جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا

جهاز ريبيتشي التعويضي : علاج تآكل مفصل الركبة الموضعي مع الحفاظ على المفص

يؤثر تآكل المفاصل (تلف الطبقة السطحية من الغضروف) في كثير من المرضى على جزء من مفصل الركبة فقط، إن الغرفة الداخلية للركبة والمنطقة الواقعة خلف الرضفة معرضة بشكلٍ خاصٍ لتآكل الغضاريف، وهذا هو الحال على وجه الخصوص في المرضى الذين يعانون من زيادة تشوه الساق O (تقوس الساق)، وبالنسبة لمثل هؤلاء المرضى، فإنه من المناسب استبدال الركبة جزئيًا: حيث يحافظ ذلك على الأجزاء السليمة من العظم والغضروف ولا يستبدل سوى الأجزاء التالفة من المفصل.

Anatomy of the kneecap

إن جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي هو بديل اصطناعي جزئي للركبة من تطوير الطبيب الأمريكي لتقويم العظام د. جون ريبيتشي (Dr. John Repicci). ولأنه لا يغطي سوى واحدة من اللقم (لقمة عظمة الفخذ) من عظم الفخذ، لذلك يُسمى جهاز تعويضي أحادي اللقمة للركبة، وهو يتكون من جانب الفخذ من حشو معدني يكون مفصلًا صناعيًا مع الجزء المنزلق الآخر المصنوع من مادة البولي إيثيلين على عظم الظنوب، وبسبب هذا التركيب يُسمى جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي "زلاجة تعويضية". ويمكن لمعظم المرضى التحميل على مفصل الركبة بشكل كامل بفضل جراحة الركبة الأقل بضعاً، وذلك بعد يومٍ واحدٍ من إجراء العملية على أقصى تقدير. وبفضل هذا الجهاز التعويضي الجزئي للركبة، يشعر المرء بأن التحكم في الحركة وتنسيق مفصل الركبة يعملان بشكلٍ طبيعي، وعادةً ما تكون الراحة خلال وضع الجهاز التعويضي الجزئي أفضل من خلال الحفاظ الواسع على المناطق السليمة في مفصل الركبة مقارنةً مع الاستبدال الكامل (المفصل الداخلي الكامل) لمفصل الركبة، وغالبًا ما يجعل ذلك حتى من ممارسة الرياضة العادية بعد جراحة الركبة أمرًا ممكنًا.

لمن يصلح جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي؟

يسمح جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي بمعالجة أضرار الغضاريف الموضعية في الركبة مع الحفاظ على المفصل، بحيث يمكن التحميل على مفصل الركبة مباشرةً بعد تركيب جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي. وبذلك فإن هذه الطريقة توفر ميزة خاصة بالنسبة للمرضى الأصغر سنًا وأصحاب النشاط الرياضي مقارنةً بالاستبدال الكامل للركبة. ويتم الاحتفاظ بجزء كبير من مفصل الركبة الطبيعية (حوالي 80 %). ومن الأمراض التي يمكن علاجها بنجاح بواسطة جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي على سبيل المثالMorbus Ahlbäck (نخر العظام في مفصل الركبة) وهشاشة العظام (تآكل سطح غضروف مفصل الركبة) أو الآفات العظمية الغضروفية (تضرر العظم أسفل الغضروف)؛ غير أن جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي غير مناسب لعلاج تلف العظام أو الغضاريف على نطاق واسع في مفصل الركبة. ونظرًا لفترة الصلاحية الطويلة نسبيًا التي تتراوح بين 10 و15 عامًا، يتم استخدام جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي بشكل متزايد خاصةً في حالات المرضى الأصغر سناً، ويمكنه أن يؤخر لعدة سنوات أو حتى يقي تمامًا من الاستبدال الكامل لمفصل الركبة.

