جراحة الكتف

مفصل الكتف الاصطناعي: استبدال الكتف أو تقويم مفصل الكتف

ما هي عملية استبدال الكتف؟

الاستبدال الكامل للكتف أو تقويم كامل مفصل الكتف تثبيت الجزء العضدي بداخل الذراع العلوي. يستبدل تجويف المفصل بالجزء الحقّاني. تم ابتكار عملية الاستبدال الكامل للكتف لإعادة الحركة للكتف المصاب من دون ألم. © Sebastian Kaulitzki - Fotolia.com

إن مفصل الكتف هو المفصل الأكثر تحركًا في جسم الإنسان. يتكون مفصل الكتف من الذراع العلوي (عظمة العضد) والتجويف المفصلي (الحقّاني). للقيام بتقويم كامل مفصل الكتف يتم استبدال المفصل المكون من "كرة وحُق".

وكما هو الحال في جراحات استبدال المفصل، يتم استبدال الكرة في رأس عظمة العضد بأخرى معدنية. ويتم استبدال جزء التجويف المفصلي بجزء بلاستيكي أملس وهو ما يحاكي الوظيفة الطبيعية للسطح الغضروفي للمفصل.

العمليات الجراحية في مفصل الكتف

صورة تُظهر رجلًا يشعر بألم في كتفهحوالي 10 في المئة من المرضى يعانون من آلام الكتف. © WavebreakmediaMicro, Fotolia

هناك العديد من الأسباب المختلفة لآلام الكتف، في أغلب الأحوال يرتبط ذلك بإجهاد العضلات، ولكن قد تتسبب الصدمات أو التهاب المفصل التنكسي أو التكلس أو الالتهابات أيضًا في حدوث ألم في مفصل الكتف ذي التركيب المعقد للغاية. وعندها لا يقتصر التأثير على العضلات وحسب: بل تتأثر الأوتار والأربطة والعظام أيضًا. وقد زادت معدلات آلام الكتف الحادة والمزمنة بشكل كبير في السنوات الأخيرة بين الناس بشكل عام.

حاليًا يشكو حوالي عشرة بالمئة تقريبًا من المرضى من آلام الكتف، ويرجع ذلك إلى التغير الحاصل في الفئات العمرية، إضافة إلى ممارسة نمط حياة غير سليم بكثرة الجلوس مع انحناء الأكتاف إلى الأمام.

غالبًا ما تتسبب مشكلات الكتف في حدوث آلام شديدة وتقييد الحركة لفترات طويلة، وتكون هذه الآلام مزعجة بشكل خاص ليلًا. وفي كثير من الأحيان لا يمكن للمرضى بعد إصابات أو التهابات مفصل الكتف الاستلقاء على الكتف المصاب لأسابيع عدة، وقد يكون الألم الناتج حاد وعميق في آن واحد.

أسعار جراحة الكتف

جراحة الكتفمتوسط الاستشفاءمتوسط التكلفة الكلية*