جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

العمليات الجراحية في مفصل الكتف

صورة تُظهر رجلًا يتألم من كتفهحوالي 10 في المئة من المرضى يعانون من آلام الكتف. © WavebreakmediaMicro, Fotolia

هناك العديد من الأسباب المختلفة لآلام الكتف، في أغلب الأحوال يرتبط ذلك بإجهاد العضلات، ولكن قد تتسبب الصدمات أو التهاب المفصل التنكسي أو التكلس أو الالتهابات أيضًا في حدوث ألم في مفصل الكتف ذي التركيب المعقد للغاية. وعندها لا يقتصر التأثير على العضلات وحسب: بل تتأثر الأوتار والأربطة والعظام أيضًا. وقد زادت معدلات آلام الكتف الحادة والمزمنة بشكل كبير في السنوات الأخيرة بين الناس بشكل عام.

حاليًا يشكو حوالي عشرة بالمئة تقريبًا من المرضى من آلام الكتف، ويرجع ذلك إلى التغير الحاصل في الفئات العمرية، إضافة إلى ممارسة نمط حياة غير سليم بكثرة الجلوس مع انحناء الأكتاف إلى الأمام.

غالبًا ما تتسبب مشكلات الكتف في حدوث آلام شديدة وتقييد الحركة لفترات طويلة، وتكون هذه الآلام مزعجة بشكل خاص ليلًا. وفي كثير من الأحيان لا يمكن للمرضى بعد إصابات أو التهابات مفصل الكتف الاستلقاء على الكتف المصاب لأسابيع عدة، وقد يكون الألم الناتج حاد وعميق في آن واحد.

ما هي أسباب آلام الكتف؟

انفصال المفصل الأخرمي الترقوي (خلع في الكتف)

المفصل الأخرمي الترقوي (Acromioclavicular joint) هو المفصل الرابط بين الأخرم أو قمة الكتف (Acromion) والطرف الخارجي من الترقوة (Clavicle)، وهو أعلى نقطة في الكتف.

يدعم المفصل الأخرمي الترقوي رفع الذراع فوقيًا أعلى الرأس، وإذا أصيب فلا يمكن رفع الذراع إلى أعلى. إصابة المفصل الأخرمي الترقوي هي إصابة رياضية عادة ما تحدث لراكبي الدراجات أو لاعبي الجمباز أو الذين يؤدون رياضات باستخدام الكرة. في معظم الحالات يكون السقوط المباشر على الكتف هو سبب هذه الإصابة.

وقد تختلف طبيعة الإصابة بشكل كبير، فأحيانًا تتأثر الأربطة الواصلة بين الأخرم وعظمة الترقوة، وذلك اعتمادًا على مدى شدة الصدمة، كما يمكن أن تتمزق الأربطة الموجودة بين عظمة الترقوة وعظمة الناتئ الغرابي (Coracoid process)، وهي امتداد للوح الكتف.

تمزق شفا الحُقّة في مفصل الكتف

شفا الحُقّة (Glenoid labrum) هو نسيج ضام غضروفي يحيط بالتجويف الحُقّي في مفصل الكتف؛ يلعب الشفا دورًا رئيسيًا في توجيه وضبط وضع عظمة رأس العضد في مفصل الكتف، كما يغطي الرأس العضدي وبالتالي يزيد من مساحة سطح المفصل. لذلك فهو يدعم استقرار المفصل وتغذية الغضاريف.

في حالة تلف الشفا بعد التعرض لصدمة أو السقوط أو بعد خلع الكتف (خلع مفصل الكتف)، يصبح مفصل الكتف غير مستقر. ويتسبب تضرر شفا الحُقّة بآلام الكتف في منطقة الإبط، وعلى المدى الطويل لا يؤدي ذلك فقط إلى إضعاف قوة الكتف، بل قد يتسبب تمزق شفا الحُقّة أيضًا في التهاب مفصل الكتف.

تمزق الكفة المدورة ووتر العضلة فوق الشوكة

الكفة المدورة (Rotator cuff) هي حلقة من العضلات والأوتار، تعمل هذه الحلقة على تمكين الكتف السليم من إيصال القوة المطلوبة في معظم الاتجاهات. في حالة تلف أحد أوتار الكفة المدورة مثل وتر العضلة فوق الشوكة (Supraspinatus tendon) أو حتى تمزقه، تصبح الحركة في اتجاهات معينة مؤلمة وتضمُر العضلات المسؤولة عن هذه الحركات. بشكل أساسي يجب التمييز بين التمزق الحاد الناتج عن الحوادث بعد السقوط على الكوع المُؤثر على الكتف وبين التنكس المزمن في الكفة المدورة. في كثير من الأحيان يحدث المرض المزمن في سن متقدمة أو بسبب وضع الجسم الغير سليم كنتيجة لمتلازمة الانحشار (انحشار الكتف).