مزايا جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي:

  • الحد من الألم
  • القدرة على التحميل فورًا
  • إجراء الحد الأدنى من التدخل الجراحي
  • الحفاظ على الأربطة
  • الحفاظ على الحس العميق الطبيعي ("شعور الركبة")
  • عملية جراحية تحافظ على العظم وتوفر بذلك مُنطلقًا مثاليًا للاستبدال الكامل للركبة
  • الحفاظ على الحركة الطبيعية
  • فترة معالجة قصيرة
  • فترة صلاحية طويلة
  • تأخير عملية الاستبدال الكامل للركبة
  • يمكن ممارسة جميع الأنشطة الرياضية تقريبًا
  • مناسبة لمرضى الحساسية
  • انخفاض مخاطر العدوى وخطر حدوث مضاعفات بسبب كونها جراحة صغيرة
  • فترة علاج أقصر بعد العملية مقارنةً بعملية تقويم مفصل الركبة الكلي

من هو الطبيب المتخصص في أجهزة ريبيتشي (Repicci) التعويضية؟

في مُستشفى المفاصل نهتم كثيرًا بوجود علاقة وثيقة بين الأطباء والمرضى، سوف يعتني بك الطبيب المُعالج من أول استشارة مع الطبيب حتى بعد إجراء العملية، ويكون لديك مسؤول للتواصل يعرف حالتك بالضبط، وهو المسؤول عنك طوال فترة إقامتك في مستشفى المفاصل، أم خبرائنا المختصون في أجهزة مفصل الركبة التعويضية فهم الدكتور بيتر باوم (Dr. Peter Baum)، البروفيسور سفين أوسترماير (Prof. Dr. Sven Ostermeier) والدكتور باستيان ماركفاس (PD Dr. Bastian Marquaß). حوالي 60% من جميع عمليات الأجهزة التعويضية للركبة في مُستشفى المفاصل تُجرى في شكل أجهزة تعويض جزئية تحافظ على الركبة، مما يجعل مُستشفى المفاصل رائدة في هذا المجال. كما يُقدم مُستشفى المفاصل بوصفه مُعتمدًا من مركز الأجهزة التعويضية (EndoProthetikZentrum „EPZ“) أعلى معايير الجودة في أجهزة الركبة التعويضية، وتُظهر هذه الشهادة التي يتم التحقق منها سنويًا أن أطباء مستشفى المفاصل يلتزمون بالمهام المهنية الصارمة المتعلقة بتقديم الاستشارة للمريض وتشخيص المرض وتوثيق عملياتهم، ومن خلال الشغف بتقديم الرعاية المُثلى في مجال العظام، والاستثمار في أجهزة التشخيص الحديثة والتطبيق الحاسم للمعارف العظمية الحديثة، أصبح مُستشفى المفاصل في مدينة جوندلفينجين (Gundelfingen) واحدًا من المراكز الرائدة في مجال جراحة العظام المحافظة على المفاصل واستبدال المفاصل في ولاية بادن-فورتمبيرغ.

ما هو معدل نجاح جراحة تآكل المفاصل في الركبة باستخدام جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي؟

يعتمد معدل نجاح جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي بشكل خاص على خبرة الجراح المعالج، حيث أظهرت دراسة واضحة أن الجراحين الذين ينفذون عمليات الاستبدال الجزئي للركبة بما لا يقل عن 20% من عمليات استبدال الركبة يحققون نتائج جيدة، والمعدل الأمثل لنتيجة جراحية جيدة في عمليات الاستبدال الجزئي للركبة هو نسبة أكبر من 40%. وفي مستشفى المفاصل خاصتنا الذي يركز على عمليات جراحة العظام التي تحافظ على المفصل تصل هذه النسبة إلى 60%. وتؤكد الأبحاث الحديثة أنه في أكثر من 50% من المرضى المصابين بالتهاب المفاصل العظمي للركبة يُمكن استبدال السطح الأعلى جزئيًا، وفي هذه الدراسة تم فحص 115 مريضًا خضعوا لاستبدال كامل للركبة ومثلهم ممن خضعوا لاستبدال جزئي بعد اصابتهم بالتهاب المفاصل العظمي للركبة، وكانت مرونة مفصل الركبة الحركية في المرضى الذين خضعوا لاستبدال جزئي للركبة قد تحسنت بشكل كبير بمجرد مغادرة المستشفى الذي أُجريت فيه العملية (77 درجة مقارنة مع 67 درجة لاستبدال الركبة الكامل)، وأيضًا بعد 6 أسابيع من الجراحة كانت مرونة مفصل الركبة الحركية في حالة الاستبدال الجزئي للركبة أفضل (115 درجة مقارنة ب 110 درجة لاستبدال الركبة الكامل)، وكذلك يُعد وقت إعادة التأهيل الأقصر أحد مزايا الاستبدال الجزئي للركبة.

