جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

جراحة العمود الفقري القطني

شخص يعاني من آلام العمود الفقري القطنيإن العمود الفقري هو ركيزة الحركة لدى الإنسان. عادة ما تؤثر آلام الظهر بالسلب بشدة على جودة الحياة. © Filip_Krstic, istock

يعتبر الجزء السفلي من العمود الفقري المكان الأكثر عرضة لآلام الظهر. حيث يحمل العمود الفقري القطني كامل جذع الجسم البشري. هذه الفقرات المسؤولة عن حمل هذا الوزن صغيرة الحجم إذا ما قورنت بالفقرات الموجودة في الأماكن الأخرى من العمود الفقري. يضع المشي بشكل مستقيم الكثير من الضغط على المفاصل في العمود الفقري القطني.

تفقد الأقراص بين الفقرية كل يوم بعض السائل الغضروفي الذي يمتص الصدمات ويحافظ على المفصل وتتقلص الفقرات بفعل ذلك. ورغم أن هذا السائل يتم استعادة ما فُقد منه ليلًا عند النوم وعند الاضطجاع، فإن عملية استرجاع السائل هذه تتباطأ كلما زدنا في العمر وتتقلص الأقراص بين الفقرية بشكل دائم.

يؤدي هذا التقلص إلى إنخفاض في قوة شد العضلات. ينبعج العمود الفقري القطني للأمام وينتج عن ذلك زيادة حدوث الظهر الأجوف وهو ما يضع المزيد من الضغط على الظهر نفسه. النتيجة هي آلام ظهر عميقة والتي قد تتشعب بشكل شبيه بالحزام. علاوة على ذلك، فإن الحركة التي تمر من الجذع إلى الأرجل تحدث في منطقة العمود الفقري القطني. ولذلك فإنه على طبيب العمود الفقري المتخصص أن ينظر عن كثب إلى منطقة الحوض والأقدام خلال الكشف الطبي.

أسباب آلام العمود الفقري القطني

أسباب الإصابة بآلام العمود الفقري في الجزء السفلي:

  • الانزلاق الغضروفي
  • التضيّق الشوكي
  • آلام أسفل الظهر أو الألم القطني Lumbago
  • تشوهات يصحبها تموضّع خاطئ للعمود الفقري (الجنف، فقرات منحرفة أو ملتحمة)
  • عدم التوازن العضلي
  • الالتهابات (الأمراض الروماتيزمية، العدوى)
  • هشاشة العظام
  • الكسور العظمية
  • أورام الحبل الشوكي أو الأورام المنبثّة للحبل الشوكي
قرص بين فقري متآكل به القليل من المحتوى السائل.قرص بين فقري متآكل به القليل من المحتوى السائل. © joint-surgeon

مع مرور الوقت، قد يقود الضغط المتعدد والمتنوع إلى تلف دائم للأقراص بين الفقرية وبخاصة الإنزلاق الغضروفي في العمود الفقري القطني. في مثل هذه الحالات، يضغط جزء من القرص بين الفقري على الحبل الشوكي بداخل العمود الفقري، وهو عادة ما يتسبب في ألم في الجزء السفلي من الظهر والذي ينتقل بدوره إلى الأرجل.

أحد أسباب آلام أسفل الظهر والتي لا يتم التعرف عليها بسهولة، ما يطلق عليه الألم قرصي المنشأ discogenic pain. يحدث ذلك عند نمو الأوعية الدموية والنهايات العصبية الحسية للألم بداخل نسيج القرص بين الفقري، بخاصة على هيئة دوائر ليفية حول القرص بين الفقري. وكنتيجة لذلك يظهر الألم بسبب الضغط. قد يؤدي هذا في الحالات المتأخرة إلى الإصابة بالتنكّس العظمي الغضروفي Osteochondrosis. يمكن وصف التنكّس العظمي الغضروفي، ببلى وتمزّق القرص بين الصلبي مع التأثير على الفقرات المجاورة.

