جراحة العظام و المفاصل في ألمانيا
جراحة العظام، فرايبورغ، ألمانيا، مطبب الأرجل، الكاحل، تآكل المفاصل (أوالفصال العظمى)، مفصل الاصطناعى للكاحل، دعامة للكاحل، مطبب الأرجل، جراحة العظام، عيادة جراحة العظام، جراحة الحوادث،
دعامة مفصل الكاحل: العملية والمتانة

علاج ورم مورتون العصبي: التدخل الجراحي للحفاظ على العصب أو إزالة العصب؟

رسم توضيحي لورم مورتون العصبيورم مورتون العصبي (باللون الأحمر) كتورم بين عظام مشط أصابع القدم (باللون الأزرق). إذا حدث إثارة للعصب، يؤدي ذلك إلى ألم حارق أو وخز لمشط القدم في كافة المنطقة التي يقوم العصب بتغذيتها. © أ.د. توماس شنايدر(Dr. Thomas Schneider, MD)

إن ورم مورتون العصبي هو ثخانة في عصب المشط. وهو يؤدي إلى ألم حاد مثل الحرق أو الوخز في مشط القدم (ألم المشط) وأصابع القدم. وتكون حدة الألم شديدة للغاية لدرجة أن المرضى يحصلون على راحة مؤقتة عند الجلوس أو بخلع أحذيتهم. بعد توقف إجهاد القدم يختفي الألم سريعًا. إحدى أعراض ورم مورتون العصبي هو الإحساس بالخدر أو التنميل في أصابع القدم.

إن ورم مورتون العصبي هو نتيجة شائعة جدًا لقدم الرحاء (القدم العريضة)، وفي بعض الأحيان يأتي مصحوبًا مع إبهام القدم الأروح. النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بورم مورتون العصبي بأربعة أضعاف المعدل الطبيعي. قد يكون سبب ذلك هو الحذاء: الكعوب العالية وضيق الجزء المدبب من الحذاء وهو ما يسبب ضغط كبير على القوس الأمامي للقدم، مما يزيد من خطر الإصابة بقدم الرحاء. يؤدي تشوه قدم الرحاء إلى تغير وضع عظام المشط ويزيد الضغط على العصب المنتشر في راحة القدم.

وحتى الرجال – بشكل رئيسي ممارسي رياضة الركض بشكل كبير – يمكن أن يصيبهم ذلك. ويزيد احتمال الإصابة بورم مورتون العصبي بين أصبعي القدم الثالث والرابع، وبشكل أقل بين أصبعي القدم الثاني والثالث.

لمن تصلح عملية ورم مورتون العصبي؟

من أجل عمل تقييم كامل لورم مورتون العصبي، سوف نحتاج إلى صور أشعة رنين مغناطيسي MRI حديثة. ستستخدم هذه الصور لنقوم سويًا بتحديد ما إذا كانت العملية الجراحية ضرورية أم لا بالإضافة إلى أفضل عملية مناسبة لحالتك.

في المراحل الأولى، يمكننا استخدام العلاج المحافظ مع ورم مورتون العصبي، باستخدام حشوات أحذية مخصصة وممارسة تمارين القدم. ولكن إن ساءت جودة حياة المريض وأصبح الألم شديدًا، وإذا لم ينجح العلاج المحافظ، يصبح إجراء العملية الجراحية خيارًا مطروحًا. إذا قل الحجم عن 0.8 سم، يمكن عمل جراحة محافظ للعصب (افتكاك العصب). لو كانت شدة التورم كبيرة للغاية لورم مورتون العصبي، سيحتّم ذلك إزالة العصب (استئصال العصب).

التشخيص والاستعداد لعملية ورم مورتون العصبي

الكشف الطبي الخاص بورم مورتون العصبيالكشف الطبي لورم مورتون العصبي باستخدام اختبار مولدر: يمكن لأخصائي القدم العثور على ورم مورتون العصبي بين عظام المشط والضغط بشكل معين لإحداث ألم.© joint-surgeon

الأسباب الأخرى للألم في مقدمة القدم.