التحضير: ماذا يحدث قبل جراحة الركبة؟

يقوم الطبيب أولاً بإجراء تشخيص سريري وتصويري شامل لفحص حالة مفصل الركبة المصاب بدقة، ويبدأ الطبيب بحوار مع المريض لمعرفة تاريخ الحالة المرضية، حيث يطرح أسئلة حول التاريخ الطبي وتطور آلام الركبة، ويلي ذلك الفحص البدني وفحص مفصل الركبة، وتُظهر الأشعة التي تُجرى لمفصل الركبة تحت الحمل حالة الغضروف المفصلي، وعلى أساس هذه الصورة يمكن لأخصائي الركبة أن يدلي بتشخيص أولي حول درجة التهاب مفصل الركبة، ثم يُظهر التصوير الحديث بالرنين المغناطيسي (MRI) طبيعة جميع الأنسجة الرخوة حول الركبة وحالة الأوتار والأربطة ومدى التآكل الغضروفي الحالي.

المناقشة التوعوية من قبل جراح العظام وطبيب التخدير

بعد تحديد الدلالة الجراحية للمريض، يشرح الطبيب المعالج إجراءات العملية ومضاعفاتها المحتملة للمريض في مناقشة توعوية، وبالإضافة إلى ذلك سيكون هناك أيضًا محادثة مع طبيب التخدير، والذي سوف يفحص بدوره مرة أخرى تفصيلًا الظروف الصحية للمريض من أجل التخدير. عادةً ما يُمكن أن تُجرى العملية في اليوم التالي من موافقة طبيب التخدير والجراح.

عملية الاستبدال الجزئي للركبة

Knee arthrosis

وأخيرًا يعطي الفحص بالتنظير المفصلي (جراحة طفيفة التوغل) قبل الجراحة التعويضية الفعلية في النهاية اليقين النهائي عما إذا كان الاستبدال الجزئي أو الاستبدال الكلي للركبة هو الأنسب بالنظر إلى التهاب مفصل الركبة، حيث يتم هنا التحقق من حالة أجزاء مفصل الركبة التي سيتم الإبقاء عليها، ويجري التنظير المفصلي في نفس عملية استبدال الركبة. في بعض الأحيان قد يؤدي التنظير المفصلي إلى استبعاد عملية استبدال الركبة: فعندما يكون الضرر الغضروف الحالي أكثر ملاءمة لعملية تجديدية مثل زرع الخلايا الغضروفية، فيمكن حينها أخذ كمية صغيرة من الخلايا الغضروفية لاستزراع خلايا جديدة منها في المعمل.

كيف يتم تركيب جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي؟

Partial knee prosthesis© Prof. Dr. Ostermeier

أدخل طبيب الاسنان وتقويم العظام الأمريكي د. ريبيتشي (Repicci) تقنيات الحفاظ المستخدمة في طب الأسنان إلى طريقته الجراحية بهدف استبقاء أكبر قدر من مفصل الركبة. وعلى غرار الحشوات المستخدمة في طب الأسنان، تُستبدَل فقط الجزء المهترئ من مفصل الركبة عبر حشوة معدنية أو بلاستيكية، وبذلك يتم الحفاظ على جميع الأربطة وأجزاء المفصل المحتوية على غضروف جيد، كما يتم إيقاف تقدم هشاشة العظام التنكسي في الركبة بواسطة الاستبدال الجزئي للركبة. وبالمقارنة مع الاستبدال الكامل للركبة، تستبقي هذه التقنية الجراحية أكثر من 80% من هياكل الجسم الطبيعية (البيولوجية) لمفصل الركبة. عادةً ما تستغرق عملية الاستبدال الجزئي للركبة حوالي ساعة ونصف الساعة ويتم إجراءها بأقل تدخل جراحي: حيث تكفي أصغر الشقوق في الجلد، مما يؤدي إلى تقليل العدوى والمضاعفات بشكل واضح. وبعد تركيب جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي تتبقى فقط ندوب بطول 2-3 سم، كما تسهم المفاصل الصناعية المصنوعة من مواد مبتكرة وجيدة التحمل في تقصير وقت إعادة التأهيل بشكل مدهش، وتؤكد الدراسات طويلة الأمد على المتانة الجيدة لأجهزة الركبة التعويضية الحديثة. وتعد دقة تركيب الجهاز التعويضي في وضع متناسب مع خط الحمل لمفصل الركبة الفردي أمراً حاسماً لمتانته، وهذا بدوره يعتمد بشكل مباشر على الخبرة الجراحية وطريقة عمل الجراح.