ينصب التركيز على وتر عضلة فوق الشوكة للكفة المدورة، والذي يمتد من أعلى تحت قمة الكتف إلى رأس عظم العضد، وهو الوتر الأكثر تأثرًا بالإصابات في أغلب الأحيان. ويلعب وتر عضلة فوق الشوكة دورًا رئيسيًا في تحويل القوة التي تسمح برفع الذراع إلى أعلى.

صورة تُظهر تشريح الكتفالكفة المدورة ذات وتر عضلة فوق الشوكة القوي تحيط بالعضد من أعلى وتعمل على توسيطه في مفصل الكتف. © Alila Medical Media, Fotolia

متلازمة انحشار الكتف

انحشار الكتف (Shoulder impingement) هو تضيُّق الأجسام تحت قمة الكتف (الأخرم). عادةً ما يحدث التماس بين عظم العضد وقمة الكتف عند مد الذراع إلى الخارج. هذه الحركة قد تسبب انحشار العضلات والأوتار مرارًا وتكرارًا بين العظام. وكثيرًا ما يتعرض وتر عضلة فوق الشوكة في الكفة المدورة للتضرر، فيحدث تنكس لهذا الوتر وهو ما قد يؤدي في النهاية إلى تمزقه، حتى وإن كان الإجهاد قليلًا. ويؤدي تمزق وتر عضلة فوق الشوكة إلى تزايد الضيق تحت قمة الكتف. وبذلك يتم سحب العضد بفعل قوة شد العضلات أكثر للأعلى في اتجاه سقف الكتف في ظل غياب أي مقاومة للوتر.

تؤدي متلازمة الانحشار إلى ألم في الكتف وبخاصة عند إجهاده. يضغط لاعبو كرة اليد والكرة الطائرة ولاعبو التنس، بالإضافة إلى من يرفعون أيديهم عاليًا أثناء العمل مثل الرسامين أو عمال الصناعة على أكتافهم من خلال إجهادها بالمبالغة في بسطها. غالبًا ما يؤدي ذلك إلى آلام الكتف النمطية في متلازمة الانحشار.

يمكن أن يمتد الألم أيضًا من الكتف إلى الذراع، فيكون بسط الذراع مؤلمًا، وخاصة بزاوية من 60 إلى 90 درجة - أي عند بسط الذراع في وضع أفقي - (ما يسمى "القوس المؤلم").

في متلازمة انحشار الكتف يكون بسط الذراع مؤلمًا، وخاصة بزاوية من 60 إلى 90 درجةفي متلازمة انحشار الكتف يكون بسط الذراع مؤلمًا، وخاصة بزاوية من 60 إلى 90 درجة. © joint-surgeon

تمزق وتر العضلة ذات الرأسين

كثيرا ما يصاحب تضرر وتر عضلة فوق الشوكة التهاب أو حتى تمزق في العضلة ذات الرأسين (Biceps)، كما أن انحشار الكتف يتسبب في الضغط على وتر العضلة ذات الرأسين. وهو ما يؤدي إلى تعرضها للانضغاط بشكل دائم وقد يسبب التهابًا مؤلمًا.

إذا كان وتر العضلة ذات الرأسين متهيجًا وحسب، فإنه يسمى التهاب وتر العضلة ذات الرأسين. ويكون الاختبار النموذجي لوظيفة وتر العضلة ذات الرأسين بثني الذراع في الكوع ضد ثقل أو مقاومة ما، وقد يتسبب الطبيب في ألم كتف نموذجي عن طريق الضغط على المنطقة الأمامية من الكفة المدورة. بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي بَلَى وتر العضلة ذات الرأسين مع مرور الوقت إلى تمزقها. عندئذ، يحدث عادة تضخم لباطن العضلة ذات الرأسين الهابطة بعد تمزق الوتر.

التهاب مفصل الكتف

التهاب مفصل الكتف (Omarthrosis) هو التآكل التدريجي للأسطح المفصلية لمفصل الكتف مع فقدان الغضاريف وحدوث تصلب مؤلم وضعف متزايد.