  • الالتهاب في أي مفصل بين عظام المشط (عظام مقدمة القدم) والسلاميات الدانية (عظام قاعدة أصابع القدم)
  • تلف في العصب
  • كسور الإجهاد في أي من عظام المشط
  • أي تغييرات في النسيج الرخو، وذلك يتضمن الندوب والثآليل والأورام
  • توزيع في الوزن بشكل غير صحيح كما هو الحال في حالة قدم الرحاء المذكورة آنفاً

أولًا سيقوم الطبيب بعمل كشف طبي شامل مع كافة الأشعة المطلوبة. إضافة إلى ذلك سيتم مناقشة التاريخ المرضي والكشف الطبي، وهذا يتضمن أشعة الرنين المغناطيسي في وضع الاستلقاء البطني مع المادة الظليلة والأشعة السينية في وضع الوقوف. الـ Podometry (قياس ضغط القدم) مفيد أيضًا لقياس توزيع الضغط تحت الجزء السفلي من القدم. يقوم الطبيب بعدها باستخدام النتائج لتحديد التقنية الجراحية المناسبة وذلك بالتعاون مع المريض.

بعد تحديد مدى ملاءمة المريض لأداء العملية، سيقوم الطبيب المعالج بمناقشة العملية والمضاعفات المحتملة للجراحة مع المريض. بجانب ذلك، سيكون هناك نقاش مع طبيب التخدير، والذي سيقوم مرة أخرى بمراجعة الحالة الصحية للمريض ومدى مناسبة التخدير له. بعد موافقة كلًا من طبيب الجراحة والتخدير على العملية، عادةً يمكن إجراء العملية في اليوم التالي للكشف الطبي.

كيف يتم القيام بعملية ورم مورتون العصبي في مستشفى Gelenk-Klinik؟

تصبح الجراحة هي الحل المنطقي إذا لم يأتي العلاج المحافظ بالنتيجة المطلوبة مثل تقويم عظام القدم، وتجهيزات الأحذية مثل فرش الحذاء على شكل فراشة، وتمارين القدم والتدليك الذاتي وحقن مسكن موضعي وذلك كعلاج طويل الأمد. هناك عمومًا طريقتين يمكن استخدامهما: افتكاك العصب للحفاظ عليه. أو إزالة العصب كليًا. تستغرق كلا هاتين العمليتين حوالي الـ 30 دقيقة.

شكل لأسفل قدم مصاب بورم مورتون العصبيشكل لأسفل القدم: في هذه الحالة، يقع ورم مورتون العصبي بين أصبعي القدم الثاني والثالث. ولكن الأكثر شيوعًا أن يقع بين أصبعي القدم الثالث والرابع. أ.د. توماس شنايدر © Dr. Thomas Schneider, MD

الجراحة قليلة التداخل لورم مورتون العصبي للحفاظ على العصب

الضغط على العصب سببه الضغط الميكانيكي على العصب الأخمصي للقدم. يسبب إثارة العصب تورم النسيج الضام المحيط بالقدم، ويتكون النسيج الندبي وتبدأ السوائل بالاحتباس.

يؤدي التورم إلى نقص الدم المحمول للخلايا (نقص إمدادات الدم). يمنع هذا التضييق من تغذية العصب بشكل سليم. مما يؤدي إلى الأعراض النموذجية مثل الخدر والألم الحاد وألم الاحتراق والوخز. علامات الالتهاب هذه قابلة للانعكاس لحد كبير إذا ما تم إزالة الضغط الميكانيكي على العصب.

بالنسبة للمتلازمات العديدة التي يسببها الضغط على الأعصاب (مثل متلازمة النفق الرسغي)، فإن إزالة الضغط عن العصب هو استراتيجية العلاج الصحيحة. إذا لم يصبح ورم مورتون العصبي شديدًا بعد (أقل من 0.8 سم)، يمكن إجراء عملية إزالة الضغط عن العصب كما هو الحال في أي من متلازمات الضغط على العصب الأخرى وذلك للحفاظ على العصب.

لقد شهدنا نتائج طبية ممتازة على مدار سنوات بفك الضغط عن العصب وربما إزالته كليًا بإعادة تموضع عظام مشط القدم. وقد شهدنا بشكل خاص نتائج جيدة فيما يتعلق بمنع عودة المرض (الانتكاس). تكون احتمالية عودة المرض أكبر عند إزالة العصب (استئصال العصب)، وهذا لا يعالج التشوه الحاصل في قوس القدم. مع ذلك، يعتبر استئصال العصب – و هو إزالة العصب كليًا – هو العلاج القياسي لورم مورتون العصبي. دائمًا ما يتم إزالة كل شيء ببساطة (استئصال الأعصاب) لعلاج ورم مورتون العصبي دون تقييم العملية بالشكل الأمثل للحفاظ على العصب.

فوائد إجراء عملية للحفاظ على العصب

إجراء العملية بالمنظار للحفاظ على العصب عند الإصابة بورم مورتون العصبي، الدخول من فوق بدلاً من الأسفل، له العديد من الفوائد:

  • ندوب أقل، مما يؤدي إلى إثارة أقل لعصب القدم بعد العملية.
  • انخفاض خطر الإصابة بكدمات ما بعد الجراحة
  • إنقاذ عصب القدم، والتي قد تصبح بلا أعراض (خالية من الألم) وجعلها تعمل بشكل طبيعي بعد انخفاض تورم العصب.
  • انخفاض نسبة عودة المرض: من الشائع حدوث انتكاسة بسبب تكرار التورم المؤلم
  • انخفاض نسبة تكوّن ندوب دائمة مؤلمة حول عصب مشط القدم

استئصال العصب – إزالة العصب الملتهب

يزيل استئصال العصب الأنسجة العصبية المريضة للعصب الأخمصي. نقوم بهذه العملية إن كان ورم مورتون العصبي شديد للغاية. من المهم هنا تحديد حجم ورم مورتون العصبي بواسطة التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي. إن الصور القطعية لأشعة الرنين المغناطيسي، مع هذا، لا تقوم دائمًا بإعطائنا المعلومات الكافية عن حجم ومكان الورم العصبي. ولذلك فغالبًا ما يتم تحديد الاستراتيجية الفعلية للعملية أثناء العملية نفسها من خلال التشخيص المباشر والرؤية الفعلية لورم مورتون العصبي.

نقوم بفتح خط في النسيج الضام على رأس مشط القدم للقضاء بشكل دائم على الضغط على العصب. وهذا ما يسمى بإزالة الضغط. يعتبر استئصال العصب (إزالة العصب كليًا) هو طريقة علاج منطقية فقط في حالة علاج الضغط على مشط القدم كذلك. خلاف ذلك، هناك خطر عودة المرض مرة أخرى، والذي يصاحبه إثارة لجذر العصب مع تورم مؤلم للنسيج الضام. يتم عمل استئصال العصب من أعلى القدم أيضاً لتجنب حدوث ندوب في باطن القدم. وهذا يسرع عملية الشفاء ويصبح المريض قادرًا على استخدام القدم في وقت أسرع.

ما هو تخصص الطبيب الذي يقوم بعملية ورم مورتون العصبي؟

هنا في مستشفى Gelenk-Klinik، يهمنا وجود علاقة وطيدة بين الأطباء ومرضاهم. يعني هذا: أن تشملك رعاية طبيبك المعالج منذ الكشف الطبي الأولي وحتى بعد العملية. بالتالي، سيكون دائمًا لديك شخص تتواصل معه وهو على دراية تامة بحالتك ومسؤول عنك طوال فترة إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik. خبراؤنا في جراحة القدم والكاحل هم الأخصائيين ذوي الخبرة د. توماس شنايدر Thomas Schneider و د. مارتين رينيو Dr. Martin Rinio. إنهما جراحا قدم وكاحل معتمدين يتم مراجعة استمراريتهم في التعلم وتشخيصهم وجودة جراحاتهم سنويًا من قبل الجمعية المهنية الألمانية المستقلة (DAF). وبالتالي فإن مستشفى Gelenk-Klinik للعظام هي مركز متخصص يحمل لقب التخصص "مركز جراحة القدم والكاحل" (ZFS).

ما نوع التخدير المستخدم في عملية ورم مورتون العصبي؟

عادةً ما يتم إجراء عملية ورم مورتون العصبي تحت التخدير الكلي، ومع ذلك هناك أيضًا إمكانية التخدير النصفي (النخاعي) لتجنب التخدير الكلي إذا رغب المريض في ذلك. في حالة التخدير النخاعي، يقوم طبيب التخدير بحقن المخدر في القناة الشوكية للعمود الفقري القطني. في هذه الحالة يكون المريض واعيًا تمامًا أثناء العملية. ستقوم باختيار نوع التخدير المناسب لك بالتعاون مع طبيب التخدير الخاص بك. إن أطباء التخدير في مستشفى Gelenk-Klinik يتمتعون بخبرة كبيرة في أداء كلتا الطريقتين، وسيقومون باختيار الطريقة المثلى للمرضى حسب حالتهم خلال النقاش السابق للعملية.

الرعاية وإعادة التأهيل والمساعدة اللاحقة لعملية ورم مورتون العصبي

حذاء تخفيف الضغط عن مقدمة القدمبعد إتمام جراحة القدم، يستعيد المرضى القدرة على الحركة مباشرةً باستخدام حذاء خاص لتخفيف الضغط عن مقدمة القدم. ويقوم هذا الحذاء بتحويل وزن الجسم إلى الكعب، حتى يتمكن المرضى من السفر مرة أخرى. مع ذلك، يجب رفع قدمك قدر الإمكان أثناء فترة شفاء الجرح لمنع التورم.

