جراحة دمج الفقرات (إيثاق الفقار) كعلاج لانزلاق الفقار (عدم استقرار العمود الفقري)

التشخيص العظمي للعمود الفقري: انزلاق الفقاريرجع دمج الأجسام الفقرية لمساعدة الفقرات المنزاحة على الاستقرار إلى وقت بعيد. إن العمود الفقري للإنسان مصمم بحيث يكون كل جزء منه متحرك ومرن. بعد جراحة دمج الفقرات تنخفض القدرة على الحركة قليلًا في هذه المنطقة. © Viewmedica

الغرض من جراحة دمج الفقرات (إيثاق الفقار) هو التخفيف من الألم الذي يسببه عدم استقرار بعض الفقرات في العمود الفقري للإنسان (انزلاق الفقار). يتم القيام بجراحة إيثاق الفقار في حالات عدم الاستقرار الشديد للعمود الفقري. تبدأ الأجسام الفقرية لهؤلاء المرضى في الانزلاق مما يتسبب بألم مزمن في الظهر وأعراض الضغط على الأعصاب. تعود عملية دمج الأجسام الفقرية لمساعدة الفقرات المنزاحة على الاستقرار إلى وقت بعيد.

المصطلحات

• انزلاق الفقار Spondylolisthesis: انزياح عظام الفقرات مما يؤثر على الوظيفة الطبيعية للحبل الشوكي وجذور الأعصاب الشوكية.
  • انحلال الفقرات Spondylolysis: وهو عبارة عن عيب في الفقرات (الجزء العظمي من العمود الفقري) والذي قد يقود إلى انزياح فقرة أو مجموعة من الفقرات.
  • إيثاق الفقار Spondylodesis: جراحة دمج عظام الفقرات لوقف انزياح الفقرات.
  • انزلاق الفقار التنكّسي Degenerative Spondylolisthesis: انزياح عظام الفقرات نتيجة التقدم في العمر بسبب بلى وتنكّس الأقراص بين الفقرية، والمفاصل الوجيهية، ومفاصل العمود الفقري.
  • انزلاق الفقار الوراثي Congenital Spondylolisthesis: انزياح عظام الفقرات نتيجة عيب ولادي.

إيثاق الفقار: ما الذي تعنيه حقًا جراحة دمج الفقرات؟

مع كون جراحة إيثاق الفقار هامة للغاية. فإن العمود الفقري البشري مصمم ليكون متحركًا ومرنًا في كل جزء من أجزائه.

بعد عملية دمج الفقرات، تصبح الحركة منعدمة في واحدة أو أكثر من الأجزاء كاملة التنكّس.

لن يؤثر دمج الفقرات هذا على حركة ومرونة المريض الحالية، لكون المريض في ذلك الوقت يعاني بالفعل من نقص في الحركة المتسبب فيها أعراض انزلاق الفقار. يتم هذا الوصل بين الأجسام الفقرية في أماكن من العمود الفقري لا تؤثر على مرونة المريض، فلا يشعر المريض بأي نقص فيها.

انزلاق الفقارحدوث انزلاق فقار نتيجة كسر: الفقرة القطنية الخامسة L5 منزلقة في اتجاه التجويف البطني مما يضغط على الحبل الشوكي. كما أنها تسبب أيضًا الفُصال العظمي للمفاصل الوجيهية.

سيتسبب هذا في وضع ضغط ميكانيكي إضافي على الأجزاء المجاورة للعمود الفقري. هذه الزيادة في الضغط الميكانيكي على بعض الأماكن من العمود الفقري قد يؤدي إلى تنكّس الأقراص بين الفقرية وزيادة الشعور بعدم الارتياح.

سيقوم الطبيب المتخصص في مركز العمود الفقري في مستشفى Gelenk-Klinik بتأسيس خطة علاج موسّعة لعلاج البلى في القرص بين الفقري مع الحفاظ على مرونة العمود الفقري.

رغم ذلك، ففي بعض الحالات الشديدة لانزلاق الفقار spondylolisthesis ليس هناك بديل عن جراحة دمج الفقرات في سبيل الحفاظ على حركة المريض بدون ألم.

