جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

نخر رأس عظمة الفخذ: أهو من تبعات العلاج بالكورتيزون؟

سيدة تعاني من ألم في الورك في جانب واحديزداد الألم في منطقة الورك والمغبن (منطقة أصل الفخذ) بشكل تدريجي عند الإصابة بنخر في رأس عظمة الفخذ. © freeograph, Adobe

يعزو نخر رأس عظمة الفخذ إلى موت الخلايا العظمية الحية في مفصل الورك. بسبب انحسار تدفق الدم، تزول الأملاح المعدنية من عظمة الورك وتفقد ثباتها واستقرارها. يعاني المصابون بذلك من الألم في منطقة المغبن (منطقة أصل الفخذ) أثناء بذل أي مجهود، بشكل رئيسي عندما تكون القدم ملتفة إلى الداخل. في مراحل لاحقة، يتواجد الإحساس بالألم أثناء الراحة أيضًا.

كما يبدو فإن نخر رأس عظمة الفخذ في البالغين هو نموذج واضح لأمراض العصر. وكما هو الحال في الاحتشاء القلبي، فإن الاحتشاء العظمي (موت النسيج بالإفقار الدموي) يكون سببه عوامل خطر المشاكل الصحية مثل التدخين، والمستويات العالية للدهون في الدم، والتناول المفرط للكحول. أحد عوامل خطر المشاكل الصحية الأخرى والتي زادت أهميتها في السنوات الأخيرة هو العلاج بالكورتيزون، خاصة إذا كان إعطاء الدواء عبر الحقن الوريدي.

يحدث نخر رأس عظمة الفخذ بشكل خاص في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين ٣٥ إلى ٤٥ عامًا. والرجال هم أكثر عرضة له من النساء. يقلل موت رأس عظمة الفخذ بشكل بالغ من جودة الحياة للمصابين به. يصيب نخر رأس عظمة الفخذ الجانبين في ٣٠ إلى ٧٠٪ من الحالات. وإذا لم يتم الحصول على العلاج في المراحل الأولى، يمكن حدوث تلف غير قابل للإصلاح في مفصل الورك، وهو ما يقود إلى تسارع الفُصام العظمي في الورك، حتى وإن لم يتأثر النسيج الغضروفي بشكل مباشر بهذا المرض من أمراض اضطرابات الدورة الدموية.

أسباب حدوث نخر رأس عظمة الفخذ

الشكل التشريحي للوركالشكل التشريحي المبسّط لمفصل الورك. ©Wikipedia.org
  • إصابات الحوادث والرضوح المصحوبة بتلف الأوعية الدموية في رأس عظمة الفخذ، مثل حدوث كسر في عنق عظمة الفخذ بالقرب من رأسها (نخر رأس عظمة الفخذ بعد الرضوح)
  • الإصابة بالتنكس العظمي الغضروفي osteochondrosis في مفصل الورك مصحوبًا بتلف العظم والغضروف
  • تلف رأس عظمة الفخذ الناتج عن الكحول (نخر رأس عظمة الفخذ بالتسمم الإيثيلي)
  • تلف رأس عظمة الفخذ الناتج عن الإشعاع (نخر رأس عظمة الفخذ بعد الإشعاع)
  • تلف العظام الناتج عن الكورتيزون (نخر رأس عظمة الفخذ الناتج عن القشرانيات السكرية glucocorticoids)
  • الأدوية المثبطة لنمو الخلايا (العلاج الكيميائي) ذات الأثر المتلف للعظام
  • إصابات الغطس بسبب فقاقيع الغاز عند الصعود من الغطس بسرعة كبيرة (داء الغوّاص أو داء تخفيف الضغط)
  • الأمراض المهنية في الغواصين وعمال المناجم
  • اضطرابات الدورة الدموية الاستقلابية في رأس عظمة الفخذ (زيادة نسبة الأحماض الصفراوية، زيادة نسبة السكر في الدم كما هو الحال في داء السُكري، الأمراض الاستقلابية الدهنية)
  • أمراض الورك كمضاعفات لأمراض الكلى (نخر رأس عظمة الفخذ الكلوي)
  • أمراض تخثر الدم
  • أمراض سرطان الدم