عادةً ما يبقى المريض يومين داخل المستشفى بعد عملية ورم مورتون العصبي. بعد افتكاك العصب يجب عليك ارتداء حذاء خاص لتخفيف الضغط عن مقدمة القدم لمدة 2-3 أسابيع. ستتمكن القدم من تحمل وزن الجسم بشكل كامل مرة أخرى بعد 3-6 أسابيع من إجراء عملية افتكاك العصب.

بعد استئصال العصب (إزالة العصب) ستقوم باستخدام حذاء تخفيف الضغط عن مقدمة القدم لحوالي 3 أسابيع. بعدها يمكنك ارتداء حذاء عادي ذو نعل مستوي، يدعم قوس القدم المستعرض ويبقى مساحة مناسبة لأصابع القدم. ويتوجب عليك خلال الشهرين الأولين من العملية تجنب الضغط بقوة على القدم أو تدويرها.

خلال عدم تحملك للوزن الكامل ستقوم باستخدام العكازات. ولذلك فإن الوقاية من الجلطات مهم للغاية (على سبيل المثال: استخدام الهيبارين/ إينوكسابارين). يجب عليك أيضًا ارتداء جوارب ضاغطة حتى تتمكن من استعادة القدرة على التحميل بشكل كامل على القدم. وسنقوم بالتأكد من حصولك على وسائل المساعدة الكاملة المطلوبة بعد العملية.

هل علي توقع وجود ألم بعد عملية ورم مورتون العصبي؟

جميع العمليات تسبب الألم. نحن نسعى دائمًا لخفض الألم بعد عملية ورم مورتون العصبي لأدنى مستوى ممكن. سيبدأ طبيب التخدير المسؤول بالتعامل مع الألم خلال العملية. في العديد من الحالات يستخدم أطباء التخدير ما يطلق عليه كبت العصب أثناء الجراحة، مما يبقي القدم الخاضعة للعملية من دون ألم لحوالي 30 ساعة. يتعامل هذا مع أكبر نسبة من الألم، والتي يمكن بعدها التعامل معها باستخدام الأدوية العادية. هدفنا هو إحساسك بأخف ألم ممكن بعد العملية.

كيف سيكون عليه الحال عند إقامتي في مستشفى Gelenk-Klinik؟

غرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik للعظام في ألمانياغرفة خاصة داخل مستشفى Gelenk-Klinik في غوندلفينغن، ألمانيا. © joint-surgeon

ستحصل أثناء إقامتك في مستشفى Gelenk-Klinik على غرفة فردية. يتوفر في الغرفة حمام مع دش ومرحاض. وفي جميع الغرف نقدم لك المناشف ورداء الحمام والحذاء المنزلي، كما تتوفر أيضًا ثلاجة صغيرة وخزينة. بالإضافة إلى ذلك فإن جميع الغرف مجهزة بتلفاز. عليك فقط إحضار أدويتك الخاصة وملابس مريحة وملابس للنوم. يتم توفير الرعاية بعد الجراحة على مدار الساعة من قبل طاقم تمريض متمرس وأخصائيين في العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة. وعادةً ما تبلغ فترة الإقامة الداخلية في المستشفى بعد العملية 3 أيام. وبالنسبة لأقربائك هناك إمكانية الإقامة في فندق على مسافة قريبة من المستشفى، ويسعدنا أن نقوم بالحجز من أجلك.

ما الذي يجب عليّ مراعاته بعد العملية؟

يتعين عليك بعد العملية مباشرةً أن ترفع قدمك عاليًا وتضع عليها الثلج لتقليل الألم والتورم. يتم إزالة القطب الجراحية بعد حوالي 10 أيام، ومن ثم يمكنك الاستحمام مرة أخرى.

ستقوم أيضًا باستخدام حذاء خاص لتخفيف الضغط عن مقدمة القدم لمدة 2-3 أسابيع. سيتحمل الكعب الوزن الكامل للجسم. عليك أيضًا استخدام العكازات للمسافات الطويلة لتخفيف الضغط عن القدم. من المهم جدًا استخدام علاج الوقاية من الجلطات إلى أن تتمكن القدم من تحمل كافة وزن الجسم مرة أخرى. سوف يقيك هذا من تكون الجلطات الدموية الخطيرة. سوف تتلقى كذلك العلاج الطبيعي و تدليك التصريف اللمفاوي لمنع فقدان الكتلة العضلية وتقليل تورم مقدمة القدم. كلما زاد سن المريض كلما زاد تورم مقدمة القدم.