ما نوع التخدير المناسب لعملية تركيب جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي؟

عادةً ما نقوم بتركيب جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي تحت التخدير الكلي، ومع ذلك هناك أيضًا إمكانية التخدير النصفي (النخاعي) لتجنب مخاطر التخدير الكلي، حيث يقوم طبيب التخدير بحقن المخدر في القناة الشوكية للعمود الفقري القطني، وفي هذه الحالة يكون المريض واعيًا تمامًا أثناء العملية. وأنت تقرر بنفسك مع طبيب التخدير أي نوع من التخدير هو الأنسب لك؛ إن أطباء التخدير لدينا يتمتعون بخبرة كبيرة في كلتا الطريقتين ويختارون في حوار توعوي معك الطريقة الأكثر مناسبةً لك.

هل يجب أن أتوقع الألم بعد جراحة الركبة؟

كل إجراء جراحي يسبب الألم، ولكننا نحاول بشكل أساسي تقليل الألم قدر الإمكان؛ في كثير من الحالات يستخدم طبيب التخدير المسؤول قبل العملية ما يسمى بالكتلة، والتي تعمل على تخدير الأطراف المصابة لمدة 30 ساعة تقريبًا. وبعد ذلك تكون موجة الألم الأكثر حدة قد ولًت ويمكن العلاج بشكل جيد من خلال الأدوية المعتادة. هدفنا هو التقليل من شعورك بالألم قدر الإمكان.

ماذا عن الإقامة في مستشفى المفاصل؟

Gelenk-Klinik orthopaedic hospital in Germany private room

مبدئيًا سيتم إيواءك في غرفة مفردة خلال إقامتك الداخلية في مستشفى المفاصل، يتوفر في الغرفة حمام مع دش ومرحاض، وفي جميع الغرف نقدم لك المناشف ورداء الحمام والحذاء المنزلي، كما تتوفر أيضًا ثلاجة صغيرة وخزينة، وبالإضافة إلى ذلك فإن جميع الغرف مجهزة بتلفاز، وبذلك ليس عليك سوى أن تجلب الأدوية الخاصة بك وملابس مريحة وملابس للنوم. ويتم توفير الرعاية بعد الجراحة على مدار الساعة من قبل طاقم تمريض متمرس وأخصائيين في العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة، وعادةً ما تبلغ فترة الإقامة الداخلية في المستشفى بعد جراحة الركبة خمسة أيام، وبالنسبة لأقربائك هناك إمكانية الإقامة في فندق على مسافة قريبة من المستشفى، ويسعدنا أن نعتني بالحجز من أجلك.

ما الذي يجب عليّ مراعاته بعد العملية؟

يجب عليك بعد العملية مباشرةً أن تبرد ركبتك جيدًا لتقليل الألم والتورم، وبدايةً من اليوم الأول يمكنك النهوض والتحميل على ركبتك بمساعدة أخصائي العلاج الطبيعي. ويتم تثبيت ركبتك لمدة 3 أيام في مقوام مرن لا يسمح بانثناء المفصل، وبعد حوالي 14 يومًا يتم سحب الخيوط الجراحية، ومن ثم يمكنك الإستحمام مرة أخرى. سوف نوفر لك العكازات بحيث يمكنك التحكم في التحميل على ركبتك، كما أن الوقاية من التجلط في الوقت الذي لا تقوم فيه بالتحميل الكامل على ساقك هو أمر ضروري للغاية. وبالإضافة إلى ذلك سوف تتلقى العلاج الطبيعي لمواجهة فقدان العضلات واستعادة حركية ووظيفة الركبة في أقرب وقت ممكن.