بالرغم من وجود العديد من طرق التشخيص الحديثة وكثرة الأبحاث التي تم إجراؤها، ليست كافة أمراض نخر رأس عظمة الفخذ معلومة حتى الآن. المرضى الذين يعانون من اضطرابات الدورة الدموية في رأس عظمة الفخذ وكل علامات نخر رأس عظمة الفخذ ولكنهم بشكل اعتيادي لا يعانون من أي من الأمراض المذكورة أعلاه يزوروننا دائمًا لاستشارتنا.

متى تصبح جراحة رأس عظمة الفخذ ضرورية؟

يعتمد قرار العلاج على تصنيف أركو ARCO classification (الأبحاث المقترنة لتدفق الدم في العظام). من العوامل الحاسمة في التصنيف عمر المريض المصاب ومدى وموقع حدوث نخر رأس عظمة الفخذ. حيث يكون الإصلاح التلقائي لنخر العظم باستخدام العلاج المحافظ غير مرجح الحدوث في المرضى البالغين. أما خلال الطفولة وفترة المراهقة، حيث تسمى هذه الحالة بمرض بيرث، تكون حظوظ العلاج التلقائي عالية جدًا. تحتوي عظام الصغار على آلية إصلاح سريعة وقوية مقارنة بالبالغين، مما يجعلنا نتوقع تفاعلات بنائية أقوى.

إن حالة مفصل الورك، وحالة المريض العامة وعمره، والاعتلالات المرضية المصاحبة عوامل تؤخذ في الحسبان عند قرار العلاج.

كلما قل تقدم نخر العظم، تزداد فرص تهدئة الألم وحتى الوصول إلى العلاج الكامل. في مراحل لاحقة، تكون الجراحة على الأرجح هي الحل الوحيد لعلاج نخر رأس عظمة الفخذ والحفاظ على مفصل الورك. إذا انهار مفصل الورك بسبب النخر، فإن الحل الوحيد لاستعادة حركة الورك بدون ألم هي استخدام مفصل ورك اصطناعي.

ماذا يسبق إجراء الجراحة لنخر رأس عظمة الفخذ؟

قبل العملية، سيقوم الطبيب بإجراء كشف طبي شامل. سيتمكن جراح الورك المتخصص بشكل أساسي من تشخيص نخر رأس عظمة الفخذ استنادًا إلى الأعراض الموصوفة والفحص البدني.

باستخدام أشعة إكس الرقمية، وصور الرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية، يمكن لجراح العظام بشكل دقيق تحليل نوع ومدى النخر الحادث للورك لتقديم خطة علاج مصممة خصيصًا طبقًا لاحتياجات المريض.

كيف تتم جراحة نخر رأس عظمة الفخذ؟

لاختيار أفضل العمليات والمرجح أن تكون أكثر نجاحًا لعلاج نخر رأس عظمة الفخذ، من الضروري تحديد مرحلة المرض. يقودنا في ذلك ما يتم تحديده في تصنيف أركو ARCO classification (الأبحاث المقترنة لتدفق الدم في العظام). بحسب هذا التصنيف، فإن انهيار رأس عظمة الفخذ يحدث أثناء الانتقال من المرحلة الثانية إلى المرحلة الثالثة.

إن كان الأمر كذلك، يصبح استخدام العلاج المحافظ لمفصل الورك غير ملائم. يمكن للعمليات المحافظة على المفصل مثل جراحة ثقب وتصويب عظمة الفخذ أن تدعم عملية العلاج فقط قبل حدوث انهيار لرأس عظمة الفخذ (المرحلة الأولى والثانية من نخر رأس عظم الفخذ طبقًا لتصنيف أركو).