كما هو الحال في أي مفصل آخر، تحافظ الأسطح الغضروفية على سلاسة حركة المفصل ومرونته. يتسبب التهاب مفصل الكتف في حدوث آلام قوية وعميقة في الكتف. يمكن لهذا الألم الحادث في مفصل الكتف أن يتفاقم حسب الجهد المبذول - على سبيل المثال - عند الرمي أو أداء عمل مع رفع الذراع أعلى الرأس.

في حالة تلف الغضروف المفصلي للكتف بسبب الالتهابات أو الحوادث أو التآكل، فإن الكتف يصبح مؤلمًا ومتصلبًا بشكل متزايد. يمكن الشعور بالألم النموذجي لالتهاب مفصل الكتف في منطقة الإبط. ومقارنةً بالمفاصل الحاملة للوزن في الأطراف السفلية (مثل التهاب مفصل الورك والتهاب مفصل الركبة والتهاب مفصل الكاحل)، فإن الكتف نادراً ما يُصاب بالتهاب المفاصل.

في حالة التهاب مفصل الكتف يكون بسط الذراع مؤلمًا، وخاصة بزاوية من 90 إلى 120 درجة.في حالة التهاب مفصل الكتف يكون بسط الذراع مؤلمًا، وخاصة بزاوية من 90 إلى 120 درجة. © joint-surgeon

التهاب الأوتار التكلسي

إن مرض التهاب الأوتار التكلسي (Tendinosis calcarea) مرضٌ يصيب أوتار الكتف، خاصة وتر العضلة فوق الشوكة، ويُعتقد أن السبب في ذلك يرجع إلى قصور تدفق الدم للكفة المدورة، مما يؤدي إلى التكلس. لذلك فإن مدى إجهاد الكتف والإصابات التي تم التعرض لها سابقًا أو السقوط على الكتف لا تؤثر كثيرًا في نسبة الإصابة بالتهاب الأوتار التكلسي. وغالبية من يصيبهم التهاب الأوتار التكلسي تتراوح أعمارهم بين 40 و50 سنة.

التهاب الجراب في الكتف

الجراب عبارة عن نسيج عازل زلق ممتلئ بالسائل الزلالي. يتواجد الجراب في الأماكن التي تحتاج فيها الأنسجة المختلفة وأجهزة الحركة إلى المرونة وعدم الاحتكاك مع بعضها البعض. تلك الأماكن هي العضلات والأوتار والعظام.

أكبر جراب في الجسم هو الجراب تحت الأخرمي، ويُعد التهاب هذا الجراب في الكتف أحد أكثر الأسباب شيوعًا لألم الكتف الحاد. في معظم الحالات يسبق ذلك وجود حمل حركي زائد، على سبيل المثال من خلال أداء بعض الأعمال أثناء رفع اليدين أعلى الرأس. قد يؤدي هذا إلى رضوح مجهرية أو إصابات دقيقة وتشكيل البلورات، والتي تتسبب بعد ذلك في التهابات غير بكتيرية. وفي بعض الحالات الفردية قد يحدث تبلور -على سبيل المثال- لحمض اليوريك (النقرس) عند تغيير النظام الغذائي أو الحمية الغذائية وما إلى ذلك.

الكتف المتجمدة

الكتف المتجمدة (Frozen shoulder) أو التهاب المحفظة اللاصق (Adhesive capsulitis) هو التهاب مؤلم غير بكتيري في محفظة (كبسولة) مفصل الكتف. بسبب هذا الاتهاب تتقلص وتلتصق محفظة مفصل الكتف ببعضها البعض. وهو ما يؤدي إلى تقييد شديد لحركة الكتف وغالبًا ما يكون مؤلمًا (الكتف المتجمدة الأساسي). وتتنوع أسباب الكتف المتجمدة الأساسي، ولهذا فهي غير مفهومة بشكل كلي حتى الآن.

قد ينشأ تصلّب الكتف نتيجة مرض أو إصابة ما. وهذا ما يسمى الكتف المتجمدة الثانوي. بعد مرحلة الالتهاب الحاد، يبقى الكتف في كثير من الأحيان بدون حركة لأكثر من ستة أشهر. كما تساعد أمراض الأيض (التمثيل الغذائي) مثل مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية في نشأة الكتف المتجمدة.