عادة ما يصبح العمود الفقري غير مستقر، ونتيجة لذلك تظهر الآلام المرتبطة بالتحرك. وبسبب تواجد الناتئات العظمية في العمود الفقري ينعكس هذا كألم مستمر في الأقدام بسبب تضيّق قناة الحبل الشوكي والهيكل المحيط بالعصب. عادة ما تكون الحالة المرضية، والتي يطلق عليها التضيّق الشوكي، هي المرحلة النهائية من ماضٍ طويل مع المعاناة من آلام أسفل الظهر.

متى يكون التدخل الجراحي في حالات آلام العمود الفقري القطني مجديًا؟

العلامات المرضية الدالة على ضرورة التدخل الجراحي:

  • تسرّب البول (التبوّل اللا إرادي)
  • اضطراب وظيفة الشرج
  • شلل نصفي نخاعي المنشأ في الجزء السفلي من الحبل الشوكي (وهو ما يعرف باسم متلازمة ذنب الفرس cauda equina syndrome)
  • الشلل
  • الخلل الحسّي، الخدل
  • ألم شديد التدهور ومقاوم للأدوية

يتم تحديد علاج آلام أسفل الظهر بحسب المصدر المتسبب في الألم. بداية، تكون طريقة العلاج العام مثل العلاج بالكمادات الباردة والساخنة، العلاج الطبيعي، العلاج اليدوي، العلاج بالكهرباء والعلاج التقليدي للألم قادرة على تخفيف الألم أو علاجه بشكل كامل. علاوة على ذلك، يجب على المريض التأكد من مناسبة نشاطاته اليومية لراحة الظهر. كما يمنع التدريب اليومي لنصف ساعة الوقوف بشكل خاطئ وهو ما يقاوم آلام الظهر. إن لم تؤتي هذه الطُرق النتائج المرغوبة، يمكن لعلاجات الألم الخاصة، على سبيل المثال عيادة السيطرة على الألم أو الجراحة، من إزالة السبب لآلام الظهر ومساعدة المريض بشكل أفضل.

إذا أثر الألم أو إنعدام الإحساس أو الشلل على جودة الحياة سلبًا بشكل كبير، تُصبح جراحة العمود الفقري القطني خيارًا ذي جدوى. الجوانب الطبية التي تؤيد الخضوع للجراحة هي المشكلات العصبية (الشلل، الخدل، التنميل) والمشكلات الأخرى. في العديد من الحالات، يُفضل التدخل الجراحي المبكر، مثالًا: حتى يتسنى تركيب قرص بين فقاري صناعي، والذي يخفّف من الضغط على الحبل الشوكي في العمود الفقري القطني.

ما هي الإجراءات الجراحية المتاحة في مستشفى Gelenk-Klinik؟

هناك تدخلات جراحية مختلفة إعتمادًا على سبب الألم في العمود الفقري القطني.

عند القيام بجراحة باستخدام المناظير، يعمل الجرّاح من خلال فتحة صغيرة بحجم مليمترات قليلة بدون جرح الأنسجة الرخوة للنخاع الشوكي أو ضياع أي جزء من الكتلة العظمية.

يطلق على الجراحات طفيفة التوغل أيضًا "جراحات ثقب المفتاح". إنها تحتاج إلى أقل قدر من القطع في الجلد وتتضمّن إجراءات السيطرة على الألم وجراحات متعلقة بالإنزلاقات الغضروفية. فيما يتعلق بالمرضى، تكون الجراحات طفيفة التوغل ذات شفاء سريع وبها القليل من الألم إذا ما قارناها بالجراحات التقليدية، أو ما يطلق عليها الجراحات المجهرية المفتوحة.

لا تناسب جراحات المناظير أو الجراحات طفيفة التوغل كافة أمراض العمود الفقري. في بعض الأحيان، قد يصبح ضروريًا التحول إلى الجراحة المفتوحة أثناء العملية، على سبيل المثال لفكّ الضغط عن جذر عصبي مضغوط.