ثقب رأس عظمة الفخذ

قُصيبة (كانيولا) داخل رأس عظمة الفخذيقلل ثقب رأس عظمة الفخذ الضغط داخل العظمة. وهو ما يسمح باستعادة تدفق الدم. © Gelenk-Klinik [Joint Clinic]

في المراحل المبكرة للإصابة، ثقب (فك ضغط) المنطقة المصابة بالنخر مع الإزالة المحتملة للنخر طريقة مثبتة لعلاج النخر في رأس عظمة الفخذ. هذا التدبير يهدف إلى تقليل الضغط على النسيج العظمي لاستعادة تدفق الدم. وفي نفس الوقت، يقوم الثقب بتحفيز تكوين أوعية دموية جديدة لتستبدل الميتة منها في المنطقة المصابة بالنخر.

إعادة تموضع رأس عظمة الفخذ (بَضْعُ العظم)

يهدف إعادة تموضع رأس عظم الفخذ بالتدخل الجراحي إلى تدوير أجزاء العظم التالفة لمفصل الورك بعيدًا عن منطقة الضغط. سيكون على جراح العظام النفاذ خلال عظمة الفخذ بشكل كامل.

يقلل هذا من قوة الاحتكاك والقص الواقعة على رأس عظمة الفخذ، وعليه يحد من التقييد الحادث لآلية الإصلاح التلقائي للجسم. وبما أن هذه جراحة معقدة فإنه يجب تشخيص الحالة بشكل مؤكد.

استبدال المفصل في المرحلتين الثالثة والرابعة من تصنيف أركو لنخر رأس عظمة الفخذ

عند الوصول إلى المرحلة الثالثة، فإن الحل الوحيد لعلاج نخر رأس عظمة الفخذ هو استخدام مفصل صناعي واستبدال الحالي.

عادة ما تكون الحالة لمرضى صغار السن جدًا ومصابون بنخر رأس عظمة الفخذ. لهذا السبب، من المهم اختيار المفصل الاصطناعي مع خيارات استبدال متعددة بقدر الممكن، لأنه عادة لا يدوم المفصل الاصطناعي للأبد. أحد الخيارات هي تغيير سطح مفصل الورك باتباع طريقة ماكمين (وضع تاج على مفصل الورك الاصطناعي). هذه الطريقة المترفقة لاستبدال المفصل تصنع تاجًا يغطي رأس عظمة الفخذ بدلًا من إزالتها بشكل كامل.

يمكنكم إلقاء نظرة على فيديو يوضع الجراحة في موقعنا باللغة الإنجليزية.

من الطبيب المنوط به إجراء جراحة لنخر رأس عظمة الفخذ؟

هنا في مستشفى Gelenk-Klinik نؤمن بأهمية وجود علاقة وثيقة بين الطبيب ومريضه. وهذا يعني أن تشملك رعاية طبيبك المعالج منذ الكشف الطبي الأولي وحتى بعد إجراء عملية مفصل الورك. سيكون الطبيب أيضًا مسؤول عن الرعاية المقدمة لك بعد إجراء العملية الجراحية. بالتالي، سيكون لديك دائمًا شخص مسؤول عنك طوال فترة إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik. خبيرنا لجراحة الورك هو د. مارتن رينيو.

ما نوع التخدير المستخدم في جراحة رأس عظمة الفخذ؟

تتم جراحة رأس عظمة الفخذ تحت التخدير الكلي. حيث يقوم طبيب التخدير بحقن مزيج من أدوية التخدير التي تتناسب مع جسد المريض. لا تشعر بأي ألم أثناء العملية ولا تكون على وعي خلالها، كما يرافقك طبيب تخدير متمرس خلال فترة العملية بكاملها، ويقوم بمراقبة وظائفك الحيوية ويضمن عدم إفاقتك أثناء إجراء العملية.

