جراحة القدم والكاحل

تشوه هاغلوند: الأسباب، التشخيص، والعلاج الذي يوفره جراح القدم المتخصص

إن متلازمة هاغلوند هي تشوه يحدث في عظمة الكعب (عظم العقب) والذي يمكن ملاحظته من خارج الجسمإن متلازمة هاغلوند هي تشوه يحدث في عظمة الكعب (عظم العقب) والذي يمكن ملاحظته من خارج الجسم © Gelenk-Klinik

في حالة تشوه هاغلوند (متلازمة هاغلوند)، يتضخم جزء من عظمة الكعب بشكل بالغ للخارج، مكونة ما يعرف بالنامية العظمية. وعادة ما يصبح وتر العرقوب متهيجًا أو يصيبه التكلس.

عادة ما يتورم الكعب في المرضى الذين يعانون من تشوه هاغلوند بسبب ضغط الحذاء والجزء الواصل بين الوتر والعظمة ويمكن أن تصبح الأجربة بين العضلات والعظام متهيجة ومتورمة.

يصاب المرضى الذي يعانون من القدم الخمصاء بشكل خاص بمتلازمة هاغلوند من النوع المؤلم. يصاب المريض بالألم الحادة فجأة. لدى جراح القدم المتخصص في مستشفى Gelenk-Klinik العديد من خيارات العلاج المحافظ والجراحي الممكنة. ويتم تحديد العلاج المناسب بناءً على مرحلة متلازمة هاغلوند.

علاج ورم مورتون العصبي: التدخل الجراحي للحفاظ على العصب أو إزالة العصب؟

رسم توضيحي لورم مورتون العصبيورم مورتون العصبي (باللون الأحمر) كتورم بين عظام مشط أصابع القدم (باللون الأزرق). إذا حدث إثارة للعصب، يؤدي ذلك إلى ألم حارق أو وخز لمشط القدم في كافة المنطقة التي يقوم العصب بتغذيتها. © أ.د. توماس شنايدر(Dr. Thomas Schneider, MD)

إن ورم مورتون العصبي هو ثخانة في عصب المشط. وهو يؤدي إلى ألم حاد مثل الحرق أو الوخز في مشط القدم (ألم المشط) وأصابع القدم. وتكون حدة الألم شديدة للغاية لدرجة أن المرضى يحصلون على راحة مؤقته عند الجلوس أو بخلع أحذيتهم. بعد توقف إجهاد القدم يختفي الألم سريعًا. إحدى أعراض ورم مورتون العصبي الإحساس بالخدر أو التنميل في أصابع القدم.

إن ورم مورتون العصبي هو نتيجة شائعة جدًا لقدم الرحاء (القدم العريضة)، وفي بعض الأحيان يأتي مصحوبًا مع إبهام القدم الأروح. النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بورم مورتون العصبي بأربعة أضعاف المعدل الطبيعي. قد يكون سبب ذلك هو الحذاء: الكعوب العالية وضيق الجزء المدبب من الحذاء وهو ما يسبب ضغط كبير على القوس الأمامي للقدم، مما يزيد من خطر الإصابة بقدم الرحاء. يؤدي تشوه قدم الرحاء إلى تغير وضع عظام المشط ويزيد الضغط على العصب المنتشر في راحة القدم.

وحتى الرجال – بشكل رئيسي ممارسي رياضة الركض بشكل كبير – يمكن أن يصيبهم ذلك. ويزيد احتمال الإصابة بورم مورتون العصبي بين أصبعي القدم الثالث والرابع، وبشكل أقل بين أصبعي القدم الثاني والثالث.

القدم المسطحة المنثنية: مسار العملية، العلاج البعدي والتكاليف

View of the bones of the longitudinal arch of the foot© rob3000, Fotolia

القدم المسطحة المنثنية هو أحد تشوهات القدم التي ينثني فيها عظم العقب إلى الخارج، وفي ذات الوقت يهبط فيها تقوس القدم الجانبي إلى الداخل. أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث القدم المسطحة المنثنية هي زيادة الوزن والأحذية غير الصحيحة وقلة الحركة، كما أن الأضرار التي تلحق بوتر عضلة الظنبوب الخلفية قد تساعد أيضًا على حدوث هذا التشوه. وبالإضافة إلى ذلك، يزيد مُعدل إصابة النساء في فترة منتصف العمل بالقدم المسطحة المنثنية بثلاثة أضعاف أكثر من الرجال. ويعتبر الألم والتورم في الحافة الداخلية للقدم والكاحل الداخلي - خاصةً تحت الجهد – أعراض نمطية للقدم المسطحة المنحنية. وفي المراحل المبكرة يساعد استخدام نعل طبي وممارسة تمارين القدم الثابتة على تقوية أربطة القدم. في حالة استنفاد التدابير العلاجية التقليدية، تتوفر العديد من الإجراءات الجراحية. حيث يحدد الطبيب مع المريض المدى الدقيق للعملية بعد الفحص السريري والتشخيصي. وتشمل العمليات الجراحية الممكنة تغيير وضعية العظام (قطع العظم) أو زرع وتر الظنبوب الخلفي.

عملية إبهام القدم الأروح (الوكعة)

العظمة العليا على اصبع القدم الكبير
الشكل 1: الهالوكس فالجوس أو تورم إبهام القدم هو عبارة عن (اصابع قدم معوجة) هي وضعية خاطئة لابهام القدم في مفصل اصبع القدم الكبير: السمة هي انعواج إبهام القدم الى الخارج. بسبب التصادم المتزايد مع الحذاء ينتج عن طريق الاحتكاك التهاب الجراب (بورصة) في المفصل المشطي السلامي، وغالبا ما يتبعه تورم آخر.© Gelenk-Klinik.de الهالوكس فالجوس أو تورم إبهام القدم هو عبارة عن (اصابع قدم معوجة) هي وضعية خاطئة لابهام القدم في مفصل اصبع القدم الكبير: السمة هي انعواج إبهام القدم الى الخارج. بسبب التصادم المتزايد مع الحذاء ينتج عن طريق الاحتكاك التهاب الجراب (بورصة) في المفصل المشطي السلامي، وغالبا ما يتبعه تورم آخر.© Gelenk-Klinik.de

ما هو الهالوكس فالجوس تورم إبهام القدم ؟ الهالوكس فالجوس هو الوضعية الخطأ الأكثر شيوعا في مقدمة القدم وأصابع القدم 23٪ من الذين تتراوح أعمارهم بين 18-65 سنة أو أكثر من 35٪ من هم فوق عمر 65ل يعانون من الهالوكس فالجوس. بسبب شكلها المميز تعرف ايضا بوسادة الاصبع او العظمة العليا.

في ذلك يخرج اصبع القدم الكبير عن الصف ويتجه نحو حافة القدم الخارجية. في حالة الهالوكس فالجوس يبرز رأس مشط القدم المؤلم الملتهب والمتورم الى الخارج في مفصل ابهام القدم الاساسي(المشطية السلامية) ويضغط على الحذاء.

تورم إبهام القدم: اجراحة التورم الطفيف تصحح وضع إبهام القدم.

تورم إبهام القدم: جراحة الوضع الخاطئ لابهام القدم المؤلم.تورم إبهام القدم: جراحة الوضع الخاطئ لابهام القدم المؤلم.

لهدف من العلاج الجراحيلتورم إبهام القدم(وسادة القدم)في المراحل المبكرة هو الحفاظ على وضعية المفصل، التصحيح الدائم للتشوه، وبالتالي استعادة حركة إبهام القدم الكاملة والخالية من الألم.

أسعار جراحة القدم والكاحل

جراحة القدم والكاحلمتوسط الاستشفاءمتوسط التكلفة الكلية*