يقرر الأطباء المتخصصون في مستشفى Gelenk-Klinik وقت ونوع التدخل الجراحي في استشارة طبية خاصة مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات الخاصة للمريض. حتى خطة العلاج الطبيعي التابعة للعملية يتم وضعها خصيصًا لكل مريض.

رأب النواة اللبية

إن رأب النواة اللبية هو إجراء جراحي باستخدام المنظار لعلاج الانزلاق الغضروفي غير المكتمل. عندما تتقوس الحلقة العلوية الليفية إلى الخارج حول اللب الغضروفي وتضغط على الأعصاب الشوكية، فبإمكان جراحة رأب النواة اللبية أن تعالج هذا الفتق في النواة اللبية دون الحاجة لجراحة مفتوحة. ولهذا الغرض يتم إدخال منظار عالي التردد في الغضروف المصاب، باستخدام الكهرباء مع التحكم المستمر بالأشعة السينية، يقوم الجراح بعد ذلك بتقليص النواة اللبية إلى الحد الذي لا يمكنها معه من الضغط على الأعصاب الشوكية. وتعتبر فرص نجاح هذا الإجراء الجراحي جيدة جدًا، بنسبة رضى المرضى وتوقف شعورهم بالألم بأكثر من 80%.

الغضروف البديل

مُنذ ما يزيد عن عشر سنوات أضحت الغضاريف الاصطناعية تُمثل علاجًا جادًا وواسع الانتشار في حالات تآكل الأقراص بين الفقرية، حيث يقدم الغضروف البديل في المقام الأول بديلًا واعدًا لدمج فقرات بعينها، ويُفترض أن يعمل على استعادة وظيفة الغضروف الطبيعي، كما يُفترض أن يعمل الغضروف البديل على تخفيف أو إزالة الأعراض المرتبطة بتنكس الغضاريف والانزلاق الغضروفي- والمتمثلة في آلام الظهر المزمنة واضطرابات الأعصاب. ويعمل الغضروف الصناعي، كبديل للغضروف الطبيعي، على حماية العمود الفقري من المزيد من التدهور، وعلى وتثبيته في المدى الطويل.

الدمج (التحام - دمج الفقرات)

التحام - دمج الفقراتهناك تاريخ طويل لجراحة دمج الأجسام الفقرية لضبط موضع الفقرات المنزاحة. © Viewmedica

يقلّل تآكل العمود الفقري المتأخر من المسافة بين الفقرات، مما يعمل على تقصير العمود الفقري، وهذا بدوره يجعل العمود الفقري غير مستقر ويتسبب في تحرك الفقرات إلى الأمام أو الخلف أو الجانب. عند استنفاذ جميع محاولات العلاج المحافظ، وعندما لا تعِدُ التدخلات الجراحية البسيطة بالنجاح المطلوب، فإن دمج الجزء موضع الألم من العمود الفقري يُشكل آخر الحلول الممكنة. تحافظ مجموعة مختلفة من البراغي وقضبان التوصيل الصغيرة على تثبيت الجزء المصاب من العمود الفقري. وبفضل التقنيات المتاحة اليوم فإن هذا الأمر يُمكن إجراؤه بحد أدنى من التدخل الجراحي عبر فتحات صغيرة في الجلد. غير أن دمج الفقرات هذا لا يحقق الشفاء التام من الأعراض، بل يعمل فقط على تخفيف الألم في العمود الفقري العنقي.

من هو الطبيب المؤهل لإجراء جراحة العمود الفقري القطني؟

هنا في مستشفى Gelenk-Klinik، يهمنا وجود علاقة وطيدة بين الأطباء ومرضاهم. يعني هذا: أن تشملك رعاية طبيبك المعالج منذ الكشف الطبي الأولي وحتى بعد العملية. بالتالي، سيكون دائمًا لديك شخص تتواصل معه وهو على دراية تامة بحالتك ومسؤول عنك طوال فترة إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik. أما طبيبنا المُختص في آلام الظهر وجراحات العمود الفقري فهو أ.د. ديفيد كريستوفر كوبوش (PD Dr. David-Christopher Kubosch).

التحضير لجراحة العمود الفقري

يقوم الطبيب أولاً بإجراء تشخيص سريري وتصويري شامل. فبجانب الحوار مع المريض لمعرفة تاريخ الحالة المرضية والفحص البدني تُجرى أشعة سينية أثناء الاضجاع وأثناء الوقوف، أي تحت حمل الوزن. كما يلزم عمل أشعة بالرنين المغناطيسي لتوضيح وضعية الأقراص بين الغضروفية والأعصاب. قد يكون من اللازم أيضًا إجراء قياس لكثافة العظام لمعرفة مدى استقرار العظام واستبعاد وجود هشاشة في العظام.

بعد إثبات اللياقة الجراحية للمريض، يشرح له الطبيب المعالج في نقاش توعوي مسار العملية والمضاعفات المحتملة لجراحة العمود الفقري القطني. بالإضافة إلى ذلك تجري محادثة مع طبيب التخدير، الذي سوف يفحص مرة أخرى بالتفصيل الظروف الصحية للمريض المتعلقة بالتخدير، وعادةً ما يُمكن أن تُجرى العملية بعد الفحوص في اليوم التالي من موافقة طبيب التخدير والجراح.

ما نوع التخدير المستخدم في جراحة العمود الفقري القطني؟

عادةً ما تتم جراحة العمود الفقري العنقي تحت التخدير الكلي، حيث يقوم طبيب التخدير بحقن مزيج من أدوية التخدير التي تتناسب مع جسد المريض. خلال العملية لا تشعر بأي ألم ولا تكون على وعي خلالها، كما يرافقك طبيب تخدير متمرس خلال فترة العملية بكاملها، ويقوم بمراقبة وظائفك الحيوية ويضمن عدم إفاقتك أثناء إجراء العملية.

ما هي الأدوات المساعدة التي سأحتاجها بعد جراحة العمود الفقري القطني؟

في الأيام الأولى بعد العملية يكون من الأهمية بمكان أن تعمل على إراحة عمودك الفقري القطني وعدم تحريكه قدر الإمكان، ولضمان ذلك ستحصل على دعامة للظهر لارتدائها لمدة أسبوعين إلى 6 أسابيع. تعمل هذه الدعامة على تثبيت عمودك الفقري القطني ومنع أي حركات مفاجئة.

هل عليّ توقع وجود ألم بعد جراحة العمود الفقري القطني؟

جميع العمليات الجراحية تسبب الألم. نحن نسعى دائمًا لخفض الألم على قدر الإمكان. بمجرد زوال أثر التخدير الكلي تحصل على مُسكنات للألم في شكل حقن وريدية أو حبوب. هدفنا هو إحساسك بأخف ألم ممكن بعد العملية.

كيف سيكون عليه الحال عند إقامتي في مستشفى Gelenk-Klinik؟

غرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik للعظام في ألمانياغرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik في غوندلفينغن، ألمانيا © joint-surgeon

ستحصل أثناء إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik على غرفة فردية. يتوفر في الغرفة حمام مع دش ومرحاض. وفي جميع الغرف نقدم لك المناشف ورداء الحمام والحذاء المنزلي، كما تتوفر أيضًا ثلاجة صغيرة وخزينة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الغرف مجهزة بتلفاز. عليك فقط إحضار أدويتك الخاصة وملابس مريحة وملابس للنوم. يتم توفير الرعاية بعد الجراحة على مدار الساعة من قبل طاقم تمريض متمرس وأخصائيين في العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة. وعادةً ما تبلغ فترة الإقامة الداخلية في المستشفى بعد عملية العمود الفقري القطني 3 أيام. وبالنسبة لأقربائك هناك إمكانية الإقامة في فندق على مسافة قريبة من المستشفى (300م). ويسعدنا أن نعتني بالحجز من أجلك.