Mobility Test by the knee specialist Prof. Dr. Ostermeier © joint-surgeon
  • العلاج الداخلي بالمستشفى: 5 أيام
  • مدة الإقامة المثُلى في المكان: 10 أيام
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: 10 أيام بعد العملية
  • رحلة العودة المُوصى بها: 14 يومًا بعد العملية
  • يُسمَح بالإستحمام: بعد 14 يومًا بعد العملية
  • مدة الإجازة المرضية الموصى بها: 6 أسابيع (اعتمادًا على النشاط المهني)
  • التاريخ الموصى به لسحب الخيوط الجراحية: 14 يومًا
  • العلاج الطبيعي خارج المستشفى: 2-4 أسابيع
  • إعادة تأهيل للمرضى المقيمين (موصى به): أسبوعان
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: بعد 6 أسابيع

ما هي تكاليف عملية تركيب جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي؟

بالإضافة إلى تكاليف العملية الجراحية يجب عليك احتساب التكاليف الإضافية للتشخيص والاستشارات مع الطبيب والوسائل المساعدة (عكازات الساعد على سبيل المثال)، وهذه التكاليف تتراوح من 1500 إلى 2000 يورو، وإذا كنت تخطط للحصول على العلاج الطبيعي للمرضى الخارجيين بعد العملية، فيمكننا بكل سرور تقدير تكلفة ذلك. يمكنك الحصول على معلومات حول تكاليف الإقامة في الفندق والعلاج اللاحق في عيادة إعادة التأهيل على مواقع الويب الخاصة بمقدمي هذه الخدمات.

هل من الممكن لي استخدام جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي؟

من أجل إجراء تقييم كامل لضرر الغضروف في مفصل الركبة لديكم نحتاج إلى صور حديثة لأشعة التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية، واستنادًا إلى هذه الصور التشخيصية يمكننا أن نقرر بشكل موثوق ما إذا كان جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي مناسبًا لك، ومع ذلك لا يمكن اتخاذ القرار النهائي إلا بعد إجراء فحص من قبل متخصصي الركبة في المستشفى الخاص بنا. سنقدم لك المشورة بكل سرور بشأن طرق العلاج البديلة إذا تبين أن جهاز ريبيتشي (Repicci) التعويضي لا يناسب حالتك، حيث أن المتخصصون في مستشفى المفاصل يتقنون نطاق جراحة الركبة في حالات التهاب مفصل الركبة بشكل كامل.

كيف يمكنني كمريض دولي أن أحصل على موعد لجراحة استبدال الركبة جزئيًا؟

نحتاج أولاً إلى صور أشعة حديثة بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية لتقييم حالة مفصل الركبة، بعد أن ترسل هذه المعلومات إلينا من خلال موقعنا على الويب، سوف نرسل لك معلومات عن المريض مع مُقترح للعلاج وعرض أسعار ملزم خلال 1-2 يوم عمل. في مستشفى المفاصل هناك إمكانية للمرضى الدوليين لتحديد موعد على المدى القصير بما يتوافق مع رغبتك في السفر، كما يسعدنا مساعدتك في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من خلال تقرير طبي، بعد استلامنا الدفعة المقدمة المقررة في تقدير التكاليف، وفي حالة اضطرارك إلى تأجيل السفر، فسوف نقوم برد الدفعة المقدمة بالكامل على الفور. بالنسبة لمرضانا الدوليين نحاول تقليل الوقت بين الفحص الأولي والعملية الجراحية قدر الإمكان لتجنب المزيد من السفر، وخلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى، سيرافقك فريقنا متعدد اللغات (باللغات الإنجليزية والروسية والإسبانية والبرتغالية). ومن الممكن توفير مترجم فوري (على سبيل المثال العربية) في أي وقت مع دفع التكلفة. كما يسعدنا مساعدتك في تنظيم خيارات النقل والإقامة وتقديم النصائح بشأن الأنشطة الترفيهية لأقاربك.

 

جولة افتراضية


جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik

الرجاء اختيار هدفك

التشريحي العظام بنية التنقل عيادة ألمانيا
جراحة الكتف ألم الكوع والكوع متخصص متخصص في اليد والأصابع جراحة الفخذ جراحة الظهر والعمود الفقري متخصص في اليد والأصابعn جراحة القدم والكاحل جراحة القدم والكاحل جراحة الكتف

 

This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify. للتحقق. HONcode نحن نلتزم بمبادئ ميثاق

 

مركز معتمد للامتياز

Certifié centre d’excellence en arthroplastie

مركز معتمد للتميز في استبدال المفاصل (بدلة) جراحة العظام عيادة تم اعتمادها باعتبارها واحدة من المراكز الرئيسية للالدعامات جراحة في ألمانيا.