل الهيبارين/إنوكسيبارين) هام للغاية. يجب عليك أيضًا ارتداء جوارب ضاغطة حتى الوصول إلى القدرة على التحميل بكامل الوزن على الركبة. سنتأكد من حصولك على المساعدة الضرورية بعد إجراء العملية الجراحية.

هل علي توقع وجود ألم بعد عملية علاج تمزق الغضروف الهلالي؟

جميع العمليات الجراحية قد تسبب الألم. نحن نسعى دائمًا لخفض الألم بعد أي عملية على قدر الإمكان. سيبدأ طبيب التخدير المسؤول بالتعامل مع الألم خلال العملية. في العديد من الحالات يستخدم أطباء التخدير ما يطلق عليه كبت العصب أثناء الجراحة، مما يُبقي الركبة الخاضعة للعملية من دون ألم لحوالي 30 ساعة. يساعد هذا في التعامل مع أكبر قدر من الألم، والتي يمكن علاجها بعد ذلك باستخدام الأدوية العادية. هدفنا هو إحساسك بأخف ألم ممكن بعد العملية.

كيف سيكون عليه الحال عند إقامتي في مستشفى Gelenk-Klinik؟

غرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik للعظام في ألمانياغرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik في غوندلفينغن، ألمانيا

ستحصل أثناء إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik على غرفة فردية. يتوفر في الغرفة حمام مع دش ومرحاض. وفي جميع الغرف نقدم لك المناشف ورداء الحمام والحذاء المنزلي، كما تتوفر أيضًا ثلاجة صغيرة وخزينة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الغرف مجهزة بتلفاز. عليك فقط إحضار أدويتك الخاصة وملابس مريحة وملابس للنوم. يتم توفير الرعاية بعد الجراحة على مدار الساعة من قبل طاقم تمريض متمرس وأخصائيين في العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة. وعادةً ما تبلغ فترة الإقامة الداخلية في المستشفى بعد العملية 3 أيام. وبالنسبة لأقربائك هناك إمكانية الإقامة في فندق على مسافة قريبة من المستشفى (300م). وسوف نساعدك في القيام بالحجوزات.

ما الذي يجب عليّ مراعاته بعد جراحة علاج تمزق الغضروف الهلالي؟

يتعين عليك بعد العملية مباشرةً أن ترفع ركبتك عاليًا وتضع عليها الثلج. يتم إزالة الغرز الجراحية بعد حوالي 5 أيام من القيام بالعملية الجراحية. ومن ثم يمكنك الاستحمام مرة أخرى.

لتفادي المضاعفات، يجب أن تريح ركبتك لعدة أسابيع بعد إجراء جراحة الغضروف الهلالي. الإجازة المرضية التي يجب أن تحصل عليها قد تصل إلى 6 أسابيع وذلك حسب طبيعة العمل الخاصة بك. ستحصل منا على خطاب إجازة مرضية مكتوب بهذا الوقت المطلوب. من المهم جدًا استخدام علاج الوقاية من الجلطات إلى أن تتمكن القدم من تحمّل كافة وزن الجسم مرة أخرى. العلاج الطبيعي المكثف حيوي للغاية أثناء ذلك الوقت لتجنب خسارة الكتلة العضلية أو القدرة الحركية للركبة.

ينبغي ألا تحدد رحلة العودة قبل 7 أيام على الأقل بعد إجراء العملية، ونوصي بأن تكون رحلة العودة بعد حوالي 10 أيام.

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: 3-4 أيام
  • مدة الإقامة المُثلى في المكان: 10-14 يومًا
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: 7 أيام بعد العملية
  • رحلة العودة التي يوصى بها: 10 أيام بعد العملية
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد 5 أيام من العملية
  • مدة الإجازة المرضية التي يوصى بها: 2-6 أسابيع (حسب طبيعة العمل)
  • التاريخ الذي يوصى به لإزالة الغرز الجراحية: 5 أيام
  • العلاج الطبيعي خارج المستشفى: أسبوعان
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: بعد 6 أسابيع
  • ممارسة الرياضة البسيطة: على الأقل بعد 8 أسابيع من إجراء العملية
  • ممارسة الرياضة الاعتيادية: بعد 6 أشهر من إجراء العملية

تكلفة جراحة مفصل الركبة بالمنظار

بالإضافة إلى تكاليف العملية الجراحية، يجب عليك احتساب التكاليف الإضافية للتشخيص والاستشارات الطبية ووسائل المساعدة (العكازات على سبيل المثال). هذه التكاليف تتراوح بين 1500 و2000 يورو. وإذا كنت تخطط للحصول على العلاج الطبيعي للمرضى الخارجيين في ألمانيا بعد العملية، فيمكننا بكل سرور تقدير تكلفة ذلك.

يمكنك الحصول على معلومات حول تكاليف الإقامة في الفندق والعلاج اللاحق في عيادة إعادة التأهيل على مواقع الويب الخاصة بمقدمي هذه الخدمات.

كيف يمكن للمرضى الدوليين تحديد موعد لإجراء جراحة علاج تمزق الغضروف الهلالي؟

سوف نحتاج أولاً إلى صور أشعة حديثة بالرنين المغناطيسي وأشعة إكس لتقييم حالة الركبة. بعد إرسالك هذه المعلومات لنا من خلال موقعنا على الإنترنت. سوف نرسل لك المعلومات الخاصة بالمرضى مع مُقترح للعلاج وعرض أسعار ملزم خلال يوم أو يومين.

توفر مستشفى Gelenk-Klinik مواعيد تتناسب مع أوقات السفر الملائمة لك. كما يسعدنا مساعدتك في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة السفر بعد استلامنا الدفعة المقدمة المقررة في تقدير التكاليف. وفي حالة عدم استصدار التأشيرة، فسوف نقوم برد الدفعة المقدمة بالكامل على الفور.

بالنسبة لمرضانا الدوليين نحاول تقليل الوقت بين الفحص الأولي والعملية الجراحية قدر الإمكان لتجنب المزيد من أعباء السفر. خلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى، سيرافقك فريقنا متعدد اللغات (باللغات الإنجليزية والروسية والإسبانية والبرتغالية). ومن الممكن توفير مترجم فوري (على سبيل المثال باللغة العربية) في أي وقت مع دفع التكلفة من قبل المريض. كما يسعدنا مساعدتك في تنظيم خيارات النقل والإقامة وتقديم النصائح بشأن الأنشطة الترفيهية لأقاربك.

جولة افتراضية


جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik

This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify. للتحقق. HONcode نحن نلتزم بمبادئ ميثاق

 

مركز معتمد للامتياز

Certifié centre d’excellence en arthroplastie

مركز معتمد للتميز في استبدال المفاصل (بدلة) جراحة العظام عيادة تم اعتمادها باعتبارها واحدة من المراكز الرئيسية للالدعامات جراحة في ألمانيا.