الرعاية وإعادة التأهيل والأدوات المساعدة بعد عملية رأس عظمة الفخذ

ستتمكن من الوقوف على قدميك لأول مرة بمساعدة في نفس يوم العملية. ولكن، يمكنك فقط الضغط بشكل جزئي على مفصل الورك بعد الثقب، لهذا ستحصل على عكازات لمدة ستة أسابيع. كما أن حقن الأدوية الواقية من التجلط مهمة أيضًا خلال فترة التحميل الجزئي بالوزن. علاوة على ذلك، عليك أن ترتدي الجوارب الواقية حتى يحين وقت التحميل بالوزن بشكل كامل. في أثناء التخطيط للعملية، سنتأكد من توفير كافة الأدوات المساعدة التي ستحتاجها بعد العملية.

بعد ثلاثة أشهر من الخضوع للعملية، سنتحقق من نجاح العلاج باستخدام صورة أشعة الرنين المغناطيسي MRI. فقط حينها يمكن تقييم ما إذا تحسن تدفق الدم في رأس عظمة الفخذ بشكل دائم.

يختلف الوضع بعد استخدام المفاصل الاصطناعية للورك: فيمكنك الشروع فورًا في تحميل كافة وزن الجسم بعد العملية. ولكن، يجب مساندة التحميل الكامل للوزن بواسطة العكازات لمدة ٤ إلى ٦ أسابيع.

سنتحقق من الوضع الصحيح للمفصل الاصطناعي بعد ٦ أشهر من الخضوع للعملية ومرة كل عام من ذلك الوقت فصاعدًا.

هل عليَّ توقع الشعور بالألم بعد جراحة رأس عظمة الفخذ؟

كل العمليات الجراحية قد تسبب الألم. نبذل قصارى جهدنا على الدوام لتقليل الألم بقدر المستطاع. يستخدم طبيب التخدير عادة ما يطلق عليه كبت الأعصاب قبل الجراحة، مما يخدر الورك المستهدف لمدة ٣٠ ساعة. يتعامل هذا مع موجة الألم الآنية بعد الجراحة، وبعدها يمكن علاج الألم المتبقي بالأدوية التقليدية بسهولة. هدفنا هو أن تكون تجربتك بلا ألم على قدر المستطاع.

كيف سيكون عليه الحال عند إقامتي في مستشفى Gelenk-Klinik؟

غرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik في غوندلفينغن، ألمانيا لعلاج المفاصلغرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik في غوندلفينغن، ألمانيا © joint-surgeon

ستحصل أثناء إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik على غرفة فردية. يتوفر في الغرفة حمام مع دش ومرحاض. وفي جميع الغرف نقدم لك المناشف ورداء الحمام والحذاء المنزلي، كما تتوفر أيضًا ثلاجة صغيرة وخزينة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الغرف مجهزة بتلفاز. عليك فقط إحضار أدويتك الخاصة وملابس مريحة وملابس للنوم. يتم توفير الرعاية بعد الجراحة على مدار الساعة من قبل طاقم تمريض متمرس وفريق العناية بالمرضى الدوليين وأخصائيين في العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة. وعادةً ما تبلغ فترة الإقامة الداخلية في المستشفى بعد العملية ثلاثة أيام. وبالنسبة لأقربائك هناك إمكانية الإقامة في فندق على مسافة قريبة من المستشفى (٣٠٠ متر)، ويسعدنا أن نعتني بالحجز من أجلك.

ما الذي يجب عليّ مراعاته بعد إجراء جراحة رأس عظم الفخذ؟

لتجنب أي مضاعفات، لا يمكن التحميل بكامل وزن الجسم لعدة أسابيع بعد إجراء العملية. ستحصل على عكازات لمدة ٦ أسابيع. للـ ٤ أسابيع الأولى، يمكنك التحميل بشكل جزئي بوزن ١٠ كجم على مفصل الورك. المدة الكاملة لعدم قدرتك على العمل يعتمد على وظيفتك وطبيعتها وقد يستغرق ذلك حتى ١٢ أسبوعًا. سنقدم لك شهادة مرضية موثقة للمدة المطلوبة. العلاج الوقائي من الجلطات مهم للغاية في هذه المدة التي لا يمكنك فيها التحميل بكامل الوزن على ساقك. العلاج الطبيعي الموسع غاية في الأهمية في هذه المرحلة لمنع فقدان الكتلة العضلية والإبقاء على حركة الركبة الطبيعية.

