جراحة الكاحل

سوء التحام كسر الكاحل: يمنع العلاج المبكر تنكُّس المفصل

تصوير بأشعة إكس لسوء التحام كسر الكاحلتصوير بأشعة إكس لسوء التحام كسر الكاحل. لم يتم تراكب أسطح أجزاء مفصل الكاحل بشكل صحيح مما أدى إلى فقدان التوازي. تحمِل عظمة الكاحل talus (بالأسفل) الوزن فقط على الكاحل الخارجي (يمينًا) بسبب تغير زاوية محور مفصل الكاحل. يمكن أن يسبب تحمُّل الوزن على جانب واحد التنكُّس العظمي للمريض. © gelenk-klinik

يشير مصطلح سوء التحام كسر الكاحل إلى كسر في العظام المحافظة على تكوين واعتدال المفصل والتي لم تلتئم بشكل صحيح. يمكن أن يحدث ذلك بعد انثناء والتواء مفصل الكاحل، خلال النشاط الرياضي مثلًا أو السقوط على الأرض.

إن لم يلتئم الكسر بشكل صحيح، فقد تحدث تشوهات في أسطح أجزاء مفصل الكاحل أو لا تتساوى بشكل صحيح. يصاب المريض بألم مزمن وقصور في الحركة. يتسبب الإجهاد الميكانيكي الحيوي (طريقة حركة وسكون الأجسام الحية) للمفصل في تلف الغضروف على المدى الطويل وما يصاحبه من تنكُّس مفصل الكاحل.

في مستشفى Gelenk-Klinik، يفحص مختصوا القدم والكاحل ذوو الخبرة سوء التحام كسر الكاحل وما يصاحبه من اختلال وظيفي ويقومون بعلاجة بكفاءة عالية. يتم تصميم برنامج علاجي خاص ومناسب لحالة لكل مريض،بأخذ السن أو الرياضات المفضلة في الاعتبار على سبيل المثال.

المفصل الاصطناعي للكاحل

يتكون المفصل الاصطناعى للكاحل من ثلاثة أجزاء. يغطي العنصر الاصطناعى عظمة الظنبوب (قصبة الساق). أجزاء المفصل الاصطناعى للكاحل ليست محكمة الإتصال, ولكنها تقف حرة على بعضها البعض وتغطى أجزاء المفصل التالفة. تزرع الدعامات على سطح المفصل في السطح العلوي للعظام. يتم التحكم فى أجزاء المفصل الاصطناعى للكاحل عن طريق العضلات والأربطة. محور الساق لم يلحق بها أذى وكذلك الاربطة العاملة و بالتالي فهما لا غنى عنهما للمفصل اصطناعي الدائم للكاحليتكون المفصل الاصطناعى للكاحل من ثلاثة أجزاء. يغطي العنصر الاصطناعى عظمة الظنبوب (قصبة الساق). أجزاء المفصل الاصطناعى للكاحل ليست محكمة الإتصال, ولكنها تقف حرة على بعضها البعض وتغطى أجزاء المفصل التالفة. تزرع الدعامات على سطح المفصل في السطح العلوي للعظام. يتم التحكم فى أجزاء المفصل الاصطناعى للكاحل عن طريق العضلات والأربطة. محور الساق لم يلحق بها أذى وكذلك الاربطة العاملة و بالتالي فهما لا غنى عنهما للمفصل اصطناعي الدائم للكاحلالمفصل الاصطناعى للكاحل هو العلاج فى حالة الفصال العظمي المتقدم في الكاحل. حالة الفصال العظمي فى الكاحل عادة ما تكون بسبب وقوع حادث (صدمة) او حدث التواء. وينشأ مع مرور السنين والعقود هذا الفصال العظمى فى الكاحل. مفصل الكاحل العلوي الذي يتكون من عظم الكاحل (Talus)، الساق (Tibia) والشظية (Fibula) هو الأكثر عرضة للإصابة بالفصال العظمي. وهو يدعم أساسا الحركة الرأسية للقدم تجاه الساق. وهذا أمر مهم لدى الحركة المتداولة أثناء المشي العادي.

الفُصال العظمي للكاحل: طرق المحافظة على المفصل

إن التهاب مفصل الكاحل يعني دائما فقدان طبقة من الغضروف في مفصل الكاحل. ترجع أسباب فقدان طبقة الغضروف في كثير من الأحيان إلى اختلال تموضع عظم الكاحل. يؤدي هذ أيضًا إلى حصر خيارات العلاج إلى عدد محدد للحفاظ على المفصل © www.joint-surgeon.comإن التهاب مفصل الكاحل يعني دائما فقدان طبقة من الغضروف في مفصل الكاحل. ترجع أسباب فقدان طبقة الغضروف في كثير من الأحيان إلى اختلال تموضع عظم الكاحل. يؤدي هذ أيضًا إلى حصر خيارات العلاج إلى عدد محدد للحفاظ على المفصل © www.joint-surgeon.com

معالجة التهاب الكاحل والحفاظ على المفصل

غالبًا ما يصيب التهاب مفصل الكاحل ـ تآكل مفصل الكاحل ـ المرضى صغار السن. في الواقع يكون مفصل الكاحل أقل عرضة لالتهاب العظم من مفصل الورك أو الركبة. ولذلك فإن حدوث التهاب في مفصل الكاحل يكون لأسباب ملموسة، عادة ما تكون الحوادث هي السبب. فقط إلى 10٪ من حالات التهاب مفصل الكاحل تكون التهابات رئيسية في مفصل الكاحل، أي دون سبب ملموس