  • العلاج الداخلي بالمستشفى: يومان
  • مدة الإقامة المُثلى في المكان: 5-6 أيام
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: 3 أيام بعد العملية
  • رحلة العودة المُوصى بها: 5 أيام بعد العملية
  • يُسمَح بالاستحمام: بعد 10 أيام بعد العملية
  • مدة الإجازة المرضية الموصى بها: 5 أيام
  • التاريخ الموصى به لإزالة الغرز الجراحية: 10 أيام
  • العلاج الطبيعي خارج المستشفى: أسبوعان
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: 4-5 أسابيع
  • ممارسة الرياضة: ابتداءً من 6 أسابيع بعد إجراء العملية

ما هي تكاليف جراحة القدم؟

بالإضافة إلى تكاليف العملية الجراحية, يجب عليك احتساب التكاليف الإضافية للتشخيص والاستشارات الطبية ووسائل المساعدة (العكازات على سبيل المثال). هذه التكاليف تتراوح بين 1500 و2000 يورو. وإذا كنت تخطط للحصول على العلاج الطبيعي للمرضى الخارجيين في ألمانيا بعد العملية، فيمكننا بكل سرور تقدير تكلفة ذلك. يمكنك الحصول على معلومات حول تكاليف الإقامة في الفندق والعلاج اللاحق في عيادة إعادة التأهيل على مواقع الويب الخاصة بمقدمي هذه الخدمات.

كيف يمكن للمرضى الدوليين تحديد موعد لعملية القدم؟

سوف يحتاج أخصائيي جراحة القدم في ألمانيا أولاً إلى صور أشعة حديثة بالرنين المغناطيسي وأشعة إكس للقدم المرادة لتقييم حجم الإصابة بورم مورتون العصبي وربما معرفة حالة القدم الأخرى أيضًا. بعد إرسالك لنا هذه المعلومات من خلال موقعنا على الإنترنت. سوف نرسل لك معلومات عن المريض مع مُقترح للعلاج وعرض أسعار ملزم خلال يوم أو يومين.

توفر مستشفى Gelenk-Klinik مواعيد تتناسب مع أوقات السفر الملائمة لك. كما يسعدنا مساعدتك في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة السفر بعد استلامنا الدفعة المقدمة المقررة في تقدير التكاليف. وفي حالة عدم استصدار التأشيرة، فسوف نقوم برد الدفعة المقدمة بالكامل على الفور.

بالنسبة لمرضانا الدوليين نحاول تقليل الوقت بين الفحص الأولي والعملية الجراحية قدر الإمكان لتجنب المزيد من السفر. خلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى، سيرافقك فريقنا متعدد اللغات (باللغات الإنجليزية والروسية والإسبانية والبرتغالية). ومن الممكن توفير مترجم فوري (على سبيل المثال باللغة العربية) في أي وقت مع دفع التكلفة من قبل المريض. كما يسعدنا مساعدتك في تنظيم خيارات النقل و الإقامة وتقديم النصائح بشأن الأنشطة الترفيهية لأقاربك.

جولة افتراضية


جراحة العظام الألمانية

جراح العظام في ألمانيا | orthopedic clinic and surgeon in Germany

ORTHOPAEDIC
GELENK-KLINIK

ISO 9001:2008

٥٨ الشارع:
ALTE BUNDESSTRASSE 58

الرمز البريدي، المدينة
D-79194 GUNDELFINGEN

البلد:
ألمانيا
GERMANY

مطار المكوك و الطريق

Map of Gelenk-Klinik

الرجاء اختيار هدفك

التشريحي العظام بنية التنقل عيادة ألمانيا
جراحة الكتفألم الكوع والكوع متخصصمتخصص في اليد والأصابعجراحة الفخذجراحة الظهر والعمود الفقريمتخصص في اليد والأصابعnجراحة القدم والكاحلجراحة القدم والكاحلجراحة الكتف

 

This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify. للتحقق. HONcode نحن نلتزم بمبادئ ميثاق

 

مركز معتمد للامتياز

Certifié centre d’excellence en arthroplastie

مركز معتمد للتميز في استبدال المفاصل (بدلة) جراحة العظام عيادة تم اعتمادها باعتبارها واحدة من المراكز الرئيسية للالدعامات جراحة في ألمانيا.