متى يكون التدخل الجراحي خيارًا أمثل في حالات آلام الكتف؟

في بعض الحالات تُظهر الطرق العلاجية المحافظة (مثل العلاج الطبيعي، الحقن، والموجات الصادمة) تحسنًا ملحوظًا في آلام الكتف. ومع ذلك، إذا كانت هناك بالفعل قيود شديدة على الحركة وتيبّس، فيوصى بالتدخل الجراحي في الكتف. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تتطلب الأضرار الهيكلية للأربطة والأوتار والتي تظهر بأشعة الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي تدخلًا جراحيًا في الكتف. كما أن التغيرات التنكسية (التهاب المفاصل) والالتهابات (مثل التهاب الجراب) وكذلك الألم الشديد الذي يدوم طويلًا قد تجعل الجراحة لا غنى عنها في كثير من الأحيان. خصوصًا عندما لا يمكّن العلاج المحافظ من تخفيف الألم.

كيف تتم جراحة الكتف في مستشفى Gelenk-Klinik؟

تعتمد الحاجة إلى العلاج الجراحي لآلام الكتف على التشخيص الدقيق من قبل أخصائي الكتف وعلى مدى تطوّر المرض. من حيث المبدأ تتوفر جميع العمليات الجراحية المفتوحة والجراحات طفيفة التوغل (جراحة المناظير) لأمراض الكتف في مستشفى Gelenk-Klinik. في حالة الجراحة المفتوحة يقوم الطبيب بكشف موضع العملية الجراحية من خلال شق طويل في الجلد بحيث يمكنه رؤيته تمامًا.

أما عملية الكتف الجراحية باستخدام المنظار، فلا تحتاج إلا لشق في الجلد يتراوح طوله من نصف سنتيمتر إلى سنتيمتر واحد فقط. من خلال هذه الشقوق الجلدية، يمكن للجراح إدخال أنابيب ضيقة يبلغ قطرها بضعة ملليمترات فقط إلى داخل المفصل. ومن خلال هذه الأنابيب يمكن إدخال أجهزة الرؤية والأدوات الجراحية الصغيرة إلى مفصل الكتف وتحريكها إلى جميع الأوتار والعظام والأسطح الغضروفية دون الحاجة إلى المزيد من الشقوق. نحن نفضل دائمًا جراحة الكتف بالمنظار، حيث تُحدث ألمًا أقل وتلتئم بسرعة.

لذلك نقوم بإجراء معظم عمليات الكتف في مستشفى Gelenk-Klinik باستخدام المنظار. ومن خلال الخبرة العملية لأخصائيي الكتف المتمرسين لدينا يُمكن إجراء حتى خياطة الأوتار المعقدة وإزالة الجراب الزلالي وإزالة الغشاء المخاطي أو إزالة رواسب الكالسيوم بلطف باستخدام المنظار المفصلي.

ما يميز الجراحة بالمنظار ويجعلها خيارًا ممتازًا، هي أنها لا تتطلب قطع مساحات كبيرة من الجلد والأنسجة الرخوة والأنسجة الأخرى للوصول إلى موضع الجراحة. وتتم متابعة منطقة العملية الجراحية مباشرة على الشاشة بواسطة كاميرا صغيرة مُثبتة في نهاية الأنبوب المتحرك.

ولذلك تكون الإصابات والندبات التي قد تؤدي بدورها لاحقًا إلى آلام في الكتف أقل بكثير مقارنة بالجراحة المفتوحة. كما تتقلص إلى حد كبير احتمالية حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة بسبب حجم الندبة الأصغر وسرعة عملية الشفاء. فيمكن للمريض البدء بتدريب بسيط لحركة الكتف مباشرةً في اليوم التالي للجراحة بالمنظار.

أخصائي الكتف الخاص بك: من هو الطبيب المتخصص في جراحة الكتف؟

هنا في مستشفى Gelenk-Klinik، يهمنا وجود علاقة وطيدة بين الأطباء ومرضاهم. يعني هذا، أن تشملك رعاية طبيبك المعالج منذ الكشف الطبي الأولي وحتى بعد إجراء العملية الجراحية في مفصل الكتف. بالتالي، سيكون لديك طبيب على علم بحالتك، ومسؤول عنك طوال فترة إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik. خبراؤنا في تطبيب آلام الكتف وجراحات المناظير للكتف هما البروفيسور سفين أوستيرمير " Sven Ostermeier" ، والأستاذ الدكتور باستيان ماركفاتس "Bastian Marquaß".

التحضير لجراحة الكتف

يقوم الطبيب أولاً بإجراء فحص طبي شامل للكتف، ويتم استخدام الأشعة والتصوير التشخيصي للحصول على التشخيص الأكثر دقة. ويشمل الفحص الطبي الشامل للكتف؛ معرفة التاريخ المرضي للحالة، ثم فحص جسدي، بالإضافة إلى التحقق من حركة مفصل الكتف. أما الفحص بالأشعة فيشمل عمل أشعة سينية لتقييم حالة العظام. إضافة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كان هناك ضرر في العضلات والأوتار والجراب الزلالي، وما مدى هذا الضرر.

وبعد تحديد جهوزية المريض للجراحة؛ يقوم الطبيب المعالج في نقاش توعوي بشرح مسار عملية جراحة الكتف ومضاعفاتها المحتملة، بالإضافة إلى ذلك تجري محادثة تفصيلية مع طبيب التخدير، الذي بدوره سيفحص مرة أخرى بالتفصيل الظروف الصحية للمريض المتعلقة بالتخدير. عادةً ما يُمكن أن تُجرى العملية بعد موافقة طبيب التخدير والجراح في اليوم التالي من الفحص.

صورة تُظهر أخصائي الكتف يقوم بفحص مفصل الكتفيُساعد الفحص باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية أخصائي الكتف على اكتشاف الإصابات في العضلات والأوتار الجراب الزلالي. © joint-surgeon

ما هو نوع التخدير المستخدم في جراحة الكتف؟

تُجرى جراحة الكتف تحت التخدير الكلي، حيث يحقنك طبيب التخدير بالأدوية المخدرة المناسبة لجسمك وحالتك الصحية. لن تشعر خلال العملية الجراحية بأي ألم ولن تكون على وعي بالعملية. كما يرافقك طبيب تخدير متمرس طوال فترة العملية الجراحية، بحيث يتابع عمل وظائفك الحيوية ويضمن عدم استيقاظك أثناء إجراء العملية الجراحية للكتف.

ما هي الوسائل المساعدة التي سوف أحتاجها بعد جراحة الكتف؟

حمالة جيلكريست لتثبيت مفصل الكتفيتم إراحة الكتف في حمالة جيلكريست بعد التعرض لبعض الإصابات كخلع مفصل الكتف على سبيل المثال. © Dan Race, Fotolia

خلال الأيام الأولى من إجراء العملية الجراحية من المهم أن تريح كتفك قدر المستطاع. لضمان ذلك ستحصل على حمالة للكتف والمفصل، وهي عبارة عن عصابة تعمل على تثبيت كتفك. وهناك بعض الإصابات مثل تمزق الكفة المدورة تحتاج إلى زاوية ميل معينة لمفصل الكتف، ويمكن ضبط هذه الزاوية بدقة باستخدام قضيب تثبيت أو وسادة تثبيت.

هل عليّ أن أتوقع وجود ألم بعد جراحة الكتف؟

جميع العمليات تسبب الألم. نحن نسعى دائمًا لخفض الألم بعد عملية جراحة الكتف لأدنى مستوى ممكن. في العديد من الحالات يستخدم أطباء التخدير ما يطلق عليه كبت العصب أثناء الجراحة، مما يبقي الطرف الخاضع للعملية من دون ألم لحوالي 30 ساعة. يتعامل هذا مع أكبر نسبة من الألم، والتي يمكن بعدها التعامل معه باستخدام الأدوية العادية. هدفنا هو إحساسك بأخف ألم ممكن بعد العملية.

كيف سيكون عليه الحال عند إقامتي في مستشفى Gelenk-Klinik عند إجرائي لجراحة الكتف؟

غرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik في مدينة جوندلفينغنغرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik في مدينة جوندلفينغن

ستحصل أثناء إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik على غرفة فردية. يتوفر في الغرفة حمام مع دش ومرحاض. وفي جميع الغرف نقدم لك المناشف ورداء الحمام والحذاء المنزلي، كما تتوفر أيضًا ثلاجة صغيرة وخزينة. بالإضافة إلى ذلك فإن جميع الغرف مجهزة بتلفاز. عليك فقط إحضار أدويتك الخاصة وملابس مريحة وملابس للنوم. يتم توفير الرعاية بعد الجراحة على مدار الساعة من قبل طاقم تمريض متمرس وأخصائيين في العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة. وعادةً ما تبلغ فترة الإقامة الداخلية في المستشفى بعد عملية جراحة الكتف 3 أيام. وبالنسبة لأقربائك هناك إمكانية الإقامة في فندق على مسافة قريبة من المستشفى، ويسعدنا أن نعتني بالحجز وتنظيم الإقامة من أجلك.

ما الذي يجب عليّ مراعاته بعد العملية؟

يجب عليك بعد العملية مباشرةً إراحة كتفك وتجنب الحركات المفاجئة. كما يتم حمل كتفك في رباط مناسب لمدة ستة أسابيع. لن يسمح لك هذا الرباط سوى بأداء بتمرينات بسيطة على تدوير الكتف إلى الخارج والداخل وتمارين التحريك السلبي الخاصة بأخصائي العلاج الطبيعي. يجب الإمتناع عن التمرين النشط وبناء العضلات إلا بعد ستة أسابيع. بناءً على تعليمات الطبيب، سوف تتلقى العلاج اليدوي من أخصائيي العلاج الطبيعي المتمرسين لإزالة الاختلالات الوظيفية في الجهاز الحركي. وبعد حوالي 5 إلى 7 أيام من إجراء العملية يتم سحب الخيوط الجراحية. يُسمح بالاستحمام بعد العملية بسبعة أيام.

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: 3 أيام
  • مدة الإقامة المثُلى في المكان: 10 أيام
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد 7 أيام من العملية
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد 10 أيام من العملية
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد 7 أيام من العملية
  • مدة الإجازة المرضية المُوصى بها: 6 أسابيع (على حسب طبيعة العمل)
  • التاريخ المُوصى به لإزالة الخيوط الجراحية: 5 إلى 7 أيام
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: 6 إلى 8 أسابيع
  • العلاج الطبيعي الخارجي: أسبوعان

ما هي تكاليف جراحة الكتف؟

بالإضافة إلى تكاليف العملية الجراحية يجب عليك احتساب التكاليف الإضافية للتشخيص والاستشارات مع الطبيب والوسائل المساعدة (على سبيل المثال حمالة الكتف)، وإذا كنت تخطط للحصول على العلاج الطبيعي المُوصى به للمرضى الخارجيين بعد العملية لدينا في ألمانيا، فيمكننا بكل سرور ترتيب المواعيد لدى أخصائيي علاج طبيعي متمرسين وتقدير تكلفة ذلك. يمكنك الحصول على معلومات حول تكاليف الإقامة في الفندق والعلاج اللاحق في عيادة إعادة التأهيل على مواقع الانترنت الخاصة بمقدمي هذه الخدمات، كما يسعدنا مساعدتك في تخطيط إقامتك خلال العلاج التأهيلي.

كيف يمكن للمرضى الدوليين تحديد موعد لإجراء جراحة الكتف؟

نحتاج أولاً إلى صور أشعة حديثة بالرنين المغناطيسي وبشكل خاص أيضًا الأشعة السينية للكتف لتقييم حالة العظام والمفصل، وبعد أن ترسل هذه المعلومات إلينا من خلال موقعنا على الانترنت، سوف نرسل لك معلومات عن المريض مع مُقترح للعلاج وعرض أسعار ملزم خلال مدة تتراوح بين يوم عمل واحد إلى يومين.

في مستشفى Gelenk-Klinik هناك إمكانية للمرضى الدوليين لتحديد موعد على المدى القصير بما يتوافق مع رغبتك في السفر، كما يسعدنا مساعدتك في طلب الحصول على تأشيرة السفر، بعد استلامنا الدفعة المقدمة المقررة في تقدير التكاليف، وفي حالة عدم استصدار التأشيرة، فسوف نقوم برد الدفعة المقدمة بالكامل على الفور.

بالنسبة لمرضانا الدوليين نحاول تقليل الوقت بين الفحص الأولي والعملية الجراحية قدر الإمكان لتقصير مدة الإقامة وتجنب المزيد من السفر، وخلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى، سيرافقك فريقنا متعدد اللغات (باللغات الإنجليزية والروسية والإسبانية والبرتغالية). ومن الممكن توفير مترجم فوري (على سبيل المثال للغة العربية) في أي وقت على حساب المريض. كما يسعدنا مساعدتك في تنظيم خيارات النقل والإقامة وتقديم النصائح بشأن الأنشطة الترفيهية لأقاربك.

جولة افتراضية


جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik

This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify. للتحقق. HONcode نحن نلتزم بمبادئ ميثاق

 

مركز معتمد للامتياز

Certifié centre d’excellence en arthroplastie

مركز معتمد للتميز في استبدال المفاصل (بدلة) جراحة العظام عيادة تم اعتمادها باعتبارها واحدة من المراكز الرئيسية للالدعامات جراحة في ألمانيا.