انزلاق عظام الفقرات: ما هو انزلاق الفقار؟

إن انزلاق الفقار هو الاسم الذي يطلق على الحالة التي تنزلق فيها الفقرات أماميًا في اتجاه التجويف البطني قارصةً على جذور العصب. هناك العديد من الأسباب المؤدية لعدم استقرار الفقرات في العمود الفقري للإنسان. يلاحظ حدوث انزلاق الفقار في الجزء بين الفقرة القطنية الخامسة والفقرة العجزية الأولى L5/S1 في العمود الفقري القطني، وذلك في ٨٠٪ من المرضى الذين يعانون من انزلاق الفقار. يحمل هذا الجزء من العمود الفقري وزن الجسم بأكمله.

صورة بأشعة إكس لانزلاق فقار شديد في الفقرة القطنية الخامسة والفقرة العجزية الأولى L5/S1.صورة بأشعة إكس لانزلاق فقار شديد في الفقرة القطنية الخامسة والفقرة العجزية الأولى L5/S1. واضح أن الفقرة القطنية الخامسة L5 والفقرة العجزية الأولى S1 في غير موضعيهما الطبيعي. إذا صاحب هذه الأشعة أعراض بالغة كآلام شديدة وعدم القدرة على الحركة فلا يعود هناك بد من إجراء عملية دمج الفقرات كآخر استراتيجية ممكنة.

لا يمكن تشخيص انزلاق الفقار باستخدام أشعة إكس فقط: يظهر على الكثير من المرضى درجة من عدم الاستقرار في الجزء القطني من العمود الفقري. في بعض الحالات قد يحدث هذا التشخيص عن طريق الصدفة. ولكن لا يجب أن يدعو هذا إلى القلق، إذا لم تظهر على المريض أي أعراض عصبية لعدم استقرار الحبل الشوكي. في الكثير من المرضى يتم تعويض القصور الحادث في مثل هذه الحالات بشكل كاف فلا داع للقلق. من دون وجود ألم ظهر بالغ أو حالة عصبية فإن انزلاق الفقار ليس بحالة خطيرة. لذلك فإن التغيّر في وضع الجسم الفقري وانزياحه للأمام لا يصاحبه أي ألم ولا يحتاج إلى أي تدخل طبي.

العمود الفقري القطني مع جذور العصب والحبل الشوكي. إن عدم استقرار الفقرات قد يقرص جذور العصب أو الحبل الشوكي، مما يؤدي إلى حدوث ألم في الظهر، والتخدر، والشلل.العمود الفقري القطني مع جذور العصب والحبل الشوكي. إن عدم استقرار الفقرات قد يقرص جذور العصب أو الحبل الشوكي، مما يؤدي إلى حدوث ألم في الظهر، والتخدر، والشلل. © Viewmedica

الأعراض الدالة على حدوث انزلاق الفقار

يعاني المصابون بانزلاق الفقار عادة من ألم بالغ في الظهر، وألم الأرجل والأقدام. السبب في هذا الألم في الظهر والألم المتشعب منه هو قرص العصب. تحتوي الأجسام الفقرية على الحبل الشوكي وهو جزء مهم من الجهاز العصبي المركزي.

قد يتأثر الحبل الشوكي بالقرص والضغط عليه إذا لم تكن الأجسام الفقرية محاذاة بشكل جيد ومستقرة. يقود هذا الضغط إلى الشعور بالألم وفقدان قدرة الحبل الشوكي على أداء وظيفته. هذا الألم لا يتم الشعور به في الجزء القطني من العمود الفقري فحسب، ولكنه يتشعّب إلى الأعضاء وأجزاء الجسم التي يأتيها التيار العصبي من الجزء المضغوط عليه في الحبل الشوكي. قد يحدث شعور بالألم والخدر والشلل نتيجة لعدم استقرار هذه الفقرات.

الأعراض الشائعة

• تصلب وفقدان الحركة في العمود الفقري.
  • يصبح التغيير من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف صعب للغاية وتزداد الصعوبة مع مرور الوقت.
  • يساعد الانحناء للأمام في تقليل شعور المرضى بألم الظهر.
  • تتغير طريقة الوقوف - حجم الخطوات يصبح أصغر - وذلك بسبب الاضطراب الميكانيكي الحيوي في منطقة الحوض.
  • ضعف الرجلين.
  • اضطراب وظيفة الجهاز البولي.
  • بعد مرور بعض الوقت ينتبه الطبيب إلى حدوث ضمور (نقص) في العضلات الألوية (عضلات الإلية) بسبب نقص الحركة وقلة الاستخدام.
  • يتراوح ألم الظهر من ألم ظهر متقطع إلى ألم مزمن، وحتى نوبات من آلام عرق النسا الحادة.
  • الأعراض العصبية مثل الخدر، والشلل، وفقدان رد الفعل.
  • بسبب تغير موضع الفقرات قد يحدث ألم أثناء السعال، والعطس، والضحك أو أي حركات أخرى متأثرة بحركة العمود الفقري أو نابعة منه.
  • قد يصبح الجلوس والوقوف أمرًا صعبًا، وبخاصة لفترات زمنية طويلة.

أنواع انزلاق الفقار (تغيّر موضع الفقرات)

هناك العديد من الأشكال الوراثية النادرة لانزلاق الفقار كعيوب ولادية. يمكن علاج معظم حالات تغير الموضع للأطفال بوضعها تحت الملاحظة الطبية والعلاج الطبيعي. أكثر أنواع انزلاق الفقار شيوعًا هو انزلاق الفقار التنكّسي الذي يحدث للكبار مع تقدمهم في العمر.

انزلاق الفقار البرزخي

السبب في حدوث انزلاق الفقار البرزخي هو حدوث كسر في المفصل بين الفقري أثناء الطفولة. معظم حالات انزلاق الفقار البرزخي ذات طبيعة خفيفة.

انزلاق الفقار التنكّسي

في الغالب ما يصيب انزلاق الفقار التنكّسي المرضى الأكبر سنًا. ويظهر عادة مصحوباً بحالة أو أكثر من هذه الحالات:

• الفصال العظمي للمفصل الوجيهي.
  • تنكّس القرص بين الفقري.
  • ضعف الأربطة في العمود الفقري.
  • التضيُّق الشوكي بسبب نمو الناتئات العظمية في القناة الشوكية.

إن معدل الإصابة بانزلاق الفقار التنكّسي أعلى في المرضى النساء والمرضى الذين تزيد أعمارهم عن ٦٠ مقارنة بمتوسط الإصابة في باقي شرائح المرضى. يجب علاج انزلاق الفقار التنكّسي بشكل عام كأحد أمراض العمود الفقري التنكّسية والمتعلقة بكبر السن.

في حالات آلام الظهر الشديدة عادة ما نقوم بعمل عمليات العمود الفقري ذات التقنيات طفيفة التوغل، والعلاج الطبيعي وطرق العلاج المحافظ الأخرى لتخفيف آلام الظهر. وبحسب خبراتنا المكتسبة فإن الألم الناتج من الفقرات المنزلقة يمكن التحكم فيه وعلاجه لسنوات عديدة.

متى تكون الحاجة لعملية دمج الفقرات ملحّة بشكل قاطع؟

• خطر حدوث شلل.
  • عدم استقرار يتسبب في أعراض عصبية مثل فقدان القدرة على التحكم في التبول.
  • الألم الذي أصبح غير قابل للتخفيف باستخدام الأدوية المسكنة.

انزلاق الفقار الرضحي

عادة ما يكون انزلاق الفقار الرضحي ناتجًا عن حادث.

انزلاق الفقار المرضي

عادة ما يكون انزلاق الفقار المرضي نتيجة أسباب مختلفة متعددة. ويتضمن هذا:

• ورم في العظام.
  • مرض عظمي استقلابي (هشاشة العظام).
  • الكسور الضاغطة على الفقرات في المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام.

كيف نحصل على نتائج ممتازة من جراحة دمج الفقرات؟

يقوم جراحونا بالغوا التخصص بعملية جراحة دمج الفقرات في مستشفى Gelenk-Klinik. يتم القيام بها من خلال عمل شق صغير والذي ينتج عنه أقل قدر من الندوب كما يسرِّع من عملية الشفاء.

أول خطوة في جراحة دمج الفقرات هو إزالة صفيحة قوس الفقرة (الجزء من الفقرة الذي يغطي الحبل الشوكي). يقوم هذا بتخفيف الضغط عن العصب فورًا وبالتالي اختفاء الألم المزمن.

يقوم الجراح بعد ذلك باستخراج أي عظام منكسرة والتي قد تكون قارصةً على جذر العصب.

يتم بعد ذلك وضع الطعوم العظمية على جنبات الحبل الشوكي. ستلتحم هذه الطعوم مع مرور الوقت في العمود الفقري، مكونة عظمة صلبة وثابته.

يتم تثبيت قضبان في العمود الفقري بواسطة مسامير للحفاظ على الأقراص بين الفقرية من الانزلاق في أثناء نمو وشفاء الطعم العظمي.