عليك أن تحدد رحلة العودة بعد ١٠ أيام من العملية على الأقل. بشكل مثالي، نوصي بتحديد موعد رحلة العودة بعد ١٤ يومًا من العملية.

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: ٣ - ٥ أيام
  • مدة الإقامة المحلية المثُلى:١٠ - ١٤ يومًا
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد العملية بـ ١٠ أيام
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد العملية بـ ١٢ - ١٤ يومًا
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد العملية بـ ٥ أيام
  • مدة الإجازة المرضية الموصى بها: ٦ - ١٢ أسبوعًا (بحسب طبيعة العمل)
  • التاريخ الموصى به لإزالة الخيوط الجراحية: ١٠ أيام
  • مدة العلاج الطبيعي الخارجي: أسبوعان
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: ٨ أيام بعد العملية
  • ممارسة الرياضة خفيفة الطابع: ٨ أسابيع بعد الجراحة كأقرب وقت ممكن
  • ممارسة الرياضة بشكل طبيعي: ٦ أشهر بعد الجراحة

تكلفة جراحة رأس عظمة الفخذ في ألمانيا

بالإضافة إلى تكاليف جراحة الورك، يجب عليك احتساب التكاليف الإضافية للتشخيص والاستشارات مع الطبيب والوسائل المساعدة (العكازات على سبيل المثال). ستتراوح تكلفة ذلك بين ١٥٠٠ إلى ٢٠٠٠ يورو. إذا كنت تخطط للحصول على العلاج الطبيعي المُوصى به للمرضى الخارجيين بعد العملية عندنا في ألمانيا، فيمكننا بكل سرور تقدير تكلفة ذلك.

يمكنك الحصول على معلومات حول تكاليف الإقامة في الفندق والعلاج اللاحق في عيادة إعادة التأهيل على مواقع الويب الخاصة بمقدمي هذه الخدمات.

كيف يمكنني كمريض دولي الحصول على موعد لإجراء جراحة رأس عظمة الفخذ؟

سوف نحتاج أولاً إلى صور أشعة حديثة بالرنين المغناطيسي MRI وأشعة إكس لتقييم حالة الورك. بعد إرسالك هذه المعلومات لنا من خلال موقعنا على الإنترنت، سوف نرسل لك المعلومات الخاصة بالمرضى مع مُقترح للعلاج وعرض أسعار ملزم خلال يوم أو يومين.

توفر مستشفى Gelenk-Klinik مواعيد تتناسب مع أوقات السفر الملائمة لك. كما يسعدنا مساعدتك في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة السفر بعد استلامنا الدفعة المقدمة المقررة في تقدير التكاليف. وفي حالة عدم استصدار التأشيرة، فسوف نقوم برد الدفعة المقدمة بالكامل على الفور.

بالنسبة لمرضانا الدوليين نحاول تقليل الوقت بين الفحص الأولي والعملية الجراحية قدر الإمكان لتجنب المزيد من أعباء السفر. خلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى، سيرافقك فريقنا متعدد اللغات (باللغات الإنجليزية والروسية والإسبانية والبرتغالية). ومن الممكن توفير مترجم فوري (على سبيل المثال باللغة العربية) في أي وقت مع دفع التكلفة من قبل المريض. كما يسعدنا مساعدتك في تنظيم خيارات النقل والإقامة وتقديم النصائح بشأن الأنشطة الترفيهية لأقاربك.

جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

جولة افتراضية


مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik