جراحة تنظير مفصل الكاحل مع إمكانية الحفاظ على المفصل

• مدة الإجازة المرضية المُوصى بها: أسبوعان
  • إزالة الغرز الجراحية: بعد ٧ أيام
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: ٧ أيام
إجراء تنظير مفصل الكاحل من قبل جراح العظام الخبير بالقدمإجراء تنظير مفصل الكاحل من قبل جراح العظام الخبير بالقدم ©Viewmedica

يُمكّن تنظير مفصل الكاحل التشخيصي من تقييم الكاحل وتوفير تشخيص تفصيلي. حيث يسمح تنظير مفصل الكاحل لجراح العظام من رؤية الهيئة الحالية للأربطة، الغضاريف، السائل الزلالي والعظام والتي تكون مجموعة مفصل الكاحل. وفي حالات الإصابة بالفُصال العظمي للكاحل، يُظهر المنظار للجراح هيئة النسيج الغضروفي الحالية. كما يمكن بواسطة هذه الطريقة أيضًا تقييم المستجدات المرضية مثل الأجسام المنفكة في السائل الزلالي لمفصل الكاحل، الالتهاب والعدوى، النابتات العظمية للكاحل والعظام التالفة المكونة لمفصل الكاحل.

يمكن لخبير الكاحل من رؤية التفاصيل داخل مفصل الكاحل باستخدام تجهيزات التدخل طفيف التوغل ذات القطر الأقل من مليمتر واحد. يمكن تمرير تجهيزات الألياف الضوئية لداخل الكاحل من خلال إحداث شقوق صغيرة. بعدها يتم حقن السائل، لتوسيع المفصل، مما يعطي للجراح المجال المطلوب للقيام بعمله. يمكن علاج المشاكل الظاهرة مثل النابتات العظمية (النمو الحميد للعظام) أثناء نفس جلسة المنظار.

بعد الانتهاء من تنظير مفصل الكاحل، يتم إغلاق الشق الذي تم إحداثه واستخدام الغرز الطبية. يمكن للمريض معاودة المشي مرة أخرى بعد ٢٤ ساعة من عملية تنظير المفصل، لكنه قد يزال يشعر بأثار الجراحة حتى أسبوع بعد إجراء العملية. يُنصح بالاستعانة بالعكازات. لا يوجد تأهيل محدد مطلوب بعد إجراء عملية تنظير مفصل الكاحل.