ما الذي عليّ مراعاته بعد العملية؟

يجب عليك بعد العملية مباشرةً أن تريح عمودك الفقري وأن تتجنب الحركات المفاجئة. كما قد تحصل تبعًا لتعليمات الطبيب على علاج يدوي لمداواة الاختلال في وظائف الجهاز الحركي يقوم به أخصائيو العلاج الطبيعي المتمرسون في مستشفانا. بعد حوالي 6 أسابيع من الراحة، تستطيع العودة إلى أعمالك ونشاطك الرياضي. أما الخيوط الجراحية فلا داع لسحبها، حيث إنها خيوط خاص يمكن للجسم امتصاصها، وبذلك يمكنك معاودة الاستحمام مرة أخرى في وقت أبكر بداية من اليوم السابع بعد إجراء العملية.

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: يومان إلى 5 أيام
  • مدة الإقامة المثُلى في المكان:10 - 14 يومًا
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد العملية بـ 7 أيام
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد العملية بـ 14 أيام
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد العملية بـ 7 أيام
  • مدة الإجازة المرضية الموصى بها: 4 أسابيع (بحسب طبيعة العمل)
  • التاريخ الموصى به لسحب الخيوط الجراحية: لا يوجد (خيوط يمكن للجسم امتصاصها)
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: بعد أسبوعين
  • مدة العلاج الطبيعي الخارجي: أسبوعان

ما هي تكلفة جراحة العمود الفقري القطني؟

بالإضافة إلى تكاليف العملية الجراحية يجب عليك احتساب التكاليف الإضافية للتشخيص والاستشارات مع الطبيب والوسائل المساعدة. إذا كنت تخطط للحصول على العلاج الطبيعي المُوصى به للمرضى الخارجيين بعد العملية عندنا في ألمانيا، فيمكننا بكل سرور تنظيم المواعيد مع أخصائي العلاج الطبيعي المختصين وتقدير تكلفة ذلك.

يمكنك الحصول على معلومات حول تكاليف الإقامة في الفندق والعلاج اللاحق في عيادة إعادة التأهيل على مواقع الويب الخاصة بمقدمي هذه الخدمات. سيسعدنا أن نكون لك عونًا في التخطيط لفترة بقاءك للحصول على العلاج الطبيعي.

كيف يمكنني كمريض دولي الحصول على موعد لإجراء جراحة العمود الفقري القطني؟

سوف نحتاج أولاً إلى صور أشعة حديثة بالرنين المغناطيسي وأشعة إكس لتقييم حالة العمود الفقري القطني. بعد إرسالك هذه المعلومات لنا من خلال موقعنا على الإنترنت. سوف نرسل لك المعلومات الخاصة بالمرضى مع مُقترح للعلاج وعرض أسعار ملزم خلال يوم أو يومين.

توفر مستشفى Gelenk-Klinik مواعيد تتناسب مع أوقات السفر الملائمة لك. كما يسعدنا مساعدتك في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة السفر بعد استلامنا الدفعة المقدمة المقررة في تقدير التكاليف. وفي حالة عدم استصدار التأشيرة، فسوف نقوم برد الدفعة المقدمة بالكامل على الفور.

بالنسبة لمرضانا الدوليين نحاول تقليل الوقت بين الفحص الأولي والعملية الجراحية قدر الإمكان لتجنب المزيد من أعباء السفر. خلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى، سيرافقك فريقنا متعدد اللغات (باللغات الإنجليزية والروسية والإسبانية والبرتغالية). ومن الممكن توفير مترجم فوري (على سبيل المثال باللغة العربية) في أي وقت مع دفع التكلفة من قبل المريض. كما يسعدنا مساعدتك في تنظيم خيارات النقل والإقامة وتقديم النصائح بشأن الأنشطة الترفيهية لأقاربك.

جولة افتراضية


جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik

This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify. للتحقق. HONcode نحن نلتزم بمبادئ ميثاق

 

مركز معتمد للامتياز

Certifié centre d’excellence en arthroplastie

مركز معتمد للتميز في استبدال المفاصل (بدلة) جراحة العظام عيادة تم اعتمادها باعتبارها واحدة من المراكز الرئيسية للالدعامات جراحة في